المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

معمور الدولة(الأكيومين) - النظام الإداري الفعال - المستعمرة Colony
27-12-2021
حركة الأرض حول محورها
12-5-2016
مذبذب صادّ blocking oscillator
29-1-2018
رهيلة بنت المسيب العقيلية
19-8-2017
Interrogative Adjective
14-5-2021
معنى كلمة حوج‌
10-12-2015


النعت  
  
10483   05:20 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص371- 375
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / النعت (الصفة) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 10484
التاريخ: 21-10-2014 7513
التاريخ: 21-10-2014 6011
التاريخ: 21-10-2014 12003

وهو نوعان:

أ- نعت حقيقي.                     ب- نعت سببي.
أ- النعت الحقيقي: وهو الذي ينعت اسما سابقا عليه، ويتبعه في كل شيء؛ في التذكير والتأنيث، وفي التعريف والتنكير، وفي الإفراد والتثنية والجمع، وفي الإعراب، فتقول:
          نجح الطالبُ المجتهدُ.
          نجحت الطالبةُ المجتهدةُ.
          نجح الطلابُ المجتهدون... إلخ.
ص371
- قد يكون النعت مصدرا بشروط أهما أن يكون فعله ثلاثيا، وألا يكون ميميا، فيلتزم الإفراد والتذكير، أي أنه لا يطابق المنعوت إلا في الإعراب وفي التعريف والتنكير، مثل:
          هذا حاكمٌ عدلٌ.
          هؤلاء حكامٌ عدلٌ.
- إذا كان المنعوت جمع مذكر غير عاقل، فإن نعته يجوز أن يكون مفردا مؤنثا وجمع مؤنث سالما، وجمع تكسير مؤنثا، مثل:
          هذه بيوتٌ عاليةٌ.
          هذه بيوتٌ عالياتٌ.
          هذه بيوتٌ عوالٍ.
- إذا كانت المنعوت تمييزا بعد العدد "11-99" أي مفردا منصوبا، فإنه يجوز في النعت أن يكون مفردا، وأن يكون جمعا، فنقول:
          نجح أربعة عشر طالبا مجتهدا.
          نجح أربعة عشر طالبا مجتهدِينَ.
ب- النعت السببي: وهو لا ينعت الاسم السابق عليه على وجه الحقيقة "وإن كان يسمى في الاصطلاح النحوي منعوتا أيضا"، لكنه ينعت اسما ظاهرا يأتي بعده، ويكون مرفوعا به مشتملا على ضمير يعود على الاسم السابق، وهذا الاسم الأخير هو الذي يسمى السببي؛ لأنه يتصل بالسابق بسبب ما، فأنت تقول:
          هذا رجلٌ مجتهدٌ ابنُه.
فكلمة مجتهد وقعت نعتا، والاسم السابق هو المنعوت، ومن الواضح أن النعت هنا ينعت الاسم اللاحق المرفوع به، والمتصل به ضمير يعود على المنعوت، وتعرب المثال على الوجه الآتي:
هذا: ها: حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
وذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.

ص272

رجل: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة.
مجتهد: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
ابنه: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة، والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
          هذا رجلٌ محبوبٌ ابنُه.
محبوب: نعت مرفوع بالضمة الظاهرة.
ابنه: نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
والنعت السببي يتبع المنعوت "أي الاسم السابق" في شيئين فقط:
1- الإعراب.             2- التعريف والتنكير.
ويتبع الاسم اللاحق في شيء واحد فقط هو التذكير والتأنيث، فتقول:
          هذا رجلٌ مجتهدٌ ابنُه.
          هذا رجلٌ مجتهدةٌ ابنتُه.
- إذا كان الاسم اللاحق مفردا أو مثنى وجب إفراد النعت، فتقول:
          هذا رجل مجتهد ابنه.
          هذا رجل مجتهد ابناه.
- وإذا كان الاسم اللاحق جمع مذكر سالما، أو جمع مؤنث سالما، فالأفضل أن يكون النعت مفردا، فنقول:
          هذا رجل مخلص محبوه.
          هذا رجل مجتهدة بناته.
- أما إذا كان جمع تكسير فإنه يجوز في النعت الإفراد أو الجمع، فتقول:
هذا وطن كريم أبناؤه.
هذا وطن كرام أبناؤه.

ص373

النعت المفرد والجملة:

1- النعت المفرد: ويجب أن يكون من الأسماء المشتقة العاملة، أو مما يؤول بمشتق.
ومن الأسماء التي تقع نعتا لأنها تؤول بمشتق:
أ- اسم الإشارة:
          كافأت الطالب هذا.
هذا: ها: حرف تنبيه، وذا: اسم إشارة مبني على السكون في محل نصب نعت.
ب- اسم الموصول الذي يبدأ بهمزة وصل:
          نجح الطالب الذي اجتهد.
الذي: اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت.
جـ- العدد:
          كافأت طلابا خمسة.
خمسة: نعت منصوب بالفتحة الظاهرة.
- هناك كلمات مضافة تقع نعتا، ويكون معناها وصف المنعوت بأنه وصل إلى الغاية في معنى المضاف إليه، وهذه الكلمات هي:
كل - جد - حق - أي.
          هو المخلص كلُّ المخلص.
          هو صديق جِدُّ مخلص.
          أكرمته إكراما حَقَّ إكرام.
          عمر عادل أيُّ عادل.
2- النعت الجملة: سبق أن الجملة الخبرية إذا وقعت بعد نكرة

ص374

محضة أعربت نعتا، أو بعد نكرة غير محضة جاز إعرابها نعتا، بشرط أن ترتبط بضمير يعود إلى المنعوت، مثل:

          سمعت مغنيا صوته جميل.
الجملة الاسمية "صوته جميل" في محل نصب نعت.
          سمعت طالبا يقرأ.
الجملة الفعلية "يقرأ" في محل نصب نعت.
- إذا وقع شبه الجملة بعد نكرة محضة فإنه يتعلق بمحذوف نعت، مثل:
          هذا رجل من مصر.
شبه الجملة "من مصر" متعلق بمحذوف نعت لرجل.
- إذا تقدم النعت على المنعوت فإنه لا يسمى نعتا في الاصطلاح النحوي، فإذا كان معرفتين أعرب النعت حسب موقعه الجديد في الكلام، وأعرب المنعوت بدلا:
          نجح المجتهد زيد.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح.
المجتهد: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
زيد: بدل مرفوع بالضمة الظاهرة.
وإن كانا نكرتين نصب النعت على الحال مثل:
          نجح مجتهدا طالب.
نجح: فعل ماض مبني على الفتح.
مجتهدا: حال منصوب بالفتحة الظاهرة.
طالب: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة.
ص375



هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.