x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
تأملات قرآنية
مصطلحات قرآنية
هل تعلم
علوم القرآن
أسباب النزول
التفسير والمفسرون
التفسير
مفهوم التفسير
التفسير الموضوعي
التأويل
مناهج التفسير
منهج تفسير القرآن بالقرآن
منهج التفسير الفقهي
منهج التفسير الأثري أو الروائي
منهج التفسير الإجتهادي
منهج التفسير الأدبي
منهج التفسير اللغوي
منهج التفسير العرفاني
منهج التفسير بالرأي
منهج التفسير العلمي
مواضيع عامة في المناهج
التفاسير وتراجم مفسريها
التفاسير
تراجم المفسرين
القراء والقراءات
القرآء
رأي المفسرين في القراءات
تحليل النص القرآني
أحكام التلاوة
تاريخ القرآن
جمع وتدوين القرآن
التحريف ونفيه عن القرآن
نزول القرآن
الناسخ والمنسوخ
المحكم والمتشابه
المكي والمدني
الأمثال في القرآن
فضائل السور
مواضيع عامة في علوم القرآن
فضائل اهل البيت القرآنية
الشفاء في القرآن
رسم وحركات القرآن
القسم في القرآن
اشباه ونظائر
آداب قراءة القرآن
الإعجاز القرآني
الوحي القرآني
الصرفة وموضوعاتها
الإعجاز الغيبي
الإعجاز العلمي والطبيعي
الإعجاز البلاغي والبياني
الإعجاز العددي
مواضيع إعجازية عامة
قصص قرآنية
قصص الأنبياء
قصة النبي ابراهيم وقومه
قصة النبي إدريس وقومه
قصة النبي اسماعيل
قصة النبي ذو الكفل
قصة النبي لوط وقومه
قصة النبي موسى وهارون وقومهم
قصة النبي داوود وقومه
قصة النبي زكريا وابنه يحيى
قصة النبي شعيب وقومه
قصة النبي سليمان وقومه
قصة النبي صالح وقومه
قصة النبي نوح وقومه
قصة النبي هود وقومه
قصة النبي إسحاق ويعقوب ويوسف
قصة النبي يونس وقومه
قصة النبي إلياس واليسع
قصة ذي القرنين وقصص أخرى
قصة نبي الله آدم
قصة نبي الله عيسى وقومه
قصة النبي أيوب وقومه
قصة النبي محمد صلى الله عليه وآله
سيرة النبي والائمة
سيرة الإمام المهدي ـ عليه السلام
سيرة الامام علي ـ عليه السلام
سيرة النبي محمد صلى الله عليه وآله
مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة
حضارات
مقالات عامة من التاريخ الإسلامي
العصر الجاهلي قبل الإسلام
اليهود
مواضيع عامة في القصص القرآنية
العقائد في القرآن
أصول
التوحيد
النبوة
العدل
الامامة
المعاد
سؤال وجواب
شبهات وردود
فرق واديان ومذاهب
الشفاعة والتوسل
مقالات عقائدية عامة
قضايا أخلاقية في القرآن الكريم
قضايا إجتماعية في القرآن الكريم
مقالات قرآنية
التفسير الجامع
حرف الألف
سورة آل عمران
سورة الأنعام
سورة الأعراف
سورة الأنفال
سورة إبراهيم
سورة الإسراء
سورة الأنبياء
سورة الأحزاب
سورة الأحقاف
سورة الإنسان
سورة الانفطار
سورة الإنشقاق
سورة الأعلى
سورة الإخلاص
حرف الباء
سورة البقرة
سورة البروج
سورة البلد
سورة البينة
حرف التاء
سورة التوبة
سورة التغابن
سورة التحريم
سورة التكوير
سورة التين
سورة التكاثر
حرف الجيم
سورة الجاثية
سورة الجمعة
سورة الجن
حرف الحاء
سورة الحجر
سورة الحج
سورة الحديد
سورة الحشر
سورة الحاقة
الحجرات
حرف الدال
سورة الدخان
حرف الذال
سورة الذاريات
حرف الراء
سورة الرعد
سورة الروم
سورة الرحمن
حرف الزاي
سورة الزمر
سورة الزخرف
سورة الزلزلة
حرف السين
سورة السجدة
سورة سبأ
حرف الشين
سورة الشعراء
سورة الشورى
سورة الشمس
سورة الشرح
حرف الصاد
سورة الصافات
سورة ص
سورة الصف
حرف الضاد
سورة الضحى
حرف الطاء
سورة طه
سورة الطور
سورة الطلاق
سورة الطارق
حرف العين
سورة العنكبوت
سورة عبس
سورة العلق
سورة العاديات
سورة العصر
حرف الغين
سورة غافر
سورة الغاشية
حرف الفاء
سورة الفاتحة
سورة الفرقان
سورة فاطر
سورة فصلت
سورة الفتح
سورة الفجر
سورة الفيل
سورة الفلق
حرف القاف
سورة القصص
سورة ق
سورة القمر
سورة القلم
سورة القيامة
سورة القدر
سورة القارعة
سورة قريش
حرف الكاف
سورة الكهف
سورة الكوثر
سورة الكافرون
حرف اللام
سورة لقمان
سورة الليل
حرف الميم
سورة المائدة
سورة مريم
سورة المؤمنين
سورة محمد
سورة المجادلة
سورة الممتحنة
سورة المنافقين
سورة المُلك
سورة المعارج
سورة المزمل
سورة المدثر
سورة المرسلات
سورة المطففين
سورة الماعون
سورة المسد
حرف النون
سورة النساء
سورة النحل
سورة النور
سورة النمل
سورة النجم
سورة نوح
سورة النبأ
سورة النازعات
سورة النصر
سورة الناس
حرف الهاء
سورة هود
سورة الهمزة
حرف الواو
سورة الواقعة
حرف الياء
سورة يونس
سورة يوسف
سورة يس
آيات الأحكام
العبادات
المعاملات
الأقرع بن حابس
المؤلف: عبد الحسين الشبستري
المصدر: اعلام القرآن
الجزء والصفحة: ص 135-137.
23-1-2023
1153
هو أبو بحر فراس بن حابس بن عقال بن محمّد بن سفيان بن مجاشع بن دارم ، المجاشعيّ ، الدارميّ ، التميميّ ، الملقب بالأقرع ؛ لقرع كان في رأسه ، فغلب لقبه على اسمه ، وعرف بالأقرع .
صحابيّ معروف ، ومن سادات وحكّام وقضاة بني تميم في الجاهلية ، وكان شاعرا محاربا شجاعا .
كان مجوسيّا ، أسلم وأصبح من المؤلّفة قلوبهم .
قدم على النبي صلّى اللّه عليه وآله في وفد بني دارم ، فأسلم وسكن المدينة .
شهد مع النبي صلّى اللّه عليه وآله فتح مكّة وواقعتي حنين والطائف ، وبعد وفاة النبي صلّى اللّه عليه وآله رحل إلى دومة الجندل الواقعة بين الشام والمدينة .
شارك خالد بن الوليد أكثر حروبه ، وكان على مقدّمة عساكره .
روى عن النبي صلّى اللّه عليه وآله أحاديث ، وروى عنه جماعة .
بعثه عبد اللّه بن عامر على رأس جيش إلى خراسان فقتل بالجوزجان سنة 31 هـ ، وقيل : قتل في واقعة اليرموك سنة 13 هـ .
ومن شعره مفتخرا :
أتيناك كيما يعرف الناس فضلنا * إذا خالفونا عند ذكر المكارم
وأنّا رؤوس الناس من كلّ معشر * وأن ليس في أرض الحجاز كدارم
القرآن الكريم والأقرع
طلب هو وعيينة بن حفص من النبي صلّى اللّه عليه وآله أن يبعد المؤمنين المستضعفين من مجلسه فنزلت جوابا له ولصاحبه الآية 52 من سورة الأنعام : {وَلا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ . . . .}
وجاء يوما مع جماعة من المؤلفة قلوبهم إلى النبي صلّى اللّه عليه وآله ، وطلبوا منه أن ينحّي عنه الفقراء من المسلمين ؛ ليجلسوا إليه ويحادثوه ويأخذوا عنه - وذلك استكبارا واستعلاء منهم - فنزلت فيه وفي رفاقه الآية 28 من سورة الكهف : {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَداةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْناكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَياةِ الدُّنْيا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنا وَاتَّبَعَ هَواهُ وَكانَ أَمْرُهُ فُرُطاً }.
وفد على النبي صلّى اللّه عليه وآله مع وفد بني تميم في المدينة ، فدخلوا المسجد ، وأخذوا ينادون النبيّ صلّى اللّه عليه وآله من وراء حجرته : أن اخرج إلينا يا محمّد فخرج إليهم النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وهو منزعج من صياحهم ، فقالوا : جئناك يا محمّد نفاخرك ونشاعرك ، فنزلت في الأقرع ومن معه من بني تميم الآية 4 من سورة الحجرات :{ إِنَّ الَّذِينَ يُنادُونَكَ مِنْ وَراءِ الْحُجُراتِ أَكْثَرُهُمْ لا يَعْقِلُونَ }. « 1 »
____________
( 1 ) . أسباب النزول ، للسيوطي - هامش تفسير الجلالين - ، ص 408 و 624 ؛ أسباب النزول ، للقاضي ، ص 207 ؛ أسباب النزول ، للواحدي ، ص 177 و 244 و 325 ؛ الاستيعاب - حاشية الإصابة - ، ج 1 ، ص 96 ؛ أسد الغابة ، ج 1 ، ص 107 - 110 ؛ الاشتقاق ، ص 239 ؛ الإصابة ، ج 1 ، ص 58 و 59 ؛ الأعلام ، ج 2 ، ص 5 ؛ البدء والتاريخ ، المجلد الثاني ، الجزء الخامس ، ص 108 ؛ البداية والنهاية ، ج 7 ، ص 146 و 147 وراجع فهرسته ؛ تاج العروس ، ج 5 ، ص 463 ؛ تاريخ الاسلام ( المغازي ) ، ص 454 و 456 و 532 و 602 وبعدها و ( عهد الخلفاء الراشدين ) ، ص 285 و 475 ؛ تاريخ حبيب السير ، ج 1 ، ص 396 ؛ تاريخ ابن خلدون ، ج 2 ، ص 466 و 470 و 493 و 500 و 511 و 579 ؛ تاريخ خليفة بن خياط ، ج 1 ، ص 53 ؛ تاريخ اليعقوبي ، ج 2 ، ص 63 ؛ تجريد أسماء الصحابة ، ج 1 ، ص 26 ؛ تفسير البحر المحيط ، ج 4 ، ص 135 وج 6 ، ص 118 وج 8 ، ص 106 ؛ تفسير البيضاوي ، ج 2 ، ص 415 ؛ تفسير أبي السعود ، ج 3 ، ص 138 و 139 وج 8 ، ص 118 ؛ تفسير الصافي ، ج 3 ، ص 240 ؛ تفسير الطبري ، ج 7 ، ص 127 وج 15 ، ص 156 وج 26 ، ص 77 ؛ تفسير أبي الفتوح الرازي ، ج 2 ، ص 278 ؛ تفسير ابن كثير ، ج 3 ، ص 135 وج 4 ، ص 209 ؛ تفسير الميزان ، ج 13 ، ص 305 ؛ تنقيح المقال ، ج 1 ، ص 152 ؛ تهذيب الأسماء واللغات ، ج 1 ، ص 124 ؛ تهذيب تاريخ دمشق ، ج 3 ، ص 89 - 94 ؛ توضيح الاشتباه ، ص 68 ؛ الثقات ، ج 3 ، ص 18 ؛ الجامع لأحكام القرآن ، ج 2 ، ص 432 وج 10 ، ص 390 وج 16 ، ص 309 وراجع فهرسته ؛ الجامع في الرجال ، ج 1 ، ص 281 ؛ جامع الرواة ، ج 1 ، ص 107 و 108 ؛ جمهرة أنساب العرب ، ص 230 ؛ جمهرة النسب ، ص 202 ؛ حياة الصحابة ، ج 2 ، ص 522 ؛ خزانة الأدب ، ج 3 ، ص 397 ؛ دائرة معارف البستاني ، ج 4 ، ص 88 و 89 ؛ الدر المنثور ، ج 6 ، ص 86 ؛ رجال ابن داود ، ص 232 ؛ رجال الطوسي ، ص 7 ؛ الروض الأنف ، ج 7 ، ص 284 و 285 ؛ الروض المعطار ، ص 38 و 182 ؛ السيرة النبوية ، لابن هشام ، ج 4 ، ص 206 و 207 و 212 وراجع فهرسته ؛ صبح الأعشى ، ج 1 ، ص 372 و 375 و 411 و 435 و 448 وج 13 ، ص 105 ؛ طبقات خليفة بن خياط ، ص 41 و 178 ؛ الطبقات الكبرى ، لابن سعد ، ج 1 ، ص 294 ؛ العندبيل ، ج 1 ، ص 54 ؛ عيون الأثر ، ج 2 ، ص 203 و 205 ؛ قاموس الرجال ، ج 2 ، ص 177 و 178 ؛ قصص القرآن ، للقطيفي ، ص 181 ؛ الكامل في التاريخ ، ج 1 ، ص 587 وج 2 ، ص 287 و 289 و 394 وج 3 ، ص 126 وغيرها ؛ الكامل ، للمبرد ، ج 1 ، ص 134 و 226 وج 3 ، ص 190 ؛ الكشاف ، ج 4 ، ص 357 ؛ كشف الأسرار ، ج 5 ، ص 680 وج 9 ، ص 249 وراجع فهرسته ؛ لسان العرب ، ج 3 ، ص 157 وج 6 ، ص 46 وج 7 ، ص 395 وج 8 ، ص 269 وج 9 ، ص 11 وج 11 ، ص 46 وج 13 ، ص 561 ؛ مجمع البيان ، ج 6 ، ص 718 ؛ مجمع الرجال ، ج 1 ، ص 235 ؛ مجمل التواريخ والقصص ، ص 234 ؛ المحبر ، ص 134 و 183 و 247 و 474 ؛ مستدرك سفينة البحار ، ج 8 ، ص 505 ؛ معجم رجال الحديث ، ج 3 ، ص 228 ؛ المغازي ، راجع فهرسته ؛ المفصل في تاريخ العرب ، راجع فهارسه ؛ منتهى الإرب ، ج 3 ، ص 1014 ؛ المنتخب من كتاب ذيل المذيل ، ص 41 و 42 ؛ منهج المقال ، ص 63 ؛ مواهب الجليل ، ص 685 ؛ نقد الرجال ، ص 49 ؛ نمونه بينات ، ص 739 ؛ نهاية الأرب ، ص 164 و 370 و 427 وغيرها ؛ الوافي بالوفيات ، ج 9 ، ص 307 و 308 .