x
هدف البحث
بحث في العناوين
بحث في اسماء الكتب
بحث في اسماء المؤلفين
اختر القسم
موافق
الأدب
الشعر
العصر الجاهلي
العصر الاسلامي
العصر العباسي
العصر الاندلسي
العصور المتأخرة
العصر الحديث
النثر
النقد
النقد الحديث
النقد القديم
البلاغة
المعاني
البيان
البديع
العروض
تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب
إشبيلية وإقليمها
المؤلف: أحمد بن محمد المقري التلمساني
المصدر: نفح الطِّيب من غصن الأندلس الرّطيب
الجزء والصفحة: مج1، ص: 156-158
21-3-2022
2087
إشبيلية وإقليمها
ومن أعظم مدن الأندلس إشبيلية - قال الشقندي: من محاسنها اعتدال
(156)
الهواء، وحسن المباني، ونهرها الأعظم الذي يصعد المد فيه اثنين وسبعين ميلا ثم يحسر، وفيه يقول ابن سفر (1) :
شق النسيم عليه جيب قميصه ... فانساب من شطيه يطلب ثاره
فتضاحكت ورق الحمام بدوحها ... هزءا فضم من الحياء إزاره وقيل لأحد من رأى مصر والشام: أيهما رأيت أحسن؟ أهذان أم إشبيلية؟ فقال بعد تفضيل إشبيلية: شرفها غابة بلا أسد، ونهرها نيل بلا تمساح، انتهى.
ويقال : إن الذي بنى إشبيلية اسمه يوليش (2) ، وإنه أول من سمي قيصر، وإنه لما دخل الأندلس أعجب بساحاتها وطيب أرضها وجبلها المعروف بالشرف (3) فردم على النهر الأعظم مكانا، وأقام فيه المدينة، وأحدق عليها بأسوار من صخر صلد، وبنى في وسط المدينة قصبتين بديعتي الشأن تعرفان بالأخوين، وجعلها أم قواعد الأندلس، واشتق لها اسما من رومية، ومن اسمه، فسماها رومية يوليش، انتهى.
وقد تقدم شيء من هذا.
وكان الأولون من ملوك الأعاجم يتداولون بسكناهم أربعة (4) من بلاد الأندلس: إشبيلية، وقرطبة، وقرمونة (5) ، وطليطلة، ويقسمون أزمانهم على الكينونة بها.
(157)
وأما شرف إشبيلية فهو شريف البقعة، كريم التربة، دائم الخضرة، فرسخ في فرسخ طولا وعرضا، لا تكاد تشمس فيه بقعة لالتفاف زيتونه.
واعلم أن إشبيلية لها كور جليلة، ومدن كثيرة، وحصون شريفة، وهي من الكور المجندة، نزلها جند حمص ولواؤهم في الميمنة بعد لواء جند دمشق. وانتهت جباية إشبيلية أيام الحكم بن هشام إلى (6) خمسة وثلاثين ألف دينار ومائة دينار.
وفي إقليم طالقة من أقاليم إشبيلية وجدت صورة جارية من مرمر معها صبي، وكأن حية تريده، لم يسمع في الأخبار ولا رثي في الآثار صورة أبدع منها، جعلت في بعض الحمامات وتعشقها جماعة من العوام (7) .
وقي كورة ماردة (8) حصن شنت أفرج في غاية الارتفاع، لا يعلوه طائر البتة لا نسر ولا غيره.
ومن عجائب الأندلس البلاط الأوسط من مسجد جامع أقليش (9) ، فإن طول كل جائزة (10) منه مائة شبر وأحد عشر شبرا، وهي مربعة منحوتة مستوية الأطراف.
وقال بعض من وصف إشبيلية (11) : إنها مدينة عامرة على ضفة النهر الكبير المعروف بنهر قرطبة، وعليه جسر مربوط بالسفن، وبها أسواق قائمة، وتجارات رابحة، وأهلها ذوو أموال عظيمة، وأكثر متاجرهم الزيت، وهو
(158)
يشتمل على كثير من إقليم الشرف، وإقليم الشرف على تل عال من تراب أحمر مسافته أربعون ميلا في مثلها، يمشي بها (12) السائر في ظل الزيتون والتين، ولها - فيما ذكر بعض الناس - قرى كثيرة، وكل قرية عامرة بالأسواق والديار الحسنة والحمامات وغيرها من المرافق.
وقال صاحب مناهج الفكر (13) ، عند ذكر إشبيلية: وهذه المدينة من أحسن مدن الدنيا، وبأهلها يضرب المثل في الخلاعة، وانتهاز فرصة الزمان الساعة بعد الساعة، ويعينهم على ذلك واديها الفرج، وناديها البهج، وهذا الوادي يأتيها من قرطبة، ويجزر في كل يوم، ولها جبل الشرف، وهو تراب أحمر طوله من الشمال إلى الجنوب أربعون ميلا، وعرضه من المشرق إلى المغرب اثنا عشر ميلا، نشتمل على مائتين وعشرين قرية، قد التحفت بأشجار الزيتون واشتملت.
__________
(1) ابن سفر: أبو عبد الله محمد بن سفر الأديب (ويكتب اسمه أيضا بالصاد) وهو من ناحية المرية وسكن إشبيلية، وسيترجم له المقري. (انظر تحفة القادم: 101 والوافي 3: 114 والمغرب 2: 212). وبيتاه في التحفة. وفي ج: ابن سعيد.
(2) ق ك ط: توليس، ج: يولوس؛ وهو يوليس قيصر (Julius Caesar)،
(3) سيأتي وصف " شرف إشبيلية " في النصوص التالية، وانظر أيضا الروض المعطار: 19.
(4) ك: أربعة بلاد.
(5) قرمونة (Carmona) مدينة إلى الشمال الشرقي من إشبيلية على عد 35 كيلومترا وكانت كورة واسعة تضم عدة مدن وحصون. (راجع الروض المعطار: 158).
(6) إلى: سقطت من ق ط ج، وكتب فيها " خمسة وثلاثون " .
(7) انظر الروض المعطار: 122 في وصف طالقة، ونصا تفصيليا عن الصورة المذكورة:
123.
(8) ماردة: مدينة بينها وبين بطليوس عشرون ميلا، قال الرازي: كانت قاعدة الأندلس وقرارة الملك، بنيت في زمن قيصر اكتيبان (Octavian) وهي على نهر آنة، وفي عملها كثير من المدن، وكان لها من القرى والحصون ما يزيد على ثلاثة آلاف قرية كلها متصلة بعضها ببعض بالغروسات والأشجار والزيتون واعنب (مخطوط الرباط: 48).
(9) اقليش: (Ucles) قاعدة كورة شنتبرية.
(10) لجائزة: الخشبة التي تحمل خشب البيت، اي الدعامة، وفي اللسان " الجائز " دون تاء التأنيث.
(11) انظر الروض المعطار: 19 ومخطوطة الرباط: 53.
(12) ك: به.
(13) هنالك كتاب باسم " مباهج الفكر ومناهج العبر " لمحمد بن عبد الله الأنصاري، عاد فذكره حاجي خليفة باسم " مناهج الفكر " وقال إن الاسم الصحيح بالنون، ومؤلفه جمال الدين محمد ابن إبراهيم الوطواط ( - 718) ويقول الأستاذ خير الدين الزركلي إنه في الكيمياء والطبيعة وهو في ستة مجلدات، قلت: وقد اطلعت على المجلدين الثالث والرابع منه بالخزانة العامة بالرباط وهما يشملان البات والحيوان (وفي ك: منهاج الفكر).