1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : النحو : المفعول معه :

المفعول معه

المؤلف:  د: محمود حسني مغالسة

المصدر:  النحو الشافي

الجزء والصفحة:  ص: 292-296

2024-11-07

152

المفعول معه اسم منصوب يقع بعد واو بمعنى مع تفيد المصاحبة وبعد جملة في الغالب نحو : سرت والجبل  سرت : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل . والجبل : الواو واو المعية حرف مبني على الفتح . الجبل : مفعول معه منصوب وعلامة نصبه الفتحة . وليس الجبل بحال من الاحوال معطوفا لان ذلك يؤدي الى أن الجبل كان يسير أيضا وهذا ما لا يعقل وإنما المقصود سرت مع محاذاة الجبل . العامل في المفعول معه : الاصل في عامل المفعول معه أن يكون فعلا كالجملة السابقة ولكن قد يعمل فيه ما يشبه وذلك كما مر في المفعول لأجله ولك أمثلة على ذلك : 1- اسم الفاعل : أنا سائر وشاطئ البحر . 2-اسم المفعول: هذا مقتول وطلوع الشمس . 3- المصدر : سيرك والنيل عافية لك . ويزيد عن ذلك :

4-فعل مقدر بعد ما وكيف الاستفهامين وذلك في ما سمع عن العرب من قولهم : ما أنت وزيدا .

 

                                            292

كيف أنت وقصعة من ثريد  فالعامل فعل من الكون مقدر والتقدير : ما تكون وزيدا  كيف تكون وقصعة من ثريد . تقديم المفعول معه : لا يجوز تقديم المفعول معه على صاحبه وهو الذي قبل واو المعية فلا تقول : سار والشاطئ خليل ولا يجوز لك بالتالي أن تقدمه على عامله فلا تقول : وضفة النهر سرت . أحكام ما بعد الواو التي بمعنى مع : 1-وجوب النصب على المعية وذلك في نحو : مشى المقاتلون ومنتصف الليل دع الظالم والايام ويجب النصب أيضا في نحو : مررت به وعليا  لأنه يستحيل أن يقع الفعل على ما بعد الواو في الجملة الاولى والثانية ولأن ما بعد الواو في الجملة الثالثة لا يجوز أن يكون معطوفا على الضمير المجرور إلا إذا قلت مررت به وبعلي فأعدت حرف الجر . 2-وجوب النصب ولكن على المعية أو على وجه آخر وذلك نحو : أطعمته خبزا وماء

ماء مفعول معه منصوب ولا يمكن أن يكون معطوفا لأن الماء ليس طعاما . ماء : مفعول به منصوب لفعل محذوف تقديره : وسقيته فتكون الواو هنا واو عطف ولكن عطفت جملة فعلية على جملة فعلية أخرى أي : أطعمته خبزا وسقيته ماء . 3-رجحان  المفعول معه على العطف مع جوز الأمرين وذلك نحو :

                                     293

جئت وعلياً جنت وعلي فالنصب على أنه مفعول معه والرفع على أنه معطوف على الضمير والنصب أرجح لأن عطف اسم صريح على ضمير متصل ضعيف في رأي النحاة  وكذلك النصب على المفعول معه أرجح من العطف في نحو: لا يعجبك الأكل والشبع لا تقبل رغد العيش والذل سار الطفل وأمه ذلك لأن المتكلم في هذه الجمل يقصد المعية فعلا ولأن المعية تفرض نفسها ففي الجملة الثانية على سبيل المثال يقصد المتكلم أنه يجب عليك ألا تقبل رغد العيش مع الذل، وليس : لا تقبل رغد العيش ولا تقبل الذل. فأنهم الجملتين الأخريين وفق هذا التفسير.4 - رجحان العطف على النصب على المعية مع جواز الأمرين وذلك نحو: أقبل المدرس والتلميذ فالفعل يحدث من الاثنين وهما اسمان صريحان قابل كل منهما لأن يعطف على الآخر. أما المعية فعلى معنى : أقبل المدرس مصطحباً معه تلميذه .وكذلك نحو: جنت أنا والصديق فالعطف أرجح لأن العطف على ضمير منفصل قوي مع جواز النصب على المعية لكن العطف أقوى .5- وجوب العطف وذلك نحو: كل مفكر وفلسفته كل صانع وصنعته كل مقاتل وسلاحه فما بعد الواو يجب أن يكون معطوفاً على ما قبله على الرغم من أن الواو

                                              294

بمعنى مع ويخرج هذا . من باب المفعول معه . كل : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة وهو مضاف.مفكر: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة .وفلسفته : الواو حرف عطف فلسفة : اسم معطوف على كل مرفوع . وهو مضاف والضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه . والخبر محذوف وجوباً تقديره : مقترنان . وكذلك يجب  العطف في مثل : اشترك زيد وعلي تلاكم زيد وعلي مزجت عسلاً وماء لأن كل واحد من هذه الأفعال بعده واو تفيد المشاركة ولا يمكن أن تفيد المعية . شواهد المعقول معه :1-(فأجمعوا أمركم وشركاءكم) [يونس 71].2 - (والذين تبوأوا الدار والإيمان) [الحشر 9]

3- إذا كانت الهيجاء وانشقت العصا                 فحسبك والضحاك سيف مهند

 4- إذا أعجبتك الدهر حال من امريء         فدعه وواكــل أمـــره والـــلـيـــالــيـــا

 5ـ فكونوا أنتم وبني أبيكم                           مكان الكليتين من الطحال

 6 - إذا ما الغـانـيـات برزن يوماً                   وزججن الحواجب والعيـونــا

7 - فما لك والتلدد حول نجد                   وقد غصت تهامة بالـــرجــال مسكين الدارمي

-8 علفــتــهــا تبـنـاً وماء بارداً                 حتى بدت همـالـة عيناها

9 - إذا أنت لم تترك أخاك وزلة            إذا زلها أوشكتمــا أن تفـرقـا

 10- أقضي نهاري بالحديث وبالمني        ويجـمـعـنـي والـهـم بالـلـيـل جـامـع

 11 - أكتبه حين أناديه لأكرمه              ولا الــقـبـه والـسـوأة اللقبــا

 12 - فكان وإياها كحران لم يفق            عن الماء إذ لاقاه حتى تعددا

 13 - فما أنت والسير في متلف              يبرحُ بالذكر الضابط

                                         295

 

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي