المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6237 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

نواصب المضارع
16-8-2020
ابرز ملوك الساسانيين
17-10-2016
موانع إعمال الشرط الصريح الفاسخ
21-6-2018
المناطق السياحية في الإمارات- إمارة عجمان
2-5-2022
التلوث بالكبريت pollution Sulfur
10-10-2016
آخر وقت الجمعة.
18-1-2016


ما هو الغناء؟  
  
1439   08:52 صباحاً   التاريخ: 21-5-2019
المؤلف : السيد عبد الحسين دستغيب
الكتاب أو المصدر : الذنوب الكبيرة
الجزء والصفحة : ج1 ، ص271-272
القسم : الاخلاق و الادعية / الرذائل وعلاجاتها / رذائل عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-7-2020 2182
التاريخ: 21-4-2022 1869
التاريخ: 6-10-2016 1732
التاريخ: 2024-07-19 371

المرحوم السيد الاصفهاني في رسالة (وسيلة النجاة) يقول : (الغناء حرام فعله وسماعه والتكسب به، وليس هو مجرد تحسين الصوت، بل هو مد الصوت وترجيعه بكيفية خاصة مطربة، تناسب مجالس اللهو ومحافل الاستئناس والطرب، ويوالم مع آلات الملاهي واللعب).

وحيث ان اكثر اهل اللغة، واكثر فقهاء الإمامية ذكروا في معنى الغناء انه ترجيع الصوت بنحو مطرب، لذا فان توضيح هاتين الجملتين هو كما ذكره صاحب القاموس والصحاح :

( الترجيع ترديد الصوت في الحلق).

وأما صاحب (النهاية) فقد صور ترجيع الصوت بأن يقول : ا آ ا آ ا آ.

اما الطرب ففي الصحاح ذكر ان: (الطرب خفة، يصيب الانسان لشدة حزن او سرور).

وقريب من هذا المعنى ما ذكره سائر أهل اللغة.

إذن فالطرب هو حركة في الطبع ناشئة من شدة السرور او الحزن الناشئين من استماع الألحان والأصوات الجميلة.

وفي رسالة (خير العباد) يقول : الغناء عبارة عن صوت اللهو، اي الصوت الذي يخرج بفعل الشهوة والالتذاذ، سواء اطلق عليه في عرف العجم عنوان الانشاد والتغني، كما هو في التغني بالأشعار، او لم يطلق عليه ذلك، كما لو كان المقروء قرآنا او مراثي ، حتى اذا لم يكن موجباً للطرب، وعلى هذا فلا فرق في تحقيق الغناء بين قراءة الاشعار وقراءة القرآن والمرائي، بل لعل حرمة الغناء بالقرآن والمراثي اشد، ومعصيتها أكبر، وعذابها مضاعف.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.