x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
أصول القراءة عاصم برواية حفص
المؤلف: الشيخ علي عبود الطائي
المصدر: المختصر المفيد لأحكام التجويد
الجزء والصفحة: ص69-76
2023-09-19
1764
هو حفص بن سليمان الغاضري الكوفي، أخذ القراءة عن عاصم ابن أبي النجود الكوفي، وعاصم هذا هو أول قراء الكوفة الأربعة أخذ القراءة عن أبي عبد الرحمن السلمي عن الإمام علي بن أبي طالب عن النبي محمد.
روى حفص: إثبات البسملة بين كل سورتين عدا سورتي الأنفال وبراءة لأنها لم تنزل بها.
وروى {عليهم - إليهم - لديهم - فيهم - عليهما – فيهما-عليهن} من كل هاء ضمير لجمع أو تثنية مسبوقة بياء ساكنة بكسر الهاء في الوصل والوقف. وكذلك روى {وإن يأتهم، فاستفتهم} ونحوهما مما حذفت ياءه لعارض جزم أو بناء.
وروى إسكان ميم الجمع إذا وقعت قبل محرك نحو { عليهم غير – عليكم أنفسكم } وصلاً و وقفاً، وضمها وصلاً وسكونها وقفاً إذا وقعت قبل ساكن، وإذا كان قبلها هاء مسبوقة بياء ساكنة أو كسرة فله في هذه الهاء الكسرنحو {عليهم الذلة، في قلوبهم العجل }وإذا كان قبلها غير ذلك فله فيه الضم كبقية القراء نحو {عليكم القتال، منهم الذين}.
وإذا التقى في الخط حرفان متحركان متماثلان أو متقاربان أومتجانسان فله في ذلك الاظهار قولاً واحداً إلاإنه روى {قال مامكنّي }في الكهف بنون واحدة مشددة على الادغام وكذلك روى {مالك لا تأمنا}بيوسف لكنه مع الاشارة إما بالروم أوالإشمام.
وروى هاء الضمير المسبوقة بحرف من حروف المد وبعدها متحرك نحو{فيه هدى - عقلوه وهم}بالقصر أي ترك الصلة إلا في قوله تعالى {فيهِ مهانا} فبالصلة، وإذا وقعت بين متحركين فله فيها الصلة إلا{ أرجه}في موضعيه وإلا {فألقه إليهم} في النمل فرواهما بالإسكان، وإلا {يتقه } في النور{يرضه لكم }في الزمر فرواهما بالقصر .وروى المد المنفصل والمد المتصل بمدهما قدر اربع حركات وهو المختار للشاطبي أو خمس حركات وهو المذكور في التيسير للداني وليس له في مد البدل إلا القصر.
وروى تحقيق الهمزالمفرد والمزدوج في جميع القرآن إلا {أاعجمي} المرفوع بفصلت فإنه رواه بتسهيل الثانية، وإلا { آلذكرين } وأختيها فرواها بتسهيل الثانية في المواضع الستة على وجهين أحدهما جعلها بين الهمزة والألف، والثاني إبدالها ألفاً خالصة مع المد بقدر ثلاث ألفات للساكنين، وإليه ذهب أكثر أهل الأداء وبه الأخذ غالباً، وإلا إذا كانت الأولى لغير استفهام والثانية ساكنة فإنه يبدلها كالباقين، ولم يدخل ألفاً بين الهمزتين مطلقاً.
وروى {ضيزى } في النجم بإبدال الهمزة ياء، وكذلك {بادئ} بهود و{ضياء} حيث وقع و {البرية } في موضعيه، وأبدل همز {كفؤاً} في الاخلاص و {هزؤاً} واواً حيث وقع، وروى {النبي} وبابه {والنبوة } بإبدال الهمزة ياءً مع الإدغام .
ولم ينقل شيئاً مما صح فيه النقل عن غيره من القراء، ولم يسكت من هذه الطرق على الساكن قبل الهمز، وجاء عنه السكت لغير الهمز في اربعة مواضع: {عوجا قيماً } أول الكهف و{مرقدنا هذا } بيس {من راق} بالقيامة { بل ران} بالمطففين .
وأظهر ذال إذ عند : التاء والجيم والدال والزاي والسين والصاد، نحو {إذ جاؤكم - إذ دخلو- إذ زين - إذ سمعتموه - وإذ صرفنا} .
وأظهر دال قد عند :{الجيم والذال والزاي والسين والشين والصاد والضاد والظاء } نحو {قد جعل - ولقد ذرأنا - ولقد زينا - قد سمع - قد شغفها - لقد صدق - فقد ضل - فقد ظلم }.
وأظهر كل تاء تأنيث اتصلت بالفعل عند: {التاء والجيم والزاي والسين والصاد والظاء} نحو : {كذبت ثمود -نضجت جلودهم - خبت زدناهم - حصرت صدورهم - أنزلت سورة - كانت ظالمة}.
وأظهر لام هل عند التاء والثاء والنون نحو:{هل تنقمون - هل ثوب - هل نحن- ولام بل عند التاء والزاي والسين والضاد والطاء والظاء والنون نحو }بل تأتيهم - بل زين - بل سولت - بل ضلوا - بل طبع - بل ظننتم - بل نتبع } والباء المجزومة عند نحو {أو يغلب فسوف } واللام عند الذال نحو { يفعل ذلك} حيث وقع، والفاء عند الباء في { نخسف بهم } والذال عند التاء في { عذت - فنبذتها - اتخذتم - أخذتم } وماتصرف منها والثاء عند التاء في {اورثتموها } {ولبثت} كيف جاءت .
والدال عند الذال في {كهيعص ذكر } وعند الثاء في { ومن يرد ثواب } والراء المجزومة عنداللام نحو {نغفر لكم - واصبر لحكم } والنون عند الواو من {يس والقرآن - ن والقلم } وأدغم الثاء في الذال في { يلهث ذلك } في الأعراف والباء في الميم في {اركب معنا} بهود - والنون في الميم في { طسم} .
وأظهر النون الساكنة والتنوين عند حروف الحلق الستة {أ - ه - ع - ح -غ -خ } .
وأدغمهما بلا غنة في اللام والراء وبغنة في {ي- ن - م - و} الا اذا اجتمعت النون مع الياء والواو في كلمة نحو { دنيا، صنوان، بنيان} فإنها تظهر اتفاقاً، وقلبهما ميماً مع الاخفاء عند الباء .
وأخفاهما بغنة عند باقي الحروف، وقد بسط العلماء الكلام عليهما في كتب التجويد فاطلبه ان شئت .
وروى الفتح قولاً واحداً في جميع ماأماله غيره لكنه أمال الراء فقط في قوله تعالى {مجريها } بهود .
وحاصل مذهبه في الراءات انه يفخم الراء وصلا اذا كانت مفتوحة نحو {رَبَّنَا} او مضمومة نحو {رُزِقنا} او ساكنة بعد فتح نحو {الاَرْض} او ضم نحو {قرْآن} او بعد كسرة اصلية وبعدها حرف استعلاء نحو {فِرْقة} لكن اختلف عنه في {فِرْقِِ ِِِ} بالشعراء من اجل كسر القاف وصح عنه فيه الوجهان .
وكذلك يفخم الراء اذا سكنت بعد كسرة عارضة متصلة كانت نحو {ارْجعوا} في الابتداء اوكسرة عارضة منفصلة نحو {إن ارْتبتم} او كسرة لازمة منفصلة نحو {الذي ارْتضى}.
ويرققها في حالتين :
1ـ اذا كسرت نحو {فرجالا- رئاء}.
2ـ اذا سكنت بعد كسرة اصلية متصلة وليس بعدها حرف استعلاء نحو {مِرْية}، هذا حكمها في الوصل، واما حكم الراء في الوقف فانه يفخمها اذا وقعت بعد ضم او فتح سواء اكانت في الوصل مفتوحة او مضمومة او مكسورة، نحو {الدبرْ- بالنذرْ} وكذلك يفخمها اذا وقعت بعد ساكن مسبوق بضم او فتح نحو{العُسْرْ- الفَجْرْ} ويرققها اذا وقعت بعد ياء ساكنة نحو{السيرْ - يسيرْ} او بعد كسرة متصلة نحو {تستكثِرْ- قُدِرْ}او منفصلة بساكن نحو {الشِعْرْ، السِحْرْ} الا إن أهل الأداء عنه اختلفوا فيما اذا كان الحاجز بين الكسرة والراء صادا او طاء نحو: {مِصرْ، عين القِطرْ} فبعضهم رققها طردا للقاعدة، وبعضهم فخمها نظرا لحرف الاستعلاء واختار ابن الجزري التفخيم في {مصرْ} والترقيق في {عين القطرْ} نظرا لحالة الوصل فيهما.
وحكم اللامات عنده الترقيق إلاّ لام لفظ الجلالة إن ضُمَّ ماقبلها او فتَح، نحو{منَ الله - رُسُلُ الله} للاجماع على تفخيمها حينئذِِ
ووقف بالتاء وقفا اختبارياً اتباعاً لخط المصحف العثماني على هاء التانيث المرسومة بالتاء المجرورة، ووقعت في ثلاث عشرة كلمة:
1- {رحمت} في سبعة موارد هي:
في البقرة و الاعراف وهود واول مريم وفي الروم و الزخرف معا .
2- {نعمت} في احد عشر موضعا : ثاني البقرة وفي آل عمران و المائدة وثاني ابراهيم وثالثها ورابع النحل، وخامسها وسادسها وفي لقمان وفاطر و الطور.
3- {سنت} في خمسة : في الانفال وغافر وثلاثة بفاطر .
4- {لعنت} في موضعين : الاول بآل عمران وحرف النور.
5- {امرأت} في سبعة موارد:
في آل عمران واحد واثنان في يوسف وواحد في القصص وثلاثة في التحريم.
6- {بقيت الله} في هود.
7- {قرت عين} في القصص.
8- {فطرت الله} في الروم.
9- {شجرت الزقوم } في الدخان.
10- {جنت نعيم} في الواقعة.
11- {ابنت عمران} في التحريم.
12- {معصيت} موضعي المجادلة.
13- {كلمت ربك الحسنى} بالاعراف.
وكذلك حكم ما اختلف القراء في افراده وجمعه وهو اثنا عشر موضعاً:
{كلمت ربك} بالانعام وحرفي يونس وموضع بغافر، {غيبت} حرفي يوسف {آيت للسائلين}، {آيت من ربه} بالعنكبوت، {الغرفت} في سبأ،{على بينت} بفاطر، {من ثمرت} بفصلت، {جمالت} بالمرسلات، وكذا {ياأبت} بيوسف ومريم و القصص و الصافات، {مرضات} موضعي البقرة وفي النساء والتحريم، {هيهات} موضعي المؤمنون، {ولات حين} بص، {ذات بهجة} بالنمل، {اللات} في النجم ووقف بلا ياء على {هاد - واق - وال - باق}.
ووقف على الهاء بالسكون بدون الف بعدها كالرسم في {أيه} بالنور والرحمن و الزخرف واذا وصل فتح الهاء فيهن .
ووقف على النون من {ويكأن} وعلى الهاء من {ويكأنه} وهما في القصص، وعلى النون في {وكأيّن} حيث وقع، وعلى {أيا - وعلى ما } في {أيا ما تدعوا} بالاسراء وعلى ما وعلى اللام في {مال هؤلاء} بالنساء {مال هذا} بالكهف والفرقان، {فمال هؤلاء}في المعارج
وحاصل مذهبه في ياءات الاضافة المختلف فيهن بين القراء العشرة أنه أسكن كل ياء وقع بعدها همز قطع نحو {إني أعلم - مني إنك - إني أعيذها } استثنى من ذلك ثلاث عشرة ياء ففتحهن وهن {يدي اليك - وأمي الهين } كلاهما بالمائدة {معي أبدا} في التوبة {معي أورحمنا} في الملك، { أجري إلا} في تسعة مواضع : موضع بيونس وموضعين بهود وخمسة مواضع بالشعراء وموضع بسبأ .
وفتح كل ياء وقع بعدها لام تعريف نحو {ربي الذي } لاكنه استثنى من ذلك {عهدي الظالمين } في البقرة فسكنها ويلزم من تسكينها حذفها وصلا.
وأسكن كل ياء وقع بعدها همز وصل نحو{ لنفسي اذهب}.
وأما الياءات اللواتي لم يصحبهن همز أو لام تعريف ففتح منهن {وجهي} بآل عمران والانعام و{بيتي } بالبقرة والحج ونوح و{محياي} بالأنعام و{معي بني اسرائيل} بالاعراف و{معي عدوا} بالتوبة و{معي صبرا} ثلاثة الكهف و{وذكر من معي } بالانبياء و{ معي ربي – ومن معي} كلاهما بالشعراء و{معي ردءاً} بالقصص، { وماكان لي} بإبراهيم وص، ولي فيها } بطه، {مالي لاارى } في النمل، {ومالي لااعبد } بـ{ يس }، { ولي نعجة } ب {ص}، { ولي دين } بـ {الكافرون}، وأسكن {وليؤمنو بي} با{لبقرة}، {صراطي مستقيما - ومماتي لله} كلاهما بـ {الانعام }، { ورائي } بـ {مريم}، { أرضي واسعة } بالعنكبوت، {شركائي قالوا} بفصلت، { وان لم تؤمنوا لي } بالدخان .
وروى { ياعباد لاخوف } بالزخرف بحذف الياء في الحالين قولاً واحداً.
{ ومذهبه في الياءات الزوائد } حذفهن في الحالين الا انه استثنى قوله تعالى {فما آتني الله} في {النمل} فرواه بإثبات الياء مفتوحه وصلا واختلف اهل الاداء عنه في حذفها وقفاً .
وهنا تمت أصول رواية حفص عن عاصم، نقلاً عن كتاب الاضاءة في بيان أصول القراءة للشيخ محمد علي الضباع .