أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2019
1914
التاريخ: 31-7-2019
2513
التاريخ: 9-7-2019
1628
التاريخ: 7-2-2017
1766
|
تاريخ المعراج
* - قال في المنتقى : كان الاسراء قبل الهجرة بسنة وشهرين ، وذلك سنة ثلاث وخمسين من الفيل . ([1])
* - في ليلة إحدى وعشرين من رمضان قبل الهجرة بستة أشهر كان الاسراء برسول الله وقيل : في السابع عشر من شهر رمضان ليلة السبت ، وقيل : ليلة الاثنين من شهر ربيع الأول بعد النبوة بسنتين ، وفي كتاب التذكرة في ليلة السابع والعشرين من رجب السنة الثانية من الهجرة كان الاسراء ([2])
* - تفسير علي بن إبراهيم : في سنة أربع من الهجرة . حولت القبلة إلى الكعبة ، كان النبي صلى الله عليه وآله يصلي بمكة ركعتين بالغداة وركعتين بالعشي ، فلما عرج به إلى السماء أمر بالصلوات الخمس فصارت الركعتان في غير المغرب للمسافر وللمقيم أربع ركعات ، ([3])
*- عروجه صلى الله عليه واله من مكة إلى بيت المقدس ومن بيت المقدس إلى السماوات كما صرح به القرآن ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير ) إن الله تبارك وتعالى عرج نبيه محمد صلى الله عليه واله من الأرض إلى السماء في ليلة السبت والاثنين لسبع عشر ليلة خلت من شهر ربيع الأول أو شهر رمضان أو شهر رجب وذلك في السنة الثانية من البعثة ([4])
* - قال الصادق ( عليه السلام ) : ليس من شيعتنا من أنكر أربعة أشياء : المعراج ، والمسائلة في القبر ، وخلق الجنة والنار ، والشفاعة([5])
* - عن الرضا ( عليه السلام ) أنه قال : من كذب بالمعراج فقد كذب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) . ([6])
* - عن الرضا ( عليه السلام ) قال : من أقر بتوحيد الله وآمن بالمعراج ، والمسائلة في القبر والحوض والشفاعة وخلق الجنة والنار والصراط والميزان والبعث والنشور ، والجزاء والحساب فهو مؤمن حقا وهو من شيعتنا أهل البيت . ([7])
______________
([1]) بحار الأنوار ج 18 ص 299
([2]) بحار الأنوار ج 18 ص 315
([3]) تفسير القمي: 61 و 62، بحار الأنوار ج 19 ص 191
([4]) شجرة طوبى ج 2 ص 227،قال المجلسي ( ره ) : اعلم إن خروجه إلى بيت المقدس ثم إلى السماء في ليلة واحدة بجسده الشريف مما دلت عليه الآيات والأخبار المتواترة من طرق الخاصة والعامة ، وإنكار أمثال ذلك وتأويلها بالعروج الروحاني أو بكونه في المنام ناش أما من قلة التتبع في آثار الأئمة الطاهرين أو من قلة التدين وضعف اليقين وانخداع بتسويلات المتفلسفين
([5]) بحار الأنوار ج 18 ص 309
([6]) بحار الأنوار ج 18 ص 309
([7]) بحار الأنوار ج 18 ص 309
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
المجمع العلمي للقرآن الكريم يقيم جلسة حوارية لطلبة جامعة الكوفة
|
|
|