المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4870 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



أقوال العلماء في حق الإمام الصادق عليه السلام  
  
3984   12:10 مساءً   التاريخ: 1-2-2018
المؤلف : السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
الكتاب أو المصدر : عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة : ج1 ، 175- 179
القسم : العقائد الاسلامية / مقالات عقائدية /

أقوال علماء الأمة ورؤساء المذاهب وحفّاظ الحديث وكبار المؤرخين والكتاب من القدماء وبعض المعاصرين - بدون احاطة للكل - [في حق الامام الصادق عليه السلام] :

قال زيد بن علي بن الحسين (عليه السلام): في كل زمان رجل منا أهل البيت يحتج اللّه به على خلقه، وحجة زماننا ابن أخي جعفر، لا يضل من تبعه ولا يهتدي من خالفه.

قال المنصور الدوانيقي :- إن جعفرا كان ممن قال اللّه فيه‏ {ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ} [فاطر: 32]  وكان ممن اصطفاه اللّه وكان من السابقين في الخيرات، وأنه ليس من أهل بيت إلا وفيهم محدث وإن جعفر بن محمد محدثنا اليوم.

قال عمرو المقدام:- كنت اذا نظرت إلى جعفر بن محمد علمت أنه من سلالة النبيين.

قال ابن أبي العوجاء:- ما هذا ببشر، وإن كان في الدنيا روحاني يتجسد إذا شاء ويتروح إذا شاء فهو هذا، او أشار الى جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام).

قال ابو نعيم الأصفهاني : جعفر بن محمد الامام الناطق ذو الزمام‏ السابق ابو عبد اللّه جعفر بن محمد الصادق ، أقبل على العبادة والخضوع وآثر العزلة والخشوع ونهى عن الرئاسة والجموع.

جعفر بن محمد بن علي بن الحسين، كان مشغولا بالعبادة عن حب الرئاسة (عبد الرحمن ابن الجوزي).

جعفر بن محمد بن علي بن الحسين (عليهما السلام)، وكنيته ابو اسماعيل ويلقب بالصادق والطاهر والفاضل، واشهر ألقابه الصادق (ابو المظفر يوسف شمس الدين).

أدركت في هذا المسجد (يعني الكوفة) تسعمائة شيخ كل يقول : حدثني جعفر بن محمد (الحسن بن الوشاء).

جعفر بن محمد ازدحم على بابه العلماء واقتبس من مشكاة انواره الاصفياء، وكان يتكلم بغوامض الأسرار وعلوم الحقيقة وهو ابن سبع سنين (عبد الرحمن بن محمد الحنفي البسطامي).

ابو عبد اللّه جعفر بن محمد الباقر بن زين العابدين بن الحسين السبط الهاشمي القرشي سادس الائمة الاثني عشر عند الامامية ، كان من أجل التابعين وله منزلة رفيعة في العلم ، أخذ عنه جماعة منهم ابو حنيفة ومالك وجابر بن حيان، ولقب بالصادق لأنه لم يعرف عنه الكذب قط ، له اخبار مع الخلفاء من بني العباس ، وكان جريئا عليهم صداعا في الحق، وصنف تلميذه جابر بن حيان كتابا في الف ورقة يتضمن رسائل الامام جعفر الصادق (عليه السلام) وهي عدد 500 رسالة ، مولده ووفاته بالمدينة (خير الدين الزركلي).

لولا السنتان لهلك النعمان (ابو حنيفة).

يقول الآلوسي : هذا أبو حنيفة وهو من أهل السنة يفتخر ويقول بأفصح لسان «لولا السنتان لهلك النعمان» يعني السنتين اللتين جلس فيهما لأخذ العلم عن الامام جعفر الصادق (عليه السلام).

جعفر الصادق ، فاق جميع اقرانه من أهل البيت، وهو ذو علم غزير وزهد بالغ في الدنيا وورع تام عن الشهوات وأدب كامل في الحكمة (الشيخ عبد الرحمن السلمي).

جعفر الصادق له عمود الشرف ومناقبه متواترة بين الانام مشهورة بين الخاص والعام، وقصد المنصور الدوانيقي بالقتل مرارا فعصمه اللّه (جمال الدين الداوردي) .

جعفر الصادق، كان من بين اخوته خليفة أبيه ووصيه، نقل عنه في العلوم ما لم ينقل عن غيره، وكان إماما في الحديث ومناقبه كثيرة (السويدي في سبائك الذهب)

جعفر الصادق بن محمد الباقر بن علي بن الحسين بن أبي طالب (عليهم السلام)، وكنيته ابو عبد اللّه وقيل ابو اسماعيل، وألقابه الصادق والفاضل والطاهر، وأشهرها الأول، ونقل الناس عنه من العلوم ما سارت به الركبان وانتشر صيته في جميع البلدان، وروى عنه الائمة الكبار كيحيى ومالك وأبي حنيفة (محمود بن وهيب البغدادي).

الامام ابو عبد اللّه جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي اللّه عنهم الهاشمي المدني الصادق ، أمه أم فروة بنت القاسم بن محمد بن ابي بكر، روى عن أبيه، وروى عنه محمد بن إسحاق ويحيى الانصاري ومالك والسفيان وابن جريح وشعبة ويحيى القطّان وآخرون، واتفقوا على إمامته وجلالته (ابو زكريا محي الدين بن شرف).

جعفر الصادق (عليه السلام) ابو عبد اللّه بن محمد بن علي بن الحسين (عليهم السلام) روى عنه كثيرون كمالك والسفيان وابن جريح وابن اسحاق، واتفقوا على إمامته وجلالته وسيادته ، ولد سنة 80 وتوفي سنة 148 مسموما وشقة في رواية الشافعي وابن معين وابو حاتم والذهبي، وهو من فضلاء أهل البيت وعلمائهم (احمد شهاب الدين الخفاجي).

كان جعفر بن محمد الصادق مستجاب الدعوة إذا سأل اللّه شيئا لا يتم قوله إلا وهو بين يديه (الشبلنجي في نور الأبصار).

ابو عبد اللّه جعفر بن محمد الباقر بن علي زين العابدين بن الحسين ابن علي بن أبي طالب رضي اللّه عنهم اجمعين، أحد الائمة الاثني عشر على مذهب الامامية، وكان من سادات آل البيت، ولقب بالصادق لصدقه، وفضله أشهر من أن يذكر (ابن خلكان في وفياته).

واكبر شخصيات ذلك العصر في التشريع الشيعي بل الاسلامي بل ربما كان اكبر الشخصيات في ذلك في العصور المختلفة الامام جعفر الصادق (عليه السلام)، وعلي الجملة فقد كان الامام جعفر من اعظم الشخصيات في عصره وبعد عصره ، وقد مات في العام العاشر من حكم المنصور الدوانيقي (الدكتور أحمد امين).

جعفر بن محمد كان إماما مفخرة من مفاخر المسلمين لم تذهب قط وإنما بقي منها من كل غد قادم حتى القيامة صوت صارخ يعلم الزهاد زهدا ويكسب العلماء علما يهدى المضطرب ويشجع المقتحم يهدم الظلم ويبني العدالة، وهو ينادي بالمسلمين جميعا أن هلموا واجتمعوا، وأن قوما لم يختلفوا في ربهم وفي نبيهم لمجموعون مهما اختلفوا في يوم قريب (عبد العزيز سيد الأهل).

كان بيت جعفر الصادق كالجامعة يزدان على الدوام بالعلماء الكبار في الحديث والتفسير والحكمة والكلام، فكان يحضر مجلس درسه في أغلب الأوقات ألفان وبعض الأحيان أربعة آلاف من العلماء المشهورين ، وقد الف تلاميذه من جمع الأحاديث والدروس التي كانوا يتلقونها في مجلسه‏ مجموعة من الكتب تعد بمثابة دائرة معارف للمذهب الشيعي أو الجعفري، وقد صنف أربعة مائة تصنيف أربعة مائة مصنف. جعفر الصادق وهو ابن محمد الباقر بن علي زين العابدين، كان من سادات أهل البيت ولقب بالصادق لصدقه وفضله عظيم، له مقالات في صناعات الكيمياء وللزجر، وكان تلميذه جابر بن حيان قد ألف كتابا يشتمل على ألف ورقة تتضمن (رسائل الصادق) وهي خمس مائة رسالة، وإليه ينسب كتاب الجفر وسيذكر. وكان جعفر أديبا تقيا دينا حكيما في سيرته (بطرس البستاني) .

وبهذا نكتفي عن ذكر أقوال بقية العلماء الآخرين.




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.