المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
من هم المحسنين؟
2024-11-23
ما هي المغفرة؟
2024-11-23
{ليس لك من الامر شيء}
2024-11-23
سبب غزوة أحد
2024-11-23
خير أئمة
2024-11-23
يجوز ان يشترك في الاضحية اكثر من واحد
2024-11-23

Infinite Resistor Ladder
9-8-2016
الخصائص الرئيسية الواجب توافرها في وسيلة النقل العام السريع
20-7-2021
العقوق يؤدي الى الفقر والشقاء
2-9-2019
Macro - Bioelements
23-12-2018
التسامح
20-7-2018
حُسْنِ الصِّحَابَةِ وَ حَقِّ الصَّاحِبِ فِي السَّفَرِ- بحث روائي
22-7-2016


لماذا ظهر اللحن  
  
3427   01:23 صباحاً   التاريخ: 24-02-2015
المؤلف : د. مجهد جيجان الدليمي، د. محمد صالح التكريتي، د. عائد كريم علوان الحريزي.
الكتاب أو المصدر : النحو العربي مذاهبه وتيسيره
الجزء والصفحة : ص13- 14
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / دوافع نشأة النحو العربي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-02-2015 3428
التاريخ: 24-02-2015 19838
التاريخ: 24-02-2015 26248
التاريخ: 12-08-2015 9334

ذكرنا آنفا ان لغة الصناع والفلاحين ليست كلغة الشعراء المشتهرين والخطباء المفوهين ، فهؤلاء اكثر عناية بكلامهم واساليب تعبيرهم لانهم صوت القبيلة الذائد عنها ، المعبر عن مفاخرها ، وبطولاتها بالألفاظ والاساليب المشحونة بالأحاسيس والمشاعر ، ومكانتهم في القبيلة ، ومحيطهم الذي يتحركون فيه ليسا ملائمين لظهور الغلط عندهم  او انتشاره بينهم ، كما هي الحال في بيئة اولئك. وهذا قبل نزول القران الكريم . اما بعد اشراقه شمس الاسلام ، وانتشاره بالفتوحات في خارج الجزيرة العربية في كل الاتجاهات ، ودخول الناس في دين الله من كل الامم فان اسباب اللحن قد اخذت اشكالا متفرقة يمكن اجمالها بما يأتي :

1ـ خروج العرب الفصحاء من الجزيرة العربية موطن الفصاحة ، وبعدهم منها زمانيا ومكانيا ، واختلاطهم بالأمم الاخرى، وتعاملهم وهؤلاء الاعاجم اضعف السليقة العربية والنحيزة  الاعرابية .

2ـ تزوج بعض العرب بالأعجميات ، وظهور طبقة الموالي ، واضطراب العرب الاقحاح الى مخاطبة هولاء في شؤون الحياة ، كل ذلك ادى الى ظهور اللحن وانتشاره ، فالعربي عليه ان يسمع من غير العربي  وان يفهمه ما يريد ، وغير العربي عليه ان يفهم العربي ، وان يستوعب الاوضاع الجديدة ، ويتعلم لغة

ص13

الفتح والسيادة والدين الجديد ،وليس من شك انه نشأت بمرور الزمن طبقة مولدة هجينة في عربيتها كثير من التجاوز والتسامح ، والتحرر من التعقيبات اللغوية ، التي تميز اللغة القدمى.

3ـ دخول الناس من غير العرب في الاسلام ولزوم اقامتهم شعائرهم ،واهمها اقامة الصلاة ، وهذا الركن المهم من اركان الاسلام يحتم على المسلم ان يقرا القران ، فلا صلاة بغير قراءة، ولا قراءة في الصلاة الا بالعربية ، وقد اوجب ذلك على غير العرب من المسلمين ان يتعلموا العربية ليقيموا الصلاة بها ، ويتلوا القران اثناء الليل واراف النهار، فتلاوته عبادة، زد على ذلك ان العربية لغة السلطة والمعاملات والتخاطب .

وغير العربي مسلما كان ام غير ذلك مهما حاول ان يتعرب فلن يتمكن من العربية كأصحابها الخلص، وهكذا ينشأ الغلط ويكثر ويستفحل بتقادم الزمن، وتوالي الانسان.

من اجل ذلك صار لزاما على محبي لغة التنزيل العزيز ان يدافعوا غائلة الخطر الذي احدق بها وبات يهددها ، وهكذا تحركوا بهمة، واحدثوا حدثا ، فانجزوا عملا مهما، كان الاساسي لما اطلق عليه فيما بعد (علم النحو) فكيف نشأ هذا العلم ؟

ص14




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.