x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الفضائل
الاخلاص والتوكل
الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
الإيثار و الجود و السخاء و الكرم والضيافة
الايمان واليقين والحب الالهي
التفكر والعلم والعمل
التوبة والمحاسبة ومجاهدة النفس
الحب والالفة والتاخي والمداراة
الحلم والرفق والعفو
الخوف والرجاء والحياء وحسن الظن
الزهد والتواضع و الرضا والقناعة وقصر الامل
الشجاعة و الغيرة
الشكر والصبر والفقر
الصدق
العفة والورع و التقوى
الكتمان وكظم الغيظ وحفظ اللسان
بر الوالدين وصلة الرحم
حسن الخلق و الكمال
السلام
العدل و المساواة
اداء الامانة
قضاء الحاجة
فضائل عامة
آداب
اداب النية وآثارها
آداب الصلاة
آداب الصوم و الزكاة و الصدقة
آداب الحج و العمرة و الزيارة
آداب العلم والعبادة
آداب الطعام والشراب
آداب الدعاء
اداب عامة
حقوق
الرذائل وعلاجاتها
الجهل و الذنوب والغفلة
الحسد والطمع والشره
البخل والحرص والخوف وطول الامل
الغيبة و النميمة والبهتان والسباب
الغضب و الحقد والعصبية والقسوة
العجب والتكبر والغرور
الكذب و الرياء واللسان
حب الدنيا والرئاسة والمال
العقوق وقطيعة الرحم ومعاداة المؤمنين
سوء الخلق والظن
الظلم والبغي و الغدر
السخرية والمزاح والشماتة
رذائل عامة
علاج الرذائل
علاج البخل والحرص والغيبة والكذب
علاج التكبر والرياء وسوء الخلق
علاج العجب
علاج الغضب والحسد والشره
علاجات رذائل عامة
أخلاقيات عامة
أدعية وأذكار
صلوات و زيارات
قصص أخلاقية
قصص من حياة النبي (صلى الله عليه واله)
قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم
قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام)
قصص من حياة الصحابة والتابعين
قصص من حياة العلماء
قصص اخلاقية عامة
إضاءات أخلاقية
أسباب الغضب وعلاجه
المؤلف: السيد عبد الله شبر
المصدر: الأخلاق
الجزء والصفحة: ج2، ص 61 ـ 65
15-8-2022
1706
الأسباب المهيجة للغضب: الزهو (1)، والعجب، والهزل (2)، والهزء (3)، والذل، والتعيير، والمماراة (4) والمضادة، والعذر، وشدة الحرص على فضول المال والجاه.
وهي بأجمعها أخلاق رديئة مذمومة شرعا.
ولا خلاص عن الغضب مع بقاء هذه الأسباب، فلا بد من إزالتها بأضدادها، فينبغي أن يميت الزهو بالتواضع، والعجب بالمعرفة بنفسك، والفخر بمعرفة أنه من الرذائل وإنما الفخر بالفضائل، وأما الهزل فيزيله بالجد في طلب الفضائل والأخلاق الحسنة، وأما الهزء فيزيله بالتكرم عن إيذاء الناس وبصيانة النفس عن أن يستهزأ بك، وأما التعيير فبالحذر عن قول القبيح وصيانة النفس عن مر الجواب، وأما شدة الحرص على مزايا العيش فتزال بالقناعة بقدر الضرورة طلبا لعز الاستغناء وترفعاً عن ذل الحاجة.
وكل خلق من هذه الأخلاق يفتقر في علاجه إلى رياضة وتحمل مشقة، وأصل الرياضة في إزالة هذه الأخلاق يرجع إلى معرفة غوائلها لترغب النفس عنها وتنفر عن قبحها.
ثم المواظبة على مباشرة أضدادها مدة مديدة حتى تصير بالعادة مألوفة هينة على النفس، فاذا انمحت عن النفس فقد زكت وطهرت عن هذه الرذائل وتخلصت عن الغضب الذي يتولد منها (5).
وعلاجه عند هيجانه - كما أشير إليه في الأخبار المتقدمة – الاستعاذة من الشيطان، والجلوس إن كان قائماً، والاضطجاع إن كان جالسا (6)، والوضوء أو الغسل بالماء البارد (7).
قال (صلى الله عليه وآله): إذا غضب أحدكم فليتوضأ وليغتسل فإن الغضب من النار (8).
وأمر (صلى الله عليه وآله) بالاستعاذة من الشيطان، وأن يتفكر في ما ورد في فضائل كظم الغيظ والعفو والحلم والاحتمال (9).
قال الله تعالى في معرض المدح: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ} [آل عمران: 134].
وقال (صلى الله عليه وآله): من كف غضبه كف الله عنه عذابه، ومن اعتذر إلى ربه قبل الله عذره، ومن خزن لسانه ستر الله عورته (10).
وقال (صلى الله عليه وآله): أشدكم من ملك (11) نفسه عند الغضب، وأحلمكم من عفا عند القدرة (12).
وقال (صلى الله عليه وآله): من أحب السبيل إلى الله تعالى جرعتان: جرعة غيظ تردها بحلم، وجرعة مصيبة تردها بصبر (13).
وعن السجاد (عليه السلام) قال: ما أحب أن لي بذل نفسي حمر النعم (14)، وما تجرعت جرعة أحب إلى من جرعة غيظ لا أكافي بها صاحبها (15).
وعن الباقر (عليه السلام) قال: من كظم غيظاً وهو يقدر على إمضائه حشا الله قلبه أمناً وإيماناً يوم القيامة (16).
وعن الصادق (عليه السلام) قال: نعم الجرعة (17) الغيظ (18) لمن صبر عليها، فإن عظيم الأجر لمن عظم (19) البلاء، وما أحب الله قوماً إلا ابتلاهم (20).
وعنه (عليه السلام) (21): ما من عبد كظم (22) غيظا إلا زاده الله تعالى عزا في الدنيا وعزا في الآخرة (23).
وعنه (عليه السلام) (24): من كظم غيظا ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضاه (25).
وعن الصادق (عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وآله): ما أعز الله بجهل قط، ولا أذل بحلم قط (26).
عن حفص (27) قال: بعث الصادق (عليه السلام) غلاماً له في حاجة فأبطأ، فخرج (عليه السلام) في أثره فوجده نائماً، فجلس عند رأسه يروحه حتى انتبه فقال له أبو عبد الله (عليه السلام): يا فلان والله ما ذلك لك تنام الليل والنهار، لك الليل ولنا منك النهار (28).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الزهو: الكبر والعظمة. والمزهو: المعجب بنفسه.
كتاب العين، الفراهيدي: 4 / 73، مادة "زهو".
(2) الهزل: نقيض الجد. ورجل هزل ككتف: كثيره. والهزالة: الفكاهة.
القاموس المحيط، الفيروزآبادي: 4 / 69، فصل الهاء، مادة "الهزل".
(3) الهزء والهزؤ: السخرية.
لسان العرب، ابن منظور: 1 / 183، مادة "هزأ".
(4) الامتراء في الشيء: الشك فيه، وكذلك التماري. والمراء: المماراة والجدل.
لسان العرب، ابن منظور: 15 / 278، مادة "مرا".
(5) انظر: الحقايق في محاسن الأخلاق، الفيض الكاشاني: 73 ـ 78، الباب الثالث في الغضب؛ إحياء علوم الدين، الغزالي: 3 / 147 ـ 160، كتاب ذم الغضب والحقد والحسد.
(6) إحياء علوم الدين، الغزالي: 3 / 156، كتاب ذم الغضب والحقد والحسد، بيان علاج الغضب بعد هيجانه. ونص الحديث: ((إذا غضبت فإن كنت قائما فاقعد وإن كنت قاعدا فأتكئ وإن كنت متكئا فاضطجع)).
(7) انظر: بحار الأنوار، المجلسي: 70 / 272، كتاب الإيمان والكفر، باب 132 ذم الغضب ومدح التنمر في ذات الله.
(8) المصدر السابق.
(9) انظر: ما ورد في الغيظ والعفو والحلم والاحتمال ما يلي: الكافي، الكليني: 2 / 109، كتاب الإيمان والكفر، باب كظم الغيظ، و 2 / 107 باب العفو، و 2 / 111، باب الحلم؛ من لا يحضره الفقيه، الشيخ الصدوق: 2 / 274؛ الاختصاص، المفيد: 342؛ غرر الحكم، الآمدي : 246؛ روضة الواعظين، النيسابوري: 2 / 376.
(10) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 308 ـ 309، كتاب آفة الغضب والحقد والحسد، فضيلة كظم الغيظ.
(11) في الإحياء: "غلب" بدل "ملك".
(12) إحياء علوم الدين، الغزالي: 3 / 157، كتاب ذم الغضب والحقد والحد، فضيلة كظم الغيظ.
(13) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 310، كتاب آفة الغضب والحقد والحسد، فضيلة كظم الغيظ.
(14) في الحديث "ما أحب بذل نفسي حمر النعم" هي بضم حاء وسكون ميم الإبل الحمر، وهي أنفس أموال النعم وأقواها وأجلدها، فجعلت كناية عن خير الدنيا كله.
مجمع البحرين، الطريحي: 1 / 573، باب الحاء.
(15) الكافي، الكليني: 2 / 109، كتاب الإيمان والكفر، باب كظم الغيظ/ ح1.
(16) الكافي، الكليني: 2 / 110، كتاب الإيمان والكفر، باب كظم الغيظ/ ح7.
(17) جرع الغيظ: كظمه وجرعه غصص الغيظ فتجرعه، أي: كظمه.
لسان العرب، ابن منظور: 8 / 46، مادة "جرع".
(18) الغيظ: غضب كامن للعاجز.
الصحاح، الجوهري: 3 / 1176، مادة "غيظ".
(19) في مجموعة ورام: "عظيم" بدل "عظم".
(20) مجموعة ورام، ورام بن أبي فراس: 2 / 189.
(21) أي: الإمام الصادق (عليه السلام).
(22) كظم الرجل غيظه: اجترعه.
كتاب العين، الفراهيدي: 5 / 345، مادة "كظم".
(23) انظر: مشكاة الأنوار، الطبرسي: 217، الباب الرابع في آداب المعاشرة مع الناس وما يتصل بها، الفصل الحادي عشر في الحلم وكظم الغيظ والغضب.
(24) أي: الإمام الصادق (عليه السلام).
(25) المحجة البيضاء، الفيض الكاشاني: 5 / 310، كتاب آفة الغضب والحقد والحسد، فضيلة كظم الغيظ.
(26) الكافي، الكليني: 2 / 112، كتاب الإيمان والكفر، باب الحلم / ح5.
(27) حفص بن أبي عائشة المنقري بالولاء، الكوفي. محدث إمامي. روى عنه عبد الله الحجال.
الفائق في رواة وأصحاب الإمام الصادق (عليه السلام)، الشبستري: 1 / 431 / الرقم 871 ، المنقري.
(28) انظر: الكافي، الكليني: 2 / 112، كتاب الإيمان والكفر، باب الحلم/ح7.