x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
النحو
اقسام الكلام
الكلام وما يتالف منه
الجمل وانواعها
اقسام الفعل وعلاماته
المعرب والمبني
أنواع الإعراب
علامات الاسم
الأسماء الستة
النكرة والمعرفة
الأفعال الخمسة
المثنى
جمع المذكر السالم
جمع المؤنث السالم
العلم
الضمائر
اسم الإشارة
الاسم الموصول
المعرف بـ (ال)
المبتدا والخبر
كان وأخواتها
المشبهات بـ(ليس)
كاد واخواتها (أفعال المقاربة)
إن وأخواتها
لا النافية للجنس
ظن وأخواتها
الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل
الأفعال الناصبة لمفعولين
الفاعل
نائب الفاعل
تعدي الفعل ولزومه
العامل والمعمول واشتغالهما
التنازع والاشتغال
المفعول المطلق
المفعول فيه
المفعول لأجله
المفعول به
المفعول معه
الاستثناء
الحال
التمييز
الحروف وأنواعها
الإضافة
المصدر وانواعه
اسم الفاعل
اسم المفعول
صيغة المبالغة
الصفة المشبهة بالفعل
اسم التفضيل
التعجب
أفعال المدح والذم
النعت (الصفة)
التوكيد
العطف
البدل
النداء
الاستفهام
الاستغاثة
الندبة
الترخيم
الاختصاص
الإغراء والتحذير
أسماء الأفعال وأسماء الأصوات
نون التوكيد
الممنوع من الصرف
الفعل المضارع وأحواله
القسم
أدوات الجزم
العدد
الحكاية
الشرط وجوابه
الصرف
موضوع علم الصرف وميدانه
تعريف علم الصرف
بين الصرف والنحو
فائدة علم الصرف
الميزان الصرفي
الفعل المجرد وأبوابه
الفعل المزيد وأبوابه
أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)
اسناد الفعل الى الضمائر
توكيد الفعل
تصريف الاسماء
الفعل المبني للمجهول
المقصور والممدود والمنقوص
جمع التكسير
المصادر وابنيتها
اسم الفاعل
صيغة المبالغة
اسم المفعول
الصفة المشبهة
اسم التفضيل
اسما الزمان والمكان
اسم المرة
اسم الآلة
اسم الهيئة
المصدر الميمي
النسب
التصغير
الابدال
الاعلال
الفعل الصحيح والمعتل
الفعل الجامد والمتصرف
الإمالة
الوقف
الادغام
القلب المكاني
الحذف
المدارس النحوية
النحو ونشأته
دوافع نشأة النحو العربي
اراء حول النحو العربي واصالته
النحو العربي و واضعه
أوائل النحويين
المدرسة البصرية
بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في البصرة وطابعه
أهم نحاة المدرسة البصرية
جهود علماء المدرسة البصرية
كتاب سيبويه
جهود الخليل بن احمد الفراهيدي
كتاب المقتضب - للمبرد
المدرسة الكوفية
بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الكوفة وطابعه
أهم نحاة المدرسة الكوفية
جهود علماء المدرسة الكوفية
جهود الكسائي
الفراء وكتاب (معاني القرآن)
الخلاف بين البصريين والكوفيين
الخلاف اسبابه ونتائجه
الخلاف في المصطلح
الخلاف في المنهج
الخلاف في المسائل النحوية
المدرسة البغدادية
بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في بغداد وطابعه
أهم نحاة المدرسة البغدادية
جهود علماء المدرسة البغدادية
المفصل للزمخشري
شرح الرضي على الكافية
جهود الزجاجي
جهود السيرافي
جهود ابن جني
جهود ابو البركات ابن الانباري
المدرسة المصرية
بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو المصري وطابعه
أهم نحاة المدرسة المصرية
جهود علماء المدرسة المصرية
كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك
جهود ابن هشام الانصاري
جهود السيوطي
شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك
المدرسة الاندلسية
بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها
نشأة النحو في الاندلس وطابعه
أهم نحاة المدرسة الاندلسية
جهود علماء المدرسة الاندلسية
كتاب الرد على النحاة
جهود ابن مالك
اللغة العربية
لمحة عامة عن اللغة العربية
العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)
العربية الجنوبية (العربية اليمنية)
اللغة المشتركة (الفصحى)
فقه اللغة
مصطلح فقه اللغة ومفهومه
اهداف فقه اللغة وموضوعاته
بين فقه اللغة وعلم اللغة
جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة
جهود القدامى
جهود المحدثين
اللغة ونظريات نشأتها
حول اللغة ونظريات نشأتها
نظرية التوقيف والإلهام
نظرية التواضع والاصطلاح
نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح
نظرية محاكات أصوات الطبيعة
نظرية الغريزة والانفعال
نظرية محاكات الاصوات معانيها
نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية
نظريات تقسيم اللغات
تقسيم ماكس مولر
تقسيم شليجل
فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)
لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية
موطن الساميين الاول
خصائص اللغات الجزرية المشتركة
اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية
تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)
اللغات الشرقية
اللغات الغربية
اللهجات العربية
معنى اللهجة
اهمية دراسة اللهجات العربية
أشهر اللهجات العربية وخصائصها
كيف تتكون اللهجات
اللهجات الشاذة والقابها
خصائص اللغة العربية
الترادف
الاشتراك اللفظي
التضاد
الاشتقاق
مقدمة حول الاشتقاق
الاشتقاق الصغير
الاشتقاق الكبير
الاشتقاق الاكبر
اشتقاق الكبار - النحت
التعرب - الدخيل
الإعراب
مناسبة الحروف لمعانيها
صيغ اوزان العربية
الخط العربي
الخط العربي وأصله، اعجامه
الكتابة قبل الاسلام
الكتابة بعد الاسلام
عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه
أصوات اللغة العربية
الأصوات اللغوية
جهود العرب القدامى في علم الصوت
اعضاء الجهاز النطقي
مخارج الاصوات العربية
صفات الاصوات العربية
المعاجم العربية
علم اللغة
مدخل إلى علم اللغة
ماهية علم اللغة
الجهود اللغوية عند العرب
الجهود اللغوية عند غير العرب
مناهج البحث في اللغة
المنهج الوصفي
المنهج التوليدي
المنهج النحوي
المنهج الصرفي
منهج الدلالة
منهج الدراسات الانسانية
منهج التشكيل الصوتي
علم اللغة والعلوم الأخرى
علم اللغة وعلم النفس
علم اللغة وعلم الاجتماع
علم اللغة والانثروبولوجيا
علم اللغة و الجغرافية
مستويات علم اللغة
المستوى الصوتي
المستوى الصرفي
المستوى الدلالي
المستوى النحوي
وظيفة اللغة
اللغة والكتابة
اللغة والكلام
تكون اللغات الانسانية
اللغة واللغات
اللهجات
اللغات المشتركة
القرابة اللغوية
احتكاك اللغات
قضايا لغوية أخرى
علم الدلالة
ماهية علم الدلالة وتعريفه
نشأة علم الدلالة
مفهوم الدلالة
جهود القدامى في الدراسات الدلالية
جهود الجاحظ
جهود الجرجاني
جهود الآمدي
جهود اخرى
جهود ابن جني
مقدمة حول جهود العرب
التطور الدلالي
ماهية التطور الدلالي
اسباب التطور الدلالي
تخصيص الدلالة
تعميم الدلالة
انتقال الدلالة
رقي الدلالة
انحطاط الدلالة
اسباب التغير الدلالي
التحول نحو المعاني المتضادة
الدال و المدلول
الدلالة والمجاز
تحليل المعنى
المشكلات الدلالية
ماهية المشكلات الدلالية
التضاد
المشترك اللفظي
غموض المعنى
تغير المعنى
قضايا دلالية اخرى
نظريات علم الدلالة الحديثة
نظرية السياق
نظرية الحقول الدلالية
النظرية التصورية
النظرية التحليلية
نظريات اخرى
النظرية الاشارية
مقدمة حول النظريات الدلالية
أخرى
مفهوم فقه اللغة باعتبارات معجمية
المؤلف: د. خالد نعيم الشناوي
المصدر: فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة: ص8 - 12
11-7-2016
1607
لاشك ان لفظة فقهٍ تفصح لوارد اللغة عن طريق المعجم العربي عن المعاني الاتية :
العلم بالشيء ، والفهم له ، والفطنة فيه . ويقال : فقه الرجل فقاهةً إذا صار فقيهاً ، وفقه، أي فهم فقه (1) . وعن ابن فارس ت " 395 هـ " تقول : فقهت الحديث افقهه ، وكل علم بشيء فهو فقهُ (2) ، والفقه بالكسر العلم بالشيء والفهم له والفطنة ، وفقه ككرم فهو فقيه ، وفاقهه باحثه في العلم ، ففقيهه كنصره ، غلب عليه (3) .
وقد نقل الجاحظ لفظة " فقهٍ " التي وردت في ثلاثة نصوص من كتابه البيان والتبيين بدلالة مغايرة عما اوردناه من معنى في المعجم العربي ، وهذا ما تمثل في نصه الذي نقله عن كتاب عمر بن الخطاب الى ابي موسى الاشعري قال : " وقد بلغ امير المؤمنين ان ضبة تدعو : يالَ ضبة ! واني والله ما اعلم ان ضبة ساق الله بها خيراً قط، ولا منع بها سوءا قط ، فاذا جاءك كتابي هذا فنهكهم عقوبة حتى يفرقوا ان لم
ص8
يفقهوا " (4) اما النص الثاني فقد تمثل بوصية عبد الملك بن صالح ت " 187 هـ " لابن له ، قال : " عود نفسك السماح ، وتخير لها من كل خلق أحسنه ، فان الخير عادةُ، والشر لجاجة ، والصدور اية المقت ، والتعلل اية البخل ، ومن الفقه كتمان السر " (5) ، والقول الثالث في غير موضعها من الدلالة قول الجاحظ في اياس "انه كان من مفاخر مضر، ومن متقدمي القضاة ، وكان فقيه البدن ، دقيق المسلك في الفطن" (6) ولعل مرونة اللغة العربية هي التي سمحت بهذه الاستعمالات اللغوية التي خرجت عن المعنى الوضعي للكلمة . ففي النص الاول كان المعنى : ان لم ينتهوا ، وفي الثاني : ومن الحكمة . وفي الثالث : قصد : فراسته وتاديته الى الفن بعينيه ويده .
ومن باب التخصيص يرى بعض العلماء ان مفهوم الفقه اخص من العلم . قال الراغب الاصفهاني " رحمه الله " : " الفقه هو التوصل الى علم غائب بعلم شاهد ، فهو اخص من العلم " (7) . لذلك يقال للفقيه عالمٌ وفقيهُ ولا يقال للعالم فقيهٌ . وقد وردت لفظة " فقهِ " في القران الكريم عشرين مرة تحمل المعاني التي ذكرت ، فمن ذلك :
قال تعالى :
﴿ فَمَال هَؤُلَاءِ القَومِ لَا يَكَادُونَ يَفقَهُونَ حَدِيثاً ﴾ النساء : 78
﴿ فَلَولاَ نَفَرَ مِن كُل فِرقَةٍ مِنهُم طَائِفَةٌ لِيتَفَقَهُوا فِي الدَينِ ﴾ التوبة : 122
﴿ وَإن مِن شَيءٍ إلا يُسبحُ بِحَمدهِ وَ لَكِن لَا تَفقَهُونَ تَسبِيحَهُم ﴾ الاسراء : 44
﴿ وَاحلُل عُقدَةً مِن لِسَانِي * يَفقَهُوا قَوليِ ﴾ طه 27-28
﴿ انظُر كَيفَ نُصَرِفُ الآيَات لَعَلَهُم يَفقَهُونَ ﴾ الانعام :65
﴿ لَهُم قُلُوبٌ لَا يَفقَهُونَ بِهاَ ﴾ الاعراف : 179
ص9
﴿ بِأَنَهُم قَومٌ لَا يَفقَهونَ ﴾ الانفال : 65
﴿ قُل نَارُ جَهَنَمَ أَشدُ حَرا لَو كَانُوا يَفقُونَ ﴾ التوبة : 81
﴿ وَطُبعَ عَلَى قُلُوبِهِم فَهُم لَا يَفَقَهُونَ ﴾ التوبة :87
﴿ صَرَفَ اللهَ قُلُوبِهُم بِأنهُم قَوماً لَا َ يَفقَهُونَ ﴾ التوبة : 127
﴿ وَجَدَ مِن دُونِهِمَا قَومًا لَا يَكَادُونَ يَفَقَهُونَ قَوَلاً ﴾ الكهف : 93
﴿ لَا يَفقَهُونَ إلا قَلِيلاً ﴾ الفتح : 15
﴿ ذَلِكَ بِأَنهُم قَومٌ لَا يَفَقَهُونَ ﴾ الحشر : 13
﴿ فَطُبعَ عَلَى قُلُوبِهِم فَهُم لا يَفقَهُونَ ﴾ المنافقون : 3
﴿ وَلَكِنَ المنَافِقِينَ لَا يَفَقَهُونَ ﴾ المنافقون :7
﴿ وَجَعَلنَا عَلَى قُلُوبِهِم أكِنةً أن يَفقَهُوهُ ﴾ الانعام : 25
﴿ قَالُوا يَا شٌعَيبُ مَا نَفقَهُ كَثِيراً مِما تَقُولُ ﴾ هود : 91
﴿ قَد فَصَلناَ الآيَاتِ لِقَومٍ يَفقَهُونَ ﴾ الانعام : 98
وقد غلب استعمال " الفقه " على علوم الدين لشرفها وذلك من باب تخصيص الدلالة . وتستعمل في غير علوم الدين بقرينةِ . وقال صاحب اللسان : " وغلب على علوم الدين لسيادته وشرفه وفضله على سائر العلوم " (8) ويرى ابن جنى " ت 392 هـ " ان الفقه خص به علم الشريعة وعلله اعلام وامارات لوقوع الاحكام من التحليل والتحريم (9) كونه لا يعنى بالاحكام الشرعية العملية والافصاح عنها من ادلتها التفصيلية وقيل " هو الاصابة والوقوف على المعنى الخفي الذي يتعلق به الحكم وهو علم مستنبط بالراي والاجتهاد ويحتاج فيه الى النظر والتأمل " (10) .
ص10
اما تعريف كلمة " اللغة " : فاللغة مشتقة من لغا يلغو ، إذا تكلم فمعناها الكلام فهذا تعريفها في اللغة .
أما في الاصطلاح فعرفت بتعريفات عديدة اشهرها ما ذكره ابو الفتح ابن جني في كتابه " الخصائص " حيث قال :
" حد اللغة : اصوات يعبر بها كل قوم عن اعراضهم " (11)
وهذا التعريف الذي تناقله علماء العربية على اختلاف تخصصاتهم يضارع احدث التعريفات العلمية للغة ، حيث ترى تلك التعريفات ان للغة :
أ – اصواتٌ منطوقةٌ .
ب – وأن وظيفتها التعبير عن الاغراض .
ت – وإنها تعيش بين قوم يتفاهمون بها .
ث – وأن لكل قومٍ لغةُ .
فهذه - تقريبا – هي الاركان التي يدور عليها تعريف اللغة عند جميع من عرفها (12) وان كانت بعض التعريفات الحديثة للغة تتوسع فتدخل في اللغة كل وسيلة تفاهم.
ولا تقتصر على الاصوات فتجعل فيها الاشارات وتعبيرات الوجه ودقات الطبول وغيرها فان الاشهر هو حصر اللغة في الاصوات المنطوقة لا غيرها من الوسائل محدودة وقليلة القيمة .
ويرى بعض الباحثين ان تعريفها " اللغة " قد تخطى بفعل الدراسات اللغوية الحديثة التي قامت على اساس انها فرع من الفلسفة او علم النفس او علم الانثروبولوجيا (13) القول بانها نظام من الرموز الصوتية ، او مجموعة من الصور
ص11
اللفظية تختزن في اذهان افراد الجماعة اللغوية وتستعمل للتفاهم بين ابناء جمع معين ، كونها في نظر بعض الباحثين وسيلة للتعبير عن الافكار والعواطف والرغبات ، فهي وسيلة توصيل لما ذكر عن طريق نظام من الرموز التي تصدر بطريقة ارادية (14) .
ص12
_________________
(1) ينظر : لسان العرب لابن منظور : مادة ( فقه ) 13 : 522 ، والقاموس المحيط : مادة ( فقه ) .
(2) ينظر : مجمل اللغة . مادة ( فقه ) : 3 : 703 .
(3) ينظر لسان العرب : مادة ( فقه ) .
(4) البيان والتبيان للجاحظ : 2 : 293 ، تح : عبد السلام هارون .
(5) المصدر نفسه : 4 : 94 .
(6) المصدر نفسه : 1 : 101 .
(7) مفردات غريب القران للراغب الاصفهاني : 384 ، ط (1) .
(8) لسان العرب : مادة فقه ، 13 :522.
(9) ينظر : الخصائص لابن جني : 1 : 101 – 102 " عبد الحميد هنداوي " .
(10) كتاب التعريفات لعلي بن محمد الجرجاني : 175.
(11) المصدر نفسه : 87.
(12) ينظر : فقه اللغة في كتب العربية : ( عبدة الراجحي ) : 60.
(13) تعني كلمة الانثروبولوجيا علم دراسة الانسان لكن مصطلح الانثروبولوجيا اللغوية يهدف الى الكشف عن الاصول التاريخية لنشأ اللغة عموما ، والمجموعات المتشابهة فيها على وجه الخصوص، ويقارن اللغات بعضها ببعض ليحدد الظواهر اللغوية الشائعة بينها على وجه العموم ، وعلى ضوء ذلك يتمكن من فهم العمليات والتطورات التي ادت الى نشأة اللغة وتطورها واختلافها . وكذلك يسجل لغات المجتمعات البدائية ليحيلها الى لغات مكتوبة تخضع للتحليل اللفظي ومن ثم يستخرج مضمونها الحضاري .
(14) ينظر : مقدمة لدراسة فقه اللغة ، د . محمد احمد ابو الفرج : 25-27 .