x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
المعيار العلمي للكتابة السليمة
المؤلف: د. عبد الحسين المبارك
المصدر: فقه اللغة
الجزء والصفحة: ص 154 - 156
28-7-2016
1246
ان الحرف العربي الذي كتب به المصحف الامام، ونسخت منه المصاحف الاخرى، ورسائل الرسول (ص) والخلفاء الراشدين كان حرفا في صورته البدائية بعيدا عن جمالية الحرف التي مرت بمراحل التطوير والتحوير بعد النقط والاعجام والحركات.
وقد كان العمل الذي قام به ابو الاسود الدؤلي، ونصر بن عاصم، ويحيى بن يعمر والخليل بن احمد، وغيرهم عملا يعد في نظر العلماء المحدثين معيارا للكتابة السليمة او ما يسمى بـ " الكتابة الصوتية " او " الكتابة الفونيمية " التي من شروطها : _
1 – ان لا يكون لكل صوت " فونيم " اي رمز خاص به.
2 – والا يكون للصوت الواحد اكثر من رمز واحد يعبر به عنه(1).
واذا انخرم احد هذين الشرطين عد ذلك عيبا في الكتابه بالمقياس العلمي، ولذلك روعي في استعمال حروف الهجاء ان يدل بعض الحروف على اكثرمن صوت واحد، كما هو وارد في حرف الجيم العربية، والباء. اما في الانكليزية فنجد صوت الحركة الممالة e يعبر بها عن اصوات كثيرة، فقد يعبر بها عن الكسرة الممالة كما في لفظة men كما تعبر عن الكسرة الصريحة في لفظة women وتعبر عن صوت الحركة المتوسطة a كما في لفظة the ولفظة written ، وعن صوت الكسرة الطويلة في لفظة be ، وهذا ما يدعى بضعف التمييز underdifferentiation .
اما العيب الثاني الذي نجده في الكتابة " فهو ان تشتمل حروف الهجاء على صوت واحد يعبر به عنه بحروف كثيرة، ونجد لهذه امثلة كثيرة في اللغة الانكليزية ايضا، من ذلك صوت الكاف الذي يرمز اليه حينا بـ k كما في كلمة book ويرمز له حينا ب C كما في كلمة Case، وحينا ثالثا يرمز له بـ ch كما في كلمة character وحينا رابعا يرمز له بـ q كما في كلمة CHeque ومثل هذا العيب يسميه علماء اللغة overdifferentiation ، وامثلته كثيرة ايضا في اللغة الانكليزية"(2).
ص154
ان تطبيق المعيارين السالفين على الكتابة العربية قبل مرحلة الاعجام اي حين النصف الاول من القرن الاول الهجري يعطينا صورة واضحة للفكر العربي الخلاق، والابداع الذي تميز به لغويوا العربية الذين خلصوا الابجدية العربية من بعض المشكلات الصوتية، فبعد ان كانت ستة احرف منها تعبر عن اثنين وعشرين صوتا اصبح بفضل جهود علمائنا لكل صوت رمز خاص به باستثناء بعض الاصوات في اللهجات العربية المعاصرة حيث تشترك بعض الاصوات في حرف واحد كالباء المهموسة p والجيم القاهرية g والجيم العراقية والكويتية (dj )، والكاف التي تناظر الجيم في العراقية والكويتية في مثل ( كلب ) " تش " وغيرها.
ان الاصوات التي نطلقها في كلامنا خاضعة للتحليل والتسجيل والدراسة، وهي امور يختص بها علم الاصوات، ويهتم بدراستها في ضوء ما يسمى بـ " الابجدية الصوتية " التي تعني بايجاد رموز لتلك الاصوات نطلق عليها " الكتابة الصوتية".
يقول الدكتور محمود السعران(3) " وقد بذلت محاولات كثيرة لوضع نظام من الرموز للكتابة الدقيقة الصالحة لتقرير نتائج الدراسة الصوتية وملاحظتها.
فهذه النتائج والملاحظات لابد ان توضع بصورة مكتوبة كما يمكن الرجوع اليها والمناقشة فيها ".
ومن ثم اتى الدكتور السعران في حديثه عن النظم للكتابة الصوتية، ومنها نظام " الكلام المنظور " الذي وضعه بل Graham Bell وتطبيق هذه الطريقة من قبل هنري سويت (1845 – 1912 ) ورموز هذه الالفباء الصوتية – كما وصفها السعران – " عبارة عن رسوم تخطيطية مبسطة واصطلاحية لاعضاء الكلام عند نطق الفونيمات المختلفة، ذلك ان " بل " رمز لكل فونيم برسم تخطيطي لبعض اعضاء النطق الاساسية في تكوين هذا الفونيم، ولكن هذه الطريقة لم يقدر لها الاستمرار والشيوع، فهي معقدة، وصعبة الكتابة، " كما انها كثيرة النفقة في الطباعة ".
اما الطريقة المعقدة الاخرى فهي " طريقة العالم الدانمركي اوتويسبرسن. المسماة " الخط الالفبائي " هذه الطريقة تمثل الفونيم لا برمز واحد ولكن بمجموعة كاملة من الرموز..... "(4).
ص155
ولم تنجح هذه الطريقة لصعوبة الكتابة بها، وتمثل جميع ما هو منطوق اما الطريقة الاخرى في الكتابة الصوتية فتدعى " الف باء الجمعية الصوتية الدولية، وهي تمثل جهود مجموعة من امثال اليس Ellis، وهنري سويت، وباسي passy، ودانيال جونز ". وضع هنري سويت نظاما بسيطا من الكتابة الصوتية بناه على الالف باء اللاتينية ، وسماه " الخط الرومي " لاستعماله الى جوار " الكلام المنظور " الذي وضعه بل، وعندما اصبحت عند سويت فكرة الفونيم ادرك ان " الخط الرومي " من الممكن ان يظل وافيا بالغرض لو بسط تبسيطا كبيرا. ولهذا فقد استعمل سويت صورة بسيطة من هذا الخط تشتمل على رمز واحد لكل فونيم، وسماه الخط الرومي الواسع او العريض. ولكن سويت ظل يعتقد ان الصورة الاشد تعقيدا من هذه اي (الخط الرومي الضيق) كانت ادق شيئا ما، واكثر ملاءمة للاغراض العلمية(5).
ولهذه الطريقة مرونة في الاستعمال من قبل اي لغة فهي لم تضع رموزا للغات الاوربية وحدها بل وضعت رموزا يمكن استخدامها بشيء من التعديل والتحوير بحيث تستطيع اية لغة استخدامها بسهولة.
ص156
____________________
(1) المجلة العربية للثقافة – العدد الرابع – مارس 1983 من مقالة للدكتور يوسف الخليفة ابو بكر بعنوان " الحرف العربي واللغات الافريقية ".
(2) الحرف العربي واللغات الافريقية – المجلة العربية – مارس 1983.
(3) علم اللغة د. محمود السعران 126.
(4) علم اللغة السعران 127.
(5) المصدر نفسه 129.