أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-3-2022
1791
التاريخ: 20/11/2022
1252
التاريخ: 16-12-2021
1701
التاريخ: 8-12-2021
1836
|
في تصوير ومونتاج الأجسام المتحركة هناك قاعدة مهمة يجب اتباعها. ففي حال تصوير عربة ، أو حصان، أو أي حيوان في حالة حركة، أو سيارة متحركة مثلا هناك عدة طرق للتصوير: إما أن تصور السيارة بلقطة ماسحة وتسير معها إلى أن يغيبها منعطف ما. وهنا لا يمكن أن نقطع اللقطة في المونتاج لأنها ستشوه بسبب القطع، وإما أن تصور بكاميرا محمولة على سيارة أخرى موازية لها وتسير بنفس السرعة (كما يحصل في الأفلام البوليسية)، وهنا أيضاً فإن عملية المونتاج ستكون صعبة ودقيقة. أو أن تكون الكاميرا مثبتة على السيادة نفسها وتأخذ زاوية معينة. ولكن في الحالتين الأخيرتين من النادر استخدامها في التصوير الإخباري، ولكن يمكن استخدامها أكثر في الأخبار الرياضية، (أو في البرامج الوثائقية برامج الحياة البرية مثلا). كالسباقات الرياضية للدراجات الهوائية والنارية، والسيارات، والقوارب... أو حتى في رياضات ألعاب القوى. ففي هذه الحالات هناك سيارات تتابع المتسابقين وتصورهم بكاميرا محمولة عليها. ولكن لا بد من مراعاة بعض القواعد الأساسية في التصوير والمونتاج. ففي حال تصوير جسم متحرك يتم تصويره وهو يدخل ضمن إطار التصوير (الزاوية المفتوحة للكاميرا) من يمين الكاميرا مثلا ، ثم يخرج منه من الجهة اليسرى (كما هو موضح في الشكل أدناه) ، وفي الانتقال إلى لقطة ثانية لنفس الجسم المتحرك يتم تصوير السيارة وهي تدخل إطار التصوير ثم تخرج منه. وفي المونتاج لابد من مراعاة أن يكون مونتاج الأجسام المتحركة يسير في نفس الاتجاه، ولا فإن المشاهد سيعتقد أن الجسم المتحرك يعود أدراجه في حركة معاكسة لحركته الأولى. كما في الشكل التالي :
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|