x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
صفات الأصوات
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص 151 -156
30-7-2016
474
- الجهر والهمس
يحدث الجهر بالصوت حينما تقترب الأوتار الصوتية بعضها من بعض حد التلاصق أثناء مرور الهواء ونظر لضيق مجرى الهواء تحصل تلك الذبذبات الصوتية التي يولد منها الصوت المجهور(1).
أما الهمس فهو تباعد الوترين الصوتيين أثناء عملية مرور الهواء ، دون ادنى ذبذبة فيهما والصوت إلى يولد من عملية خروج الهواء من الرئين بتلك الطريق يسمى
ص151
بالصوت المهموس ، والأصوات المهموسة هي : الهاء والحاء والثاء والشين والصاد والتاء والسين والكاف والفاء والخاء وعددها عشرة أصوات يجمعها قول (حثه شخص فسكت) ، وباقي الأصوات في المجهورة وعددها تسعة عشر صوتاً(2).
- الشدة والرخاوة :
مفهوم الشدة هو انحسار الصوت أو انحباسه حال النطق بالصوت لتمام قوته ومن حروفه ا(أ، ب، ت، ج، د، ط، ق، ك) أما الرخاوة فهو على العكس من ذلك و الذي يجري فيه الصوت(3).
- التوسط بين الشدة والرخاوة :
وهي الأصوات التي تجمع بين الشدة والرخاوة في صفاتها ومن هذه الأصوات (الألف والعين والياء واللام والنون والراء والواو والميم) ويمكن جمعها بعبارة : لم يرو عنا.
- الإطباق والانفتاح :
وهي الحالة التي ينحصر فيها الصوت بين اللسان والحنك الأعلى وهو رفع اللسان إلى الحنك الأعلى مطبقا له ، ولولا الإطباق لصارت الطاء دالا والصاد سينا والظاء ذالا ولخرجت الضاد عن الكلام لأنه ليس من موضعها شيء غيرها فتزول الضاد اذا عدمت الإطباق إليه(4) ، فهو نوع من الاستعلاء ، الذي يرتفع اقصى اللسان به إلى ما يلي الحنك ومن أصواته (الضاد والصاد والظاء والطاء) أما الانفتاح فيراد به جريان النفس لعدم إطباق اللسان ، وحروفه هي الخمسة والعشرون الباقية.
- الذلاقة والصمت أو الإصمات :
سميت مجموعة من الأصوات بهذه التسمية كونها تخرج من ذلق اللسان وهي ستة احرف ثلاثة منها تخرج من ذلق اللسان من طرف الغار(اللام و الراء والنون)
ص152
والباقي من طرف غار الفم وهي (الف، والباء ، والميم) ومخرجها بين الشفتين(5) .
- الإستعلاء والانخفاض :
الاستعلاء هو خروج الصوت من اعلى الفم أي أن تصعد في الحنك الأعلى وأصواته (الخاء والصاد والضاد والطاء والظاء والغين والقاف) ، أما الانخفاض أو الاستفال فهو خروج الصوت من اسفل الفم وأصواته ما بقي من الأصوات(6) .
- الصفير :
هو حالة في الصوت الرخو (الصاد والسين والزاء) الذي يخرج من بين الثنايا وطرف اللسان ويحث صفيرا، كونها تنسل انسلالاً(7) .
- القلقلة :
وهي اضطراب الصوت عند النطق به كونه ساكنا فحرك ، ومن تلك الأصوات (القاف والباء والجيم والطاء والدال)(8) .
- اللين :
وتسمى أصوات المد كون الهواء لا يعترضه أي عارض أثناء عملية النطق بها في
الفم أو في الحلق وقيل احتملت تلك الأصوات (الألف والواو والياء فضلا عن الحركات الثلاثة) لأنها سواكن فتسعت مخارجها حتى جرى الصوت(9) .
- التفشي :
يراد به تفشي الصوت الشين بانتشار النفس في الفم عند النطق به(10) .
- الاستطالة :
وهي مد الصوت بالضاد في أول حافة اللسان الى آخرها(11) .
- التكرار :
ص153
وهو ما يصحب صوت الراء عند استرخاء اللسان عند النطق به(12) .
- الغنة :
وهي خروج الصوت من الخيشوم عن النطق بالميم والنون والتنوين .
- الهاوي والمهتوت :
الصوت الهاوي مختص بصوت الألف دون غيره كونه اعلى مراتب الانطلاق في أصوات اللين ، أما المهتوت هو الضعف والخفاء في صوت الهاء(13) .
ص154
صفات الحروف
ت |
الصفة |
التعريف |
الحروف |
|
الهمس |
جريان النفس عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على المخرج |
فحثه شخص سكت |
|
الجهر |
انحباس جري النفس عند النطق بحروفه لقوة الاعتماد على المخرج |
الباقي بعد الهمس |
|
الشدة |
انحباس جري النفس عند النطق بالحرف لكمال الاعتماد على المخرج |
أجد قط بكت |
|
التوسط |
اعتماد الصوت عند النطق بالحرف لعدم كمال انحباسه كما في الشدة ، وعدم كمال جريانه كما في الرخاوة |
لن عمر |
|
الرخاوة |
جريان الصوت مع الحرف لضعف الاعتماد على المخرج |
ما عدا حروف التوسط والشدة |
|
الاستعلاء |
ارتفاع اللسان الى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف |
خص ضغط قظ |
|
الاستفال |
انخفاض اللسان (انحطاطه عن الحنك الأعلى الى قام الفم) |
الباقي بعد الاستعلاء |
|
الإطباق |
تلاصق ما يحاذي اللسان من الحنك الأعلى على اللسان |
ص – ض – ط – ظ |
|
الانفتاح |
تجافي كل من طائفتي اللسان والحنك الأعلى عن الأخرى حتى يخرج النفس |
ما عدا حروف الإطباق |
|
المد واللين |
امتداد الصوت وخروج الحرف في لين وعدم كلفة |
أ – و – ي |
|
الصفير |
حدة الصوت |
ص – س – ز |
|
التفشي |
انتشار خروج الريح وانبساطه |
ش – (ث على خلاف) |
ص155
|
الاستطالة |
امتداد الصوت من أول إحدى حافتي اللسان الى آخرها |
ض |
|
التكرير |
تضعيف يوجد في جسم الراء لارتعاد طرف اللسان بها |
ر |
|
الانحراف |
خروج من صفة الى صفة |
ل – ر |
|
الغنة |
صفة لازمة للنون والميم (وهو الصوت الزائد المنبعث من الخيشوم) |
م – ن |
|
القلقلة |
اضطراب المخرج عند النطق بالحرف ساكناً حتى يسمع له نبرة قوية |
قطب جد (أو) بجد قط |
|
النفخ |
صوت حادث عند خروج حرفه لضغط عن موضعه وهو دون القلقلة |
ظ – ز – ض – ذ |
(1) ينظر : علم اللغة العام : 71 .
(2) ينظر : سر صناعة الإعراب : 1 : 68-69 .
(3) ينظر : المصدر نفسه 1: 70 .
(4) المصدر نفسه 1: 70 – 71 .
(5) ينظر : معجم العين : 1: 51 .
(6) ينظر : سر صناعة الاعراب 1: 72 .
(7) ينظر : في البحث الصوتي عند العرب : 58 .
(8) ينظر : سر صناعة الإعراب 1: 73 .
(9) المصدر نفسه 1: 19 .
(10) ينظر : دراسات في فقه اللغة 283 .
(11) المصدر نفسه : 283 .
(12) ينظر : علم اللغة العام : 129 .
(13) ينظر : سر صناعة الاعراب 1: 74 .