x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الجغرافية الطبيعية
الجغرافية الحيوية
جغرافية النبات
جغرافية الحيوان
الجغرافية الفلكية
الجغرافية المناخية
جغرافية المياه
جغرافية البحار والمحيطات
جغرافية التربة
جغرافية التضاريس
الجيولوجيا
الجيومورفولوجيا
الجغرافية البشرية
الجغرافية الاجتماعية
جغرافية السكان
جغرافية العمران
جغرافية المدن
جغرافية الريف
جغرافية الجريمة
جغرافية الخدمات
الجغرافية الاقتصادية
الجغرافية الزراعية
الجغرافية الصناعية
الجغرافية السياحية
جغرافية النقل
جغرافية التجارة
جغرافية الطاقة
جغرافية التعدين
الجغرافية التاريخية
الجغرافية الحضارية
الجغرافية السياسية و الانتخابات
الجغرافية العسكرية
الجغرافية الثقافية
الجغرافية الطبية
جغرافية التنمية
جغرافية التخطيط
جغرافية الفكر الجغرافي
جغرافية المخاطر
جغرافية الاسماء
جغرافية السلالات
الجغرافية الاقليمية
جغرافية الخرائط
الاتجاهات الحديثة في الجغرافية
نظام الاستشعار عن بعد
نظام المعلومات الجغرافية (GIS)
نظام تحديد المواقع العالمي(GPS)
الجغرافية التطبيقية
جغرافية البيئة والتلوث
جغرافية العالم الاسلامي
الاطالس
معلومات جغرافية عامة
مناهج البحث الجغرافي
مفهوم المكان- المكان لغة
المؤلف: محمد احمد السامرائي
المصدر: فلسفة المكان في الفكر الجغرافي
الجزء والصفحة: ص 17- 18
19/12/2022
4485
مفهوم المكان - المكان لغة المكان:
الموضع والجمع أمكنة واماكن جمع الجمع. ويقول أبو البقاء في كتابه الشهير ( بالكليات): ان المكان لغة "الحاوي للشيء المستقر من التمكن لا مفعل من الكون" وللمكان مرادفات تستعمل في اللغة للدلالة عليه، منها المحل والاين والملاء، والحيز والموضع والخلاء
فالمحل يطلق عندهم على البعد ، وأما الاين فعدنهم هو سؤال عن مكان وهي مغنية عن الكلام الكثير والتطويل، وذلك إذا قلت أين بيتك أغناك ذلك عن ذكر الأماكن كلها . أما الملاء فهو لغة ضد الخلاء ويطلق على المتسع من الأرض. والحيز أحد الألفاظ التي تورد بكثرة مرادفة للمكان، فأنه لغة يعني "الفراغ أمـا الموقــع أو الموضع، فأنه يرد عند اللغويين علـى أنـه اســم الـظـرف مكانا.
كما قال الراغب الأصفهاني "المكان عند أهل اللغة الموضـع الحـاوي للشيء . وقال الفيروز أباد صاحب القاموس المكان : الموضع، والجمع امكنة واماكن". وقال البياضي الحنفي المكان هو الفراغ الذي يشغله الجسم - والجهة اسم المنتهى مأخذ الإشارة ومقصد المتحرك فلا يكونان الا للجسم والجسماني .
وقال الشيخ سلامة القضاعي المكان" هو الموضع الذي يكون فيه الجوهر على ذلك المكان . ويحدد الفخر الرازي في المطالب العالية معنى قدره، والجهة هي المكان والحيز فيقول في الجزء الخامس : "فمكان الشيء هو الذي يكون فيه الشيء ويفارقه بالحركة ولا يسعه معه غيره، وتتوارد المتحركات عليه على سبيل البدل، فهذا القدر أمر معلوم بالضرورة.