1

x

هدف البحث

بحث في العناوين

بحث في اسماء الكتب

بحث في اسماء المؤلفين

اختر القسم

القرآن الكريم
الفقه واصوله
العقائد الاسلامية
سيرة الرسول وآله
علم الرجال والحديث
الأخلاق والأدعية
اللغة العربية وعلومها
الأدب العربي
الأسرة والمجتمع
التاريخ
الجغرافية
الادارة والاقتصاد
القانون
الزراعة
علم الفيزياء
علم الكيمياء
علم الأحياء
الرياضيات
الهندسة المدنية
الأعلام
اللغة الأنكليزية

موافق

النحو

اقسام الكلام

الكلام وما يتالف منه

الجمل وانواعها

اقسام الفعل وعلاماته

المعرب والمبني

أنواع الإعراب

علامات الاسم

الأسماء الستة

النكرة والمعرفة

الأفعال الخمسة

المثنى

جمع المذكر السالم

جمع المؤنث السالم

العلم

الضمائر

اسم الإشارة

الاسم الموصول

المعرف بـ (ال)

المبتدا والخبر

كان وأخواتها

المشبهات بـ(ليس)

كاد واخواتها (أفعال المقاربة)

إن وأخواتها

لا النافية للجنس

ظن وأخواتها

الافعال الناصبة لثلاثة مفاعيل

الأفعال الناصبة لمفعولين

الفاعل

نائب الفاعل

تعدي الفعل ولزومه

العامل والمعمول واشتغالهما

التنازع والاشتغال

المفعول المطلق

المفعول فيه

المفعول لأجله

المفعول به

المفعول معه

الاستثناء

الحال

التمييز

الحروف وأنواعها

الإضافة

المصدر وانواعه

اسم الفاعل

اسم المفعول

صيغة المبالغة

الصفة المشبهة بالفعل

اسم التفضيل

التعجب

أفعال المدح والذم

النعت (الصفة)

التوكيد

العطف

البدل

النداء

الاستفهام

الاستغاثة

الندبة

الترخيم

الاختصاص

الإغراء والتحذير

أسماء الأفعال وأسماء الأصوات

نون التوكيد

الممنوع من الصرف

الفعل المضارع وأحواله

القسم

أدوات الجزم

العدد

الحكاية

الشرط وجوابه

الصرف

موضوع علم الصرف وميدانه

تعريف علم الصرف

بين الصرف والنحو

فائدة علم الصرف

الميزان الصرفي

الفعل المجرد وأبوابه

الفعل المزيد وأبوابه

أحرف الزيادة ومعانيها (معاني صيغ الزيادة)

اسناد الفعل الى الضمائر

توكيد الفعل

تصريف الاسماء

الفعل المبني للمجهول

المقصور والممدود والمنقوص

جمع التكسير

المصادر وابنيتها

اسم الفاعل

صيغة المبالغة

اسم المفعول

الصفة المشبهة

اسم التفضيل

اسما الزمان والمكان

اسم المرة

اسم الآلة

اسم الهيئة

المصدر الميمي

النسب

التصغير

الابدال

الاعلال

الفعل الصحيح والمعتل

الفعل الجامد والمتصرف

الإمالة

الوقف

الادغام

القلب المكاني

الحذف

المدارس النحوية

النحو ونشأته

دوافع نشأة النحو العربي

اراء حول النحو العربي واصالته

النحو العربي و واضعه

أوائل النحويين

المدرسة البصرية

بيئة البصرة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في البصرة وطابعه

أهم نحاة المدرسة البصرية

جهود علماء المدرسة البصرية

كتاب سيبويه

جهود الخليل بن احمد الفراهيدي

كتاب المقتضب - للمبرد

المدرسة الكوفية

بيئة الكوفة ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الكوفة وطابعه

أهم نحاة المدرسة الكوفية

جهود علماء المدرسة الكوفية

جهود الكسائي

الفراء وكتاب (معاني القرآن)

الخلاف بين البصريين والكوفيين

الخلاف اسبابه ونتائجه

الخلاف في المصطلح

الخلاف في المنهج

الخلاف في المسائل النحوية

المدرسة البغدادية

بيئة بغداد ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في بغداد وطابعه

أهم نحاة المدرسة البغدادية

جهود علماء المدرسة البغدادية

المفصل للزمخشري

شرح الرضي على الكافية

جهود الزجاجي

جهود السيرافي

جهود ابن جني

جهود ابو البركات ابن الانباري

المدرسة المصرية

بيئة مصر ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو المصري وطابعه

أهم نحاة المدرسة المصرية

جهود علماء المدرسة المصرية

كتاب شرح الاشموني على الفية ابن مالك

جهود ابن هشام الانصاري

جهود السيوطي

شرح ابن عقيل لالفية ابن مالك

المدرسة الاندلسية

بيئة الاندلس ومراكز الثقافة فيها

نشأة النحو في الاندلس وطابعه

أهم نحاة المدرسة الاندلسية

جهود علماء المدرسة الاندلسية

كتاب الرد على النحاة

جهود ابن مالك

اللغة العربية

لمحة عامة عن اللغة العربية

العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية)

العربية الجنوبية (العربية اليمنية)

اللغة المشتركة (الفصحى)

فقه اللغة

مصطلح فقه اللغة ومفهومه

اهداف فقه اللغة وموضوعاته

بين فقه اللغة وعلم اللغة

جهود القدامى والمحدثين ومؤلفاتهم في فقه اللغة

جهود القدامى

جهود المحدثين

اللغة ونظريات نشأتها

حول اللغة ونظريات نشأتها

نظرية التوقيف والإلهام

نظرية التواضع والاصطلاح

نظرية التوفيق بين التوقيف والاصطلاح

نظرية محاكات أصوات الطبيعة

نظرية الغريزة والانفعال

نظرية محاكات الاصوات معانيها

نظرية الاستجابة الصوتية للحركات العضلية

نظريات تقسيم اللغات

تقسيم ماكس مولر

تقسيم شليجل

فصائل اللغات الجزرية (السامية - الحامية)

لمحة تاريخية عن اللغات الجزرية

موطن الساميين الاول

خصائص اللغات الجزرية المشتركة

اوجه الاختلاف في اللغات الجزرية

تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي)

اللغات الشرقية

اللغات الغربية

اللهجات العربية

معنى اللهجة

اهمية دراسة اللهجات العربية

أشهر اللهجات العربية وخصائصها

كيف تتكون اللهجات

اللهجات الشاذة والقابها

خصائص اللغة العربية

الترادف

الاشتراك اللفظي

التضاد

الاشتقاق

مقدمة حول الاشتقاق

الاشتقاق الصغير

الاشتقاق الكبير

الاشتقاق الاكبر

اشتقاق الكبار - النحت

التعرب - الدخيل

الإعراب

مناسبة الحروف لمعانيها

صيغ اوزان العربية

الخط العربي

الخط العربي وأصله، اعجامه

الكتابة قبل الاسلام

الكتابة بعد الاسلام

عيوب الخط العربي ومحاولات اصلاحه

أصوات اللغة العربية

الأصوات اللغوية

جهود العرب القدامى في علم الصوت

اعضاء الجهاز النطقي

مخارج الاصوات العربية

صفات الاصوات العربية

المعاجم العربية

علم اللغة

مدخل إلى علم اللغة

ماهية علم اللغة

الجهود اللغوية عند العرب

الجهود اللغوية عند غير العرب

مناهج البحث في اللغة

المنهج الوصفي

المنهج التوليدي

المنهج النحوي

المنهج الصرفي

منهج الدلالة

منهج الدراسات الانسانية

منهج التشكيل الصوتي

علم اللغة والعلوم الأخرى

علم اللغة وعلم النفس

علم اللغة وعلم الاجتماع

علم اللغة والانثروبولوجيا

علم اللغة و الجغرافية

مستويات علم اللغة

المستوى الصوتي

المستوى الصرفي

المستوى الدلالي

المستوى النحوي

وظيفة اللغة

اللغة والكتابة

اللغة والكلام

تكون اللغات الانسانية

اللغة واللغات

اللهجات

اللغات المشتركة

القرابة اللغوية

احتكاك اللغات

قضايا لغوية أخرى

علم الدلالة

ماهية علم الدلالة وتعريفه

نشأة علم الدلالة

مفهوم الدلالة

جهود القدامى في الدراسات الدلالية

جهود الجاحظ

جهود الجرجاني

جهود الآمدي

جهود اخرى

جهود ابن جني

مقدمة حول جهود العرب

التطور الدلالي

ماهية التطور الدلالي

اسباب التطور الدلالي

تخصيص الدلالة

تعميم الدلالة

انتقال الدلالة

رقي الدلالة

انحطاط الدلالة

اسباب التغير الدلالي

التحول نحو المعاني المتضادة

الدال و المدلول

الدلالة والمجاز

تحليل المعنى

المشكلات الدلالية

ماهية المشكلات الدلالية

التضاد

المشترك اللفظي

غموض المعنى

تغير المعنى

قضايا دلالية اخرى

نظريات علم الدلالة الحديثة

نظرية السياق

نظرية الحقول الدلالية

النظرية التصورية

النظرية التحليلية

نظريات اخرى

النظرية الاشارية

مقدمة حول النظريات الدلالية

أخرى

علوم اللغة العربية : المدارس النحوية : المدرسة البصرية : جهود علماء المدرسة البصرية : كتاب المقتضب - للمبرد :

المقتضب (باب النسب الى كل اسم على حرفين)

المؤلف:  عبدة الراجحي

المصدر:  دروس في المذاهب النحوية

الجزء والصفحة:  ص78- 82

1-03-2015

9126

اعلم انه ما كان من الاسماء على حرفين فإن رد الحرف الثالث إليه في الجمع التاء ، او التثنية ، فالنسبة ترده . لا يكون إلا ذلك . وذلك قولك في النسب الى اخت : أخوي ؛ لقولك أخوات ، وإلى سنة ، سنوي فيمن قال : سنوات . ومن قال : سانهت ، وسنيهة في التحقير قال : سنهي .

ص78

وفي النسب الى اب ، وأخ : أبوي وأخوي ؛ لقولك : أبوان وأخوان ، وكذلك هذا الجمع لا يكون غير ما ذكرت لك(1) .

وإن لم ترد الحرف الثالث في تثنية ولا جمع بالتاء فأنت في النسب مخير ؛ إن شئت رددته ، وإن شئت لم تردده . وذلك قولك في النسب إل دمٍ : دمي ودموي ، وفي النسب الى يدٍ : يدي ويدوي في قول سيبويه .

فأما الأخفش فيقول : يدي ويديي ، ويقول أصل (يدٍ) فعل ، فإن رددت ما ذهب رجعت بالحرف الى اصله . فهذا قوله في كل هذا .

وسيبويه وأصحابه يقولون : رددنا الى حرف قد لزمه الإعراب لجهد الاسم ، فلا يحذف ما كان يلزمه قبل الرد(2) .

ص79

وسيبويه يزعم أن (دما) (فعل) في الاصل ، وهذا خطأ لأنك تقول : دمي يدمي فهو دم. فمصدر هذا لا يكون إلا فرق ، وكذلك الحذر ، والبطر ، وجميع هذا الباب .

ومن الدليل على أنه (فعل) أن الشاعر لما اضطر جاء به على (فعل) ، قال (3) :

جرى الدميان بالخير اليقين

فأما (يد) ففعل ساكنة لا اختلاف في ذلك ، لان جمعها أيدٍ ، و (أفعل) إنما هو جمع (فعل) ، نحو أكلُب ، وأفلسُ ، وأفرخ .

و (غدٌ) فعل ، لان أصلها غدوٌ .

وحق هذه الأسماء المحذوفة أن يحكم عليها بسكون الأوسط إلا أن تثبت الحركةُ ؛ لأن الحركة زيادة ؛ فلا تثبت إلا بحجة ؛ ألا ترى ان الشاعر لما اضطر الى الرد رد على الإسكان ، فقال :

ص80

إن مع اليوم أخاه غدوا

وقال الشاعر :

وما الناس إلا كالديار وأهلها             بها يوم حلوها وغدواً بلاقع

وإنما كانت الإضافة رادةً ما رجع في التثنية والجمع بالتاء وما لم ترده تثنية ولا جمعٌ ؛ لأن الإضافة أرد ؛ وذلك أنها مغيرة أواخر الأسماء لا محالة ؛ لأن الإعراب عليها يقع، ولأنه يلزمها الحذف من قولك : أسيدي ، وأموي ، وحنفي ، ونحو ذلك .

والتغيير في مثل بصري وما ذكرنا يدل على ما بعده ؛ فلذلك كنت راداً في الإضافة ما يرجع في تثنية أو جمع بالتاء لا محالة، ومخيراً فيما لم يرجع في تثنية ولا جمع .

واعلم أن كل ما كان من بنات الحرفين فحذفت منه حرفاً مزيداً تجعل عدته ثلاثة فلا بد من الرد ؛ لأنك لما حذفت ما ليس منه لزمك أن ترد ما هو منه ؛ إذ كنت قد ترد فيما لا تحذف منه شيئاً ؛ لأنه له في الحقيقة . وذلك قولك في النسب الى ابن : ابني إذا اتبعت اللفظ ، فإن حذفت ألف الوصل رددت موضع السلام فقلت : بنوي (4) .

ولا تقول في أخت إلا أخوي ، لأن التاء تحذف كما تحذف الهاء في النسب ؛ لأنها تلك في الحقيقة . وذلك قولك في طلحة :

ص81

طلحي ، وفي عمرة . عمري ، فإذا حذفت التاء من أخت لم تقل إلا أخوي ، وكذلك بنت: بنوي ؛ لأن التاء تذهب (5) .

ومن قال : ابنة ، قال : ابني على قولك : ابني في ابن . ومن قال في ابن : بنوي قال في مؤنثه : بنوي .

وذلك أن النسب الى كل مؤنث كالنسب الى مذكره . تقول في النسب الى ضارب : ضاربي ، وكذلك هو الى ضاربة .

ص82

__________________

(1) أخت كلمة حذفت لامها التي أصلها واو بدلالة جمعها على اخوات ، اما هذه التاء فهي عندهم للإلحاق وهي بدل من الواو المحذوفة ، تلحق هذه الكلمة بوزن فعل ، وعلى ذلك يرى المبرد وجمهور البصريين أن يكون النسب الى الأصل فيقول : أخوي. على أن نحويين آخرين ومنهم بصريون أيضاً رأوا أن ذلك يؤدي الى اللبس إذ كيف نفرق بين النسب الى أخ وأخت ولذلك يرون النسب الى كلمة أخت كما هي فيقولون أختي ، وهو رأي جدير بالاتباع.

اما كلمة سنة فأصلها سنة أو سنوٌ حذفت لامها (الهاء أو الواو) وعوض عنها تاء التأنيث ، فيكون النسب برد اللام المحذوفة فتقول سنهي أو سنوي لأنها ترد في جمع التكسير حين نقول سنهات أو سنوات .

(2) كلمة (دم) أصلها دموٌ بسكون الميم على الأصح وكما سترى من الخلاف الذي يعرضه المبرد . حذفت اللام التي هي الواو ولم يعوض عنها بشيء ، وتحركت الميم الساكنة ، وهذه اللام المحذوفة لا ترد في التثنية ، ولذلك يجوز ردها في النسب وعدمه، فنقول دمي ودموي .

أما كلمة (يد) فأصلها يدي بسكون الدال ، حذفت اللام التي هي الياء ولم يعوض عنها بشيء ، ولا ترد في التثنية (إذ تقول يدان لا يديان) ، ولذلك يجوز ردها وعدمه عند النسب فنقول : يدي أو يدوي بعد قلب الياء ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ثم قلبها واواً حسب قواعد النسب السالفة .

ومن الكلمات المشهورة كلمة شفة أصلها شفة بسكون الفاء وبعدها هاء بدلالة جمعها على شفاه ، حذفت اللام التي هي الهاء وعوض عنها تاء التأنيث ، وهي لا ترد في المثنى (لا نقول شفهان) ، ولذلك يجوز ردها وعدمه في النسب فنقول : شفي وشفهي .

أما من يرى أن اللام المحذوفة هي الواو ـ أي أن اصلها شفو فإنه يقول في النسب : شفي أو شفوي .

(3) عجز بيت صدره : فلو أنا على حجر ذبحنا ، وقوله بالخبر اليقين ما تؤمن به العرب من أن دم المتباغضين لا يمتزج ، أي أن دم هذا يجري في اتجاه ودم ذاك يجري في اتجاه آخر فتعرف حالهما من البغض .

(4) ابن اصلها بنو حذفت الواو التي هي لام الكلمة وعوض عنها ألف الوصل ، فتنسب إليها على اللفظ فتقول : ابني ، أو ترد اللام المحذوفة فتقول : بنوي .

(5) كان يونس بن حبيب يفضل النسب الى أخت وبنت على اللفظ فيقول: أخيّ, وبنيّ, منعا للبس, وهو رأي جدير بالاتباع.

EN

تصفح الموقع بالشكل العمودي