1

المرجع الالكتروني للمعلوماتية

تأملات قرآنية

مصطلحات قرآنية

هل تعلم

علوم القرآن

أسباب النزول

التفسير والمفسرون

التفسير

مفهوم التفسير

التفسير الموضوعي

التأويل

مناهج التفسير

منهج تفسير القرآن بالقرآن

منهج التفسير الفقهي

منهج التفسير الأثري أو الروائي

منهج التفسير الإجتهادي

منهج التفسير الأدبي

منهج التفسير اللغوي

منهج التفسير العرفاني

منهج التفسير بالرأي

منهج التفسير العلمي

مواضيع عامة في المناهج

التفاسير وتراجم مفسريها

التفاسير

تراجم المفسرين

القراء والقراءات

القرآء

رأي المفسرين في القراءات

تحليل النص القرآني

أحكام التلاوة

تاريخ القرآن

جمع وتدوين القرآن

التحريف ونفيه عن القرآن

نزول القرآن

الناسخ والمنسوخ

المحكم والمتشابه

المكي والمدني

الأمثال في القرآن

فضائل السور

مواضيع عامة في علوم القرآن

فضائل اهل البيت القرآنية

الشفاء في القرآن

رسم وحركات القرآن

القسم في القرآن

اشباه ونظائر

آداب قراءة القرآن

الإعجاز القرآني

الوحي القرآني

الصرفة وموضوعاتها

الإعجاز الغيبي

الإعجاز العلمي والطبيعي

الإعجاز البلاغي والبياني

الإعجاز العددي

مواضيع إعجازية عامة

قصص قرآنية

قصص الأنبياء

قصة النبي ابراهيم وقومه

قصة النبي إدريس وقومه

قصة النبي اسماعيل

قصة النبي ذو الكفل

قصة النبي لوط وقومه

قصة النبي موسى وهارون وقومهم

قصة النبي داوود وقومه

قصة النبي زكريا وابنه يحيى

قصة النبي شعيب وقومه

قصة النبي سليمان وقومه

قصة النبي صالح وقومه

قصة النبي نوح وقومه

قصة النبي هود وقومه

قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف

قصة النبي يونس وقومه

قصة النبي إلياس واليسع

قصة ذي القرنين وقصص أخرى

قصة نبي الله آدم

قصة نبي الله عيسى وقومه

قصة النبي أيوب وقومه

قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله

سيرة النبي والائمة

سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام

سيرة الامام علي ـ عليه السلام

سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله

مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة

حضارات

مقالات عامة من التاريخ الإسلامي

العصر الجاهلي قبل الإسلام

اليهود

مواضيع عامة في القصص القرآنية

العقائد في القرآن

أصول

التوحيد

النبوة

العدل

الامامة

المعاد

سؤال وجواب

شبهات وردود

فرق واديان ومذاهب

الشفاعة والتوسل

مقالات عقائدية عامة

قضايا أخلاقية في القرآن الكريم

قضايا إجتماعية في القرآن الكريم

مقالات قرآنية

التفسير الجامع

حرف الألف

سورة آل عمران

سورة الأنعام

سورة الأعراف

سورة الأنفال

سورة إبراهيم

سورة الإسراء

سورة الأنبياء

سورة الأحزاب

سورة الأحقاف

سورة الإنسان

سورة الانفطار

سورة الإنشقاق

سورة الأعلى

سورة الإخلاص

حرف الباء

سورة البقرة

سورة البروج

سورة البلد

سورة البينة

حرف التاء

سورة التوبة

سورة التغابن

سورة التحريم

سورة التكوير

سورة التين

سورة التكاثر

حرف الجيم

سورة الجاثية

سورة الجمعة

سورة الجن

حرف الحاء

سورة الحجر

سورة الحج

سورة الحديد

سورة الحشر

سورة الحاقة

الحجرات

حرف الدال

سورة الدخان

حرف الذال

سورة الذاريات

حرف الراء

سورة الرعد

سورة الروم

سورة الرحمن

حرف الزاي

سورة الزمر

سورة الزخرف

سورة الزلزلة

حرف السين

سورة السجدة

سورة سبأ

حرف الشين

سورة الشعراء

سورة الشورى

سورة الشمس

سورة الشرح

حرف الصاد

سورة الصافات

سورة ص

سورة الصف

حرف الضاد

سورة الضحى

حرف الطاء

سورة طه

سورة الطور

سورة الطلاق

سورة الطارق

حرف العين

سورة العنكبوت

سورة عبس

سورة العلق

سورة العاديات

سورة العصر

حرف الغين

سورة غافر

سورة الغاشية

حرف الفاء

سورة الفاتحة

سورة الفرقان

سورة فاطر

سورة فصلت

سورة الفتح

سورة الفجر

سورة الفيل

سورة الفلق

حرف القاف

سورة القصص

سورة ق

سورة القمر

سورة القلم

سورة القيامة

سورة القدر

سورة القارعة

سورة قريش

حرف الكاف

سورة الكهف

سورة الكوثر

سورة الكافرون

حرف اللام

سورة لقمان

سورة الليل

حرف الميم

سورة المائدة

سورة مريم

سورة المؤمنين

سورة محمد

سورة المجادلة

سورة الممتحنة

سورة المنافقين

سورة المُلك

سورة المعارج

سورة المزمل

سورة المدثر

سورة المرسلات

سورة المطففين

سورة الماعون

سورة المسد

حرف النون

سورة النساء

سورة النحل

سورة النور

سورة النمل

سورة النجم

سورة نوح

سورة النبأ

سورة النازعات

سورة النصر

سورة الناس

حرف الهاء

سورة هود

سورة الهمزة

حرف الواو

سورة الواقعة

حرف الياء

سورة يونس

سورة يوسف

سورة يس

آيات الأحكام

العبادات

المعاملات

القرآن الكريم وعلومه : العقائد في القرآن : أصول : النبوة :

الوضع في قضايا النبوّة

المؤلف:  د. احسان الامين.

المصدر:  التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة

الجزء والصفحة:  ص187-194 .

20-3-2016

1277

كما امتدّت يد الوضع إلى تشويه صورة التوحيد ، امتدّت كذلك إلى التشكيك‏ برسالة خاتم الأنبياء (صلى الله عليه وآله) ، وكان من ذلك اسطورة «الغرانيق» ، الّتي دسّها أعداء الإسلام ، وبقيت قرونا حتّى يومنا الحاضر ، قصّة يتعلّق بها الأعداء للطّعن في الاسلام ورسوله العظيم ، وكان منهم بعض المستشرقين‏ «1» وتلامذتهم أمثال رشدي الملعون في آياته الشيطانيّة .

- اسطورة «الغرانيق» ورواياتها :

وخلاصة القصّة المفتراة : أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) لمّا رأى من قومه ما شقّ عليه من مباعدة ما جاءهم به من اللّه ، تمنّى في نفسه أن يأتيه من اللّه ما يقارب بينه وبين قومه ، وكان يسرّه مع حبّه قومه وحرصه عليهم أن يلين له بعض ما قد غلظ عليه من أمرهم ، حتّى حدّثت بذلك نفسه وتمنّاه وأحبّه ، فأنزل اللّه عليه : {وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى (1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى (2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى} [النجم : 1 - 3] ‏ فلمّا انتهى إلى قوله‏ {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى } [النجم : 19 ، 20]‏ ألقى الشيطان على لسانه ما كان يحدّث به نفسه ويتمنّى أن يأتي به قومه :

(تلك الغرانيق العلى ، وأنّ شفاعتهنّ ترتضى ، أو ترتجى) .

فلمّا سمعت ذلك قريش فرحوا وسرّهم وأعجبهم ما ذكر به آلهتهم ، فأصاخوا له . . .

فلمّا انتهى إلى السجدة فيها وختم السورة سجد فيها ، فسجد المسلمون بسجود نبيّهم تصديقا لما جاء به واتباعا لأمره ، وسجد من في المسجد من المشركين من قريش وغيرهم لما سمعوا من ذكر آلهتهم ، فلم يبق في المسجد من مؤمن ولا كافر إلّا سجد . . .

ثمّ تفرّق الناس وخرجت قريش وقد سرّهم ما سمعوا من ذكر آلهتهم . . . «2» .

أمّا الروايات ، فقد أوردها الطبري في تفسيره بطرق مختلفة عن محمّد بن كعب‏ القرظي ومحمّد بن قيس ، وأبي العالية ، وسعيد بن جبير ، وابن عباس ، والضحّاك ، وأبي بكر بن عبد الرّحمن بن الحارث ، وأوردها الواقدي والزمخشري والبيضاوي والسيوطي وغيرهم في تفاسيرهم ، ونحن نذكر هنا رواية واحدة كنص أساس فيها :

روى الطبري بسنده عن محمّد بن كعب القرظي ومحمّد بن قيس قالا : جلس رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) في ناد من أندية قريش كثير أهله ، فتمنّى يومئذ أن لا يأتيه من اللّه شي‏ء فينفروا عنه ، فأنزل اللّه عليه : {والنَّجْمِ إِذا هَوى * ما ضَلَّ صاحِبُكُمْ وما غَوى}‏ فقرأها رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) حتّى إذا بلغ‏ {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ والْعُزَّى * ومَناةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرى}‏ ألقى الشيطان عليه كلمتين : تلك الغرانقة العلى وأن شفاعتهنّ لترجى . فتكلّم بها ثمّ مضى فقرأ السورة كلّها ، فسجد في آخر السورة وسجد القوم جميعا معه ورفع الوليد ابن المغيرة ترابا إلى جبهته فسجد عليه ، وكان شيخا كبيرا لا يقدر على السجود ، فرضوا بما تكلّم به وقالوا : قد عرفنا أنّ اللّه يحيي ويميت ، وهو الّذي يخلق ويرزق ، ولكن آلهتنا هذه تشفع لنا عنده ، إذ جعلت لها نصيبا ، فنحن معك .

قالا : فلمّا أمسى أتاه جبرئيل (عليه السلام) فعرض عليه السورة ، فلمّا بلغ الكلمتين اللّتين ألقى الشيطان عليه ، قال : ما جئتك بهاتين . فقال رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) : افتريت على اللّه وقلت على اللّه ما لم يقل . فأوحى اللّه إليه : { وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ } [الإسراء : 73] إلى قوله : {ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ عَلَيْنَا نَصِيرًا } [الإسراء : 75] . فما زال مغموما مهموما حتّى نزلت عليه : {وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ } [الحج : 52] قال : فسمع من كان من المهاجرين بأرض الحبشة أن أهل مكّة قد أسلموا كلّهم ، فرجعوا إلى عشائرهم وقالوا : هم أحب إلينا ، فوجدوا القوم قد ارتكسوا حين نسخ اللّه ما ألقى الشيطان‏ «3» .

دراسة الروايات :

ناقش العلّامة العسكري روايات هذه الاسطورة وأثبت زيفها ووضعها من قبل الزنادقة من خلال البحث العلمي في سندها ومتنها ، وذلك أنّ جميع رواتها لم يدركوا النبيّ (صلى الله عليه وآله) إلّا ابن عباس الذي لم يكن قد ولد في العصر الّذي تتحدّث عنه الاسطورة ، كما إنّ الجملات الموضوعة في الاسطورة تناقض تسلسل الآيات في سورة النجم والّتي تهاجم المشركين وعقائدهم ، إضافة إلى عدم الدلالة اللّغوية للتمني على القراءة والتلاوة ، وإنّما على الرغبة واشتهاء النفس ، ثمّ بيّن تعارض تلك الروايات مع الآيات القرآنية (النّحل/ 98 ، الإسراء/ 65 ، . . .) الّتي تثبت صيانة الوحي والتنزيل وحجب سلطة الشيطان عن عباده الصالحين .

وأخيرا أشار إلى نص ابن الكلبي في كتابه الأصنام ، على أنّ قريشا كانت تطوف بالكعبة وتقول : واللّات والعزّى ، ومناة الثالثة الاخرى ، فإنّهنّ الغرانيق العلى وان شفاعتهنّ لترتجى . وكانوا يقولون : بنات اللّه وهنّ يشفعن إليه .

فلمّا بعث اللّه رسوله (صلى الله عليه وآله) أنزل عليه : {أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى (19) وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى (20) أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى (21) تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (22) إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاءٌ سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ} [النجم : 19 - 23] .

ثمّ ذكر ما روي عن محمّد بن إسحاق بن خزيمة من أنّه ألّف كتابا في هذا الصدد وبرهن فيه أن روايات الغرانيق وضعتها الزنادقة «4» .

- رأي المفسّرين الشيعة في أسطورة الغرانيق :

ناقش المفسّرون الشيعة هذه الروايات في تفسير قوله تعالى : {وما أَرْسَلْنا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ ولا نَبِيٍّ إِلَّا إِذا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ ما يُلْقِي الشَّيْطانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آياتِهِ واللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ‏} ، وذلك من خلال النظر في معنى‏  (التمنّي) لغويّا ، والبحث في معنى الروايات وتوضيحها ، والمناقشة في سندها ، وأخيرا محاكمة الروايات على أساس العقيدة الثابتة بآيات وروايات أخرى تثبت حفظ الوحي وعصمة النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، وفي ما يلي آراءهم :

الطوسي : ذكر الشيخ الطوسي رواية «الغرانيق» كأوّل الآراء الواردة في تفسير الآية ، ولكنّه بادر بعدها إلى درج بقيّة الآراء الّتي تنفي ذكر النبيّ (صلى الله عليه وآله) لآلهة المشركين بالخير ، وأنّ الرواية الّتي قالت ذلك «لا أصل لها» ، فقال :

قال مجاهد : كان النبيّ (صلى الله عليه وآله) إذا تأخّر عنه الوحي تمنّى أن ينزل عليه فيلقي الشيطان في أمنيته ، فينسخ اللّه ما يلقي الشيطان ويحكم آياته . وقال أبو علي الجبائي :

انّما كان يغلط في القراءة سهوا فيها ، وذلك جائز على النبي ، لأنّه سهو لا يعرى منه بشر ، ولا يلبث أن ينبهه اللّه تعالى عليه .

وقال غيره : إنّما قال ذلك في تلاوته بعض المنافقين عن إغواء الشياطين ، وأوهم أنّه من القرآن .

وقال الحسن : انّما قال : هي عند اللّه كالغرانيق العلى ، يعني الملائكة في قولكم ، وإن شفاعتهن لترتجى في اعتقادكم . والتمني في الآية معناه التلاوة ، قال الشاعر كعب بن مالك :

تمنّى كتاب اللّه أوّل ليلة           و آخره لاقى حمام المقادر

و قال الجبائي : إنّما سها النبيّ (صلى الله عليه وآله) في القراءة نفسها .

فأمّا الرواية بأنّه قرأ تلك الغرانيق العلى ، وإن شفاعتهنّ لترتجى ، فلا أصل لها ، لأنّ مثله لا يغلط على طريق السهو ، وانّما يغلط في المتشابه» «5» .

الطبرسي : أمّا الطبرسي فقد تبنى رأي السيّد المرتضى في ردّ تلك الروايات بقوّة ،  إضافة إلى إيراده بعض آراء المفسّرين في تأويل الروايات بما ينفي عن الرسول (صلى الله عليه وآله) ما ادعته من ذكره آلهة قريش بخير ، وتنزيه ساحته عن ذلك ، فقال أوّلا في باب النزول بعد ما ذكر ما روي عن ابن عباس وغيره :

«فهذا الخبر إن صحّ محمول على أنّه كان يتلو القرآن فلمّا بلغ إلى هذا الموضع وذكر أسماء آلهتهم وقد علموا من عادته أنّه كان يعيبها ، قال بعض الحاضرين من الكافرين :

تلك الغرانيق العلى ، وألقى ذلك في تلاوته توهّم أن ذلك من القرآن ، فأضافه اللّه سبحانه إلى الشيطان لأنّه إنّما حصل بإغوائه ووسوسته ، وهذا ما أورده المرتضى قدس اللّه روحه في كتاب التنزيه ، وهو قول الناصر للحق من أئمّة الزيدية ، وهو وجه حسن في تأويله» «6» .

ثمّ عاد في باب المعنى للتأكيد على نفي ما نسب إلى ساحة الرسول (صلى الله عليه وآله) ، معرضا بصحّة سند الأحاديث ، مستندا إلى رأي المرتضى أيضا ، فقال :

«قال- المرتضى- : وأمّا الأحاديث في هذا الباب فهي مطعونة ومضعفة عند أصحاب الحديث ، وقد تضمنت ما ينزه الرسل (عليه السلام) عنه ، وكيف يجوز ذلك على النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، وقد قال سبحانه : {كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ} [الفرقان : 32] ، وقال : {سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَى} [الأعلى : 6] ، وإن حمل ذلك على السهو فالساهي لا يجوز أن يقع منه مثل هذه الألفاظ المطابقة لوزن السورة ونظمها ثمّ لمعنى ما تقدّمها من الكلام . . .» «7» .

الطباطبائي : أمّا العلّامة الطباطبائي ، فلم يناقش في سند الروايات ، وقد نسب إلى بعضهم تصحيحهم لها ، ولكن جزم بتكذيبها من باب المناقشة في متنها ، وتعارضه مع أدلّة عصمة النبيّ (صلى الله عليه وآله) ، وبالتالي فتح هذه الروايات الباب للتشكيك في سائر القرآن‏ - والعياذ باللّه- ، فقال بعد ذكر ما أخرجه السيوطي في الدرّ المنثور : «أقول : الرواية مرويّة بطرق عديدة عن ابن عباس وجمع من التابعين وقد صحّحها جماعة منهم الحافظ ابن حجر .

لكن الأدلّة القطعية على عصمته (صلى الله عليه وآله) تكذّب متنها ، وإن فرضت صحّة سندها فمن الواجب تنزيه ساحته المقدّسة عن مثل هذه الخطيئة ، مضافا إلى أنّ الرواية تنسب إليه (صلى الله عليه وآله) أشنع الجهل وأقبحه ، فقد تلا (تلك الغرانيق العلى وإن شفاعتهنّ لترتجى) ، وجهل أنّه ليس من كلام اللّه ولا نزل به جبريل ، وجهل أنّه كفر صريح يوجب الارتداد ودام على جهله حتّى سجد وسجدوا في آخر السورة ولم يتنبّه ، ثمّ دام على جهله حتّى نزل عليه جبريل وأمره أن يعرض عليه السورة فقرأها عليه وأعاد الجملتين وهو مصرّ على جهله حتّى أنكره عليه جبريل ، ثمّ أنزل عليه آية تثبت نظير هذا الجهل الشنيع والخطيئة الفضيحة لجميع الأنبياء والمرسلين وهي قوله : { وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ } [الحج : 52] .

وبذلك يظهر بطلان ما ربّما يعتذر دفاعا عن الحديث بأن ذلك كان سبقا من لسان دفعة بتصرف من الشيطان سهوا منه (صلى الله عليه وآله) وغلطا من غير تفطّن . فلا متن الحديث على ما فيه من تفصيل الواقعة ينطبق على هذه المعذرة ، ولا دليل العصمة يجوّز مثل هذا السهو والغلط .

على أنّه لو جاز مثل هذا التصرّف من الشيطان في لسانه (صلى الله عليه وآله) بإلقاء آية أو آيتين في القرآن الكريم لارتفع الأمن عن الكلام الإلهي . . . وبذلك يرتفع الاعتماد والوثوق بكتاب اللّه من كلّ جهة وتلغو الرسالة والدعوة النبويّة بالكلية جلّت ساحة الحق من ذلك» «8» .

الخلاصة : ومن خلال النماذج الّتي مرّت ، يتّضح لنا موقف المفسّرين الشيعة من موارد الوضع ، الّتي تمسّ أسس العقيدة ، سواء على مستوى التوحيد ، أو عصمة الأنبياء (عليه السلام) ، وأخيرا رسالة خاتم الأنبياء محمّد (صلى الله عليه وآله) وعصمته وتنزيهه عن أي خطأ أو زلة ، مع أن كثيرا من هذه المرويات ورد ذكرها في كتب التفسير الشهيرة كتفسير الطبري والسيوطي ، وغيرها دون أي ردّ أو تعقيب ، بل أحيانا بالتزام لبعض هذه الآراء كما مرّ .

________________________

(1)- راجع للمزيد : أحاديث امّ المؤمنين عائشة للعلّامة العسكري/ ج 2/ ص 379/ في أقوال المستشرقين واستفادتهم من روايات «الغرانيق» .

(2)- م . ن/ ص 307 .

(3)- تفسير الطبري/ ج 10/ ص 187 .

(4)- أحاديث  عائشة/ ج 2/ ص 307- 327 .

(5)- التبيان في تفسير القرآن/ ج 1/ ص 319 .

(6)- مجمع البيان/ ج 7/ ص 129 .

(7)- م . ن/ ص 130 .

(8)- الميزان/ ج 14/ ص 399 .

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي