أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-1-2018
20801
التاريخ: 8-2-2017
24002
التاريخ: 8-2-2017
1346
التاريخ: 8-2-2017
28652
|
تطور علم الاقتصاد في البلدان الرأسمالية :
من أهم التطورات التي طرأت على علم الاقتصاد في البلدان الرأسمالية هي انه ما ان انتهت العصور الوسطى وجاء عصر النهضة وظهر التقدم العلمي , تم اكتشاف العالم الجديد (أمريكا) وبرزت النهضة التجارية وتبع ذلك ظهور المذهب التجاري Mercantilism ونمو الروح القومية مع ما صاحب ذلك من تطور هائل في التجارة الدولية , عندئذ حلت النظرية الدنيوية محل النظرية الميتافيزيقية التي كانت سائدة إبان القرون الوسطى , وتبع الاقتصاديون رجال السياسة في طريق قيام دول قومية قوية وغنية , وصاحب ذلك تزايد عرض الفضة , ثم تبعه اكتشاف مصادر جديدة لاستخراجها مع الذهب في العالم الجديد حيث أدى هذا الوضع الى التوسع في استعمال النقود وتسهيل إدارة الضرائب وجبايتها , واصبح تراكم الثروة امراً مقبولاً بعد ان كام مغضوباً عليه في السابق .
واعتبرت الذهب والفضة ثروة حقيقية يمكن الحصول عليها ومضاعفتها اذا ما حقق البلد في تجارته مع الدول الاخرى فائضاً في صادراته على استيراداته , وتدخلت الدولة في تنظيم التجارة والصناعة بهدف تحقيق الرفاهية العامة , مما ربط بين الظواهر الاقتصادية والامور السياسية .
وما ان جاءت الثورة الصناعية حتى شهد علم الاقتصاد تحررا تاما عن بقية العلوم الاجتماعية , بعد ان كان في الاقتصادات البسيطة للعالم القديم فرعاً من الاخلاقيات والسياسة وفي القرون الوسطى لعلم الإلهيات , وفي عصر الدولة التجارية (نسبة الى مذهب التجاريين Mercantilism) وسيلة سياسية للدولة , فبعد كل هذه العصور اصبح الاقتصاد خلال الثورة الصناعية وما بعدها علماً قائماً بذاته , حيث تمخض عن تلك الثورة زيادة هائلة في الانتاج والتخصص وتقسيم العمل وأدى بدوره الى اتساع التبادل (تعقد وتشابك النظام الاقتصادي) وانتشار فكرة الحرية الاقتصادية التي روجت لسياسة عدم تدخل الدولة في الشؤون الاقتصادية ونجم عن ذلك تحرير علم الاقتصاد من علم الإلهيات والاخلاق والسياسة .
يعتبر آدم سميث A. smith الذي نشر عام 1776 كتابه المشهور ثروة الامم" Wealth of nations " أول من انتج عملاً مكرساً للاقتصاد , رغم أنه نشِر قبيل الثورة الصناعية , الا ان كتابه يعتبر من أهم معالم تطور علم الاقتصاد كموضوع مستقل , لذا يعتبر البعض ان آدم سميث مؤسس علم الاقتصاد الحديث .
ان من آراء سميث الداعمة لمبدأ الحرية الاقتصادية تبنيه لفكرة أن المصلحة الشخصية والحيازة (الملكية الخاصة ) هما الدافع الرئيس لنشاط الافراد , وان دور الدولة يجب ان يقتصر على توفير نظام تخضع فيه المصلحة الشخصية لتحقيق وخدمة المصلحة العامة .
أما الاقتصاديون الكلاسيكيون المحدثون بمبدأ مارشال الإنكليزي , فإنهم افترضوا ان الافراد يندفعون في نشاطاتهم الاقتصادية بشكل رئيس رغبةً منهم في الحصول على عوائد نقدية , وفي تحقيق اكبر إشباع ذاتي ممكن , ولكنهم غير قادرين على قياس الاشباع بدقة, رغم استطاعتهم قياس أرباحهم النقدية *
هذا ويعتبر معظم الاقتصاديين التقليديين الحاليين في الغرب الرأسمالي فكرة " المواطن الاقتصادي " الذي يهدف الى تعظيم الربح والاشباع كأفضل نظرة طويلة الاجل للسلوك الإنساني , كما ويعتقدون أن هذه الفكرة تفسر نشاطات الافراد الاقتصادية بدقة أكبر من اي افتراض آخر .
وهناك الكاتب الامريكي كالبريث J. Galbrath فيرى ان التقنيين Technocrats المسيطرون على الشركات الكبيرة يحاولون تعظيم مصالح مؤسساتهم ويؤثرون على أذواق المستهلكين وذلك من خلال الترويج والاعلان , كما ويعتقد بأن هؤلاء التقنيين قد حلوا محل " المواطن الاقتصادي التنافسي " لذا فهو (كالبريث) يقترح نظاماً للرقابة العامة والتخطيط ليحل محل قوى السوق المشبوهة وغير التنافسية .
من كل ما تقدم يتضح أن المسائل الاقتصادية مترابطة احياناً مع مضامين اخلاقية وسياسية , فقد أدى رد الفعل ضد الحرية الاقتصادية التي شاعت في القرن التاسع عشر الى اهتمام الدولة المتزايد بالمسائل الاقتصادية , والى تحمل مسؤولية " الاستخدام الشامل " .
لقد تزايد التداخل بين الاقتصاد والسياسة باتساع مدى التخطيط الاقتصادي في البلدان المختلفة خاصة الاشتراكية منها ,ومن المعروف ان علم الاقتصاد يهتم بدراسة نواحٍ معينة من السلوك الإنساني فلا بد له اذاً من ان يمس علم النفس الذي هو نفسه دراسة للسلوك ذاته .
وهكذا فإن علم الاقتصاد الذي كان مرة تابعاً للفلسفة قد أصبح الآن دراسة اجتماعية مستقلة , وبما ان هذه الدراسة تتصل بالإنسان ومحيطه فلا يمكن فصلها عن العلوم الاجتماعية الاخرى .
________________________________________________________________
* مبدأ الإشباع الذاتي مرتبط بمبدأ اللذة والألم التي تحققها السلعة أو الخدمة
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|