المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الفطرة
2024-11-05
زكاة الغنم
2024-11-05
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05

المعجزة تنزل بأمر الهي
23-09-2014
استمتعي بابنك
27-11-2020
لا بد للمؤمن من مكسب
21-9-2016
التوحيد
23-09-2014
Fatty Acid Synthesis (Further elongation)
8-10-2021
دور الشكل في تسهيل التعاقد وتبسيطه.
30-5-2016


فضل سورة آل عمران وخواصها  
  
24075   04:33 مساءاً   التاريخ: 30-04-2015
المؤلف : ضياء الدين الأعلمي
الكتاب أو المصدر : خواص القران وفوائده
الجزء والصفحة : ص 36.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /

روى أبى بن كعب عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : «من قرأ سورة آل عمران أعطي بكل آية منها أمانا على جسر جهنم». ابن عباس قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلى اللّه عليه وملائكته ، حتى تحجب الشمس». بريدة قال : قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم : «تعلموا سورة البقرة ، وسورة آل عمران ، فإنهما الزهراوان ، وإنهما تظلان صاحبهما يوم القيامة كأنهما غمامتان ، أو غيابتان ، أو فرقان من طير صوان‏ «1».

وروي عن النبي صلّى اللّه عليه وآله وسلّم أنه قال : «من قرأ هذه السور أعطاه اللّه بكل حرف أمانا من حرّ جهنم وإن كتبت بزعفران وعلقت على امرأة لم تحمل حملت بإذن اللّه تعالى ، وإن علقت على نخل أو شجر يرمي ثمره أو ورقه أمسك بإذن اللّه تعالى» «2».

وعن الصادق عليه السّلام قال : إن كتبت بزعفران وعلقت على امرأة تريد الحمل ، حملت بإذن اللّه تعالى وإن علقها معسر يسّر اللّه أمره ورزقه اللّه تعالى‏ «3».

وعن علي عليه السّلام قال : إذا أراد أحدكم الحاجة فليكن في طلبها يوم الخميس فإن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وآله وسلّم قال : اللّهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس ، وليقرأ إذا خرج من منزله آخر آل عمران ، وإنا أنزلناه في ليلة القدر ، وأم الكتاب فإن فيهن قضاء حوائج الدنيا والآخرة «4».

________________________
(1-2) مجمع البيان ، ج 2 ، ص 232.

(3) خواص القرآن ، ص 1.

(4) الدر المنثور ، ج 6 ، ص 377.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .