المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

مرتكزات التنمية المستدامة
30-1-2021
انواع حاجات الطفل
17-1-2016
Diphthongs GOAT
2024-06-25
مستلزمات البحث الجيد
24-11-2016
متطلّبات عصر الإمام الهادي ( عليه السّلام )
2023-04-18
فائدة - اجتماع أسباب الوجوب في مادّة واحدة
10-8-2016


الشرط  
  
2909   05:50 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص318- 322
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / الشرط وجوابه /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 2910
التاريخ: 22-10-2014 7191
التاريخ: 23-12-2014 65695
التاريخ: 22-10-2014 10679

عرضنا "لكلمات" الشرط عند الحديث عن الأسماء المبنية. ونقدم لك هنا القواعد العامة "لجملة الشرط" باعتبارها من "الأساليب" الشائعة في العربية.

- تتكون "جملة" الشرط من جزأين: الشرط، والجواب أو الجزاء، تربط بينهما كلمة شرطية، وهذه الكلمة قد تكون حرفا وقد تكون اسما.
- يشيع في الكتب التعليمية إطلاق "فعل الشرط" على الجزء الأول، وهذا صحيح؛ لأن فكرة الشرط تستند -في أساسها- إلى اشتراط وجود "حدث" ما يؤدي إلى نتيجة ما.
- من المهم جدا أن نحدد العلاقة بين جزأي هذه الجملة؛ إذ إن ذلك يساعدنا على تحديد جملة الشرط. والأغلب أن العلاقة بينهما علاقة "عِلِّيَّة" أي أن الشرط علة للجواب، أو علاقة "تَضَمُّن" أي أن الجواب متضمن في الشرط، أو علاقة "تعليق" أي الجواب معلق على الشرط، ومن والواضح أن فكرة "العلية" هي الأصل في ذلك كله.
ويترتب على ذلك عدة أمور:
1- أن تكون الجملة "مبهمة" "عامة" لا تختص بشيء بذاته ولا بإنسان بذاته ولا بمكان أو زمان أو بهيئة على وجه التحديد، وعلى ذلك حين نقول:
          مَن يجتهدْ ينجحْ.
فإن "من" هنا ليست معرفة، بل هي "نكرة عامة" أي "أي إنسان" أو "مطلق إنسان"، وحين نقول:
ص318

          متى يأتِ يلقَ ترحيبا.

فإن (متى) هنا لا تحدد وقتا بذاته. بل المعنى: في أي وقت.. وكذلك:

          أين يذهب يلق ترحيبا.

2- أن هناك تراكيب عدّها بعض النحاة من جمل الشرط, ولا نراها ذلك, وهي تلك التراكيب التي تربط بين أجزائها كلمات مثل: لما, وكلما, مثل:

          لمّا حضر زيد سافر عمرو.

          كلما حضر زيد سافر عمرو.

وذلك أن العلاقة بين الجزئين هنا ليست علاقة (علّية) بل هي علاقة (زمانية) temporal؛ إذ إن حضور زيد ليس سببا في سفر عمرو.

3- وفكرة الابهام تستدعى منها أن تدل جملة الشرط على (زمن المستقبل) إذ إن الشرط ينبغي أن يكون عاما في المستقبل, ولا معنى لذلك في الماضي الذي يكتسب تحديده من حدوثه قبل وقت التكلم, وعلى ذلك:

          إن تجتهد تنجح.                   من يجتهد ينجح.

          إذا اجتهدت نجحت.      متى يأتِ يلق ترحيبا.

تنصرف جميعها الى المستقبل.

- يرتبط الشرط والجواب ارتباطا وثيقا, ويتم ذلك أولا بكلمة الشرط ثم بجزم الفعل المضارع في الشرط وفي الجواب. ويتم ذلك أيضا بربط الجواب بالفاء حين يتوافر فيه ما يلي:

1- أن تكون جملة اسمية:

          إن تجتهد فأنت ناجح.

2- أن تكون جملة فعلية فعلها طلبي:

          إن تجتهد فأبشر بالنجاح.

ص319

          إن تجتهد فلا تخش شيئا.

          إن تجتهد فهل لك إلا النجاح.

3- أن يكون جملة فعلية فعلها جامد:

          إن تجتهد فنعم العمال.

4- أن يكون الفعل مقرونا بالسين أو سوف أو قد:

          إن تجتهد فستنجح.

          إن تجتهد فسوف تنجح.

          إن تجتهد فقد أفلحت.

5- أن يكون الفعل منفيا:

          إن تجتهد فلن تفشل.

- إذا كان جواب الشرط جملة اسمية غير منسوخة وغير منفية جاز ربطه بـ (إذا) الفجائية:

          إن تجتهد إذا انت متفوق.

- وخلاصة الأمر أنه يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا لم يكن صالحا لاستعمله في الجزء الأول؛ أي في الشرط, فحين تقول:

          إن تجتهد فأنت ناجح.

فإنك لا تستطيع أن تقول: * إن أنت ناجح  فسوف أكافئك, لأن الجملة الاسمية لا تصلح أن تكون شرطا, وكذلك:

          إن تجتهد فأبشر بالنجاح.                   لا يصح أن تقول:

* إن أبشر بالنجاح....             وكذلك في الباقي.

- ذكرنا لك سابقا أن جملة الجواب لامحل لها من الاعراب دائما, وهي كذلك هنا:

          إن تجتهد تنجح.

ص320

تنجح: فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الشرط, الفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت.

والجملة من الفعل والفاعل جواب الشرط لا محل لها من الاعراب.

- إلا إذا كانت جملة الجواب مقترنة بالفاء بعد شرط جازم  فإنها تكون في محل جزم مثل:

          إن تجتهد فأنت ناجح.

الفاء: واقعة في جواب الشرط, وانت مبتدأ, وناجح خبر, والجملة في محل جزم جواب الشرط.

          إذا اجتهدت فأنت ناجح.

جملة جواب الشرط هنا لا محل لها من الاعراب رغم اقترانها بالفاء لأن (إذا) غير جازمة.

يمكن أن تكون جملة الشرط جملة فرعية, فتقع خبرا, وصفة, وصلة, مثل:

          زيدٌ أن يجتهد ينجح.

زيد: مبتدأ مرفوع بالضمة

إن: حرف شرط, يجتهد فعل مضارع مجزوم لكونه فعل الشرط, والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو.

ينجح: فعل مضارع مجزوم, والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو, والجملة لا محل لها من الاعراب جواب الشرط.

وجملة الشرط والجواب في محل رفع خبر.

جاء رجلٌ إن تسأله يصدقك.

جاء الرجل: فعل وفاعل. وإن: حرف شرط. وتسأله: فعل وفاعل ومفعول.

يصدقك: فعل وفاعل ومفعول والجملة لا محل لها جواب شرط.

ص321

وجملة الشرط والجواب في محل رفع صفة لـ (رجل).

          جاء الذي إن تسأله يصدقك.

جملة الشرط والجواب لامحل لها صلة الموصول.

ص322




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.