المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



واو العطف  
  
573   09:10 صباحاً   التاريخ: 25-4-2018
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص212- 213
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / قضايا دلالية اخرى /

 

‏انظر إلى هذه الجمل:

١‏. عدنان جاء.

٢‏. زيد جاء.

٣‏. زياد جاء.

‏من الممكن دمج الجمل الثلاث السابقة في جملة واحدة:

٤. عدنان وزيد وزياد جاءوا.

‏ومن الملاحظ أن صدق الجملة (٤‏) أو بطلانها يعتمد على صدق الجمل (١ - ٣‏) أو بطنها. أي إن كانت الجمل (١ ‏- ٣‏) كلها صادقة، فإن الجملة (٤‏) صادقة بالضرورة. وان كانت الجمل (١ ‏- ٣‏) باطلة ( أي غير مطابقة للواقع )، فإن الجملة (٤‏) تكون باطلة بالضرورة أيضاً. ويشترط لصدق الجملة (٤) أن يتوفر صدق جميع الجمل (١‏- ٣‏) دون استثناء، إذ لا يكفى أن تكون واحدة منها فقط صادقة لتحقيق صدق الجملة ( ٤ ‏). ان بطلان أية جملة من الجمل (١ ‏- ٣) سيؤدي إلى بطلان الجملة (٤‏).

‏لننظر إلى هذه ‏الجملة:

٥. نجح خالد وماجد في الامتحان.

ص212

‏هذه الجملة تدل على أن خالداً قد نجح وأن ماجداً قد نجح أيضاً. أي إن الخبر (الدلالي) ينطبق على المدلولين خالد وماجد ؟ ذلك بفعل تأثير واو العطف.

‏ومن الملاحظ أيضاً - في الجملة ( ٥ ‏) - أنه إذا صدق ا ( نجح خالد وماجد )، فإنه من الصادق أيضاً (نجح ماجد وخالد). وإذا رمزنا لواو العطف بالرمز &، فمن الممكن التعبير عن تبادل العطف بالقانون التالي: إذا كان س & ص صادقاً، فإن ص & س صادقاً أيضاً.

‏ويمكن التعبير عن قانون تبادل العطف بالصيغة الآتية:

 

‏والصيغة السابقة تعنى أنه إذا كانت لدينا المقدمة المنطقية س & ص، فإن النتيجة المنطقية هي ص & س. إذا صدقت س & ص، فإن ص & س صادقة أيضأ. إذا جاء زيد وزياد، فإن النتيجة هي أنه جاء زياد وزيد. وندعو هذا القانون قانون تبادل العطف.

ص213




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.