المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإنتاج المعدني والصناعة في الوطن العربي
2024-11-05
التركيب الاقتصادي لسكان الوطن العربي
2024-11-05
الامطار في الوطن العربي
2024-11-05
ماشية اللحم في استراليا
2024-11-05
اقليم حشائش السافانا
2024-11-05
اقليم الغابات المعتدلة الدافئة
2024-11-05

Function Graph
30-9-2021
التعاون والاستفادة من كل الطاقات
15-4-2016
Stanislaw Marcin Ulam
14-11-2017
المفعول فيه
20-10-2014
تصنيف حالة افراغ الرحم
8-4-2016
سياسة صلاح الدين واستفادة الصليبيين.
2023-08-21


فضل سورة المعارج وخواصها  
  
38085   06:49 مساءاً   التاريخ: 3-05-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص144.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014 9007
التاريخ: 30-04-2015 15008
التاريخ: 2024-09-10 230
التاريخ: 30-04-2015 6176

عن أبي عبد اللّه عليه السّلام ، قال : «أكثروا من قراءة : (سأل سائل) فإنّ من أكثر قراءتها لم يسأله اللّه تعالى يوم القيامة عن ذنب عمله ، وأسكنه الجنّة مع محمّد صلّى اللّه عليه وآله وسلّم إن شاء اللّه تعالى» «1».

ومن خواص القرآن : روي عن النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : «من قرأ هذه السورة كان من المؤمنين الذين أدركتهم دعوة نوح عليه السّلام ، ومن قرأها وكان مأسورا أو مسجونا مقيدا فرّج اللّه عنه ، وحفظه حتّى يرجع» «2».

وقال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأها وهو مسجون أو مأسور فرّج اللّه تعالى عنه ورجع إلى أهله سالما» «3».

وقال الصادق عليه السّلام : «من قرأها ليلا أمن من الجنابة والاحتلام ، وأمن في تمام ليله إلى أن يصبح بإذن اللّه تعالى» «4».

___________________
(1) ثواب الأعمال ، ص 149.

(2-4) تفسير البرهان ، ج 8 ، ص 112.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .