المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
بعد الحديبية افتروا على النبي « صلى الله عليه وآله » أنه سحر
2024-11-01
المستغفرون بالاسحار
2024-11-01
المرابطة في انتظار الفرج
2024-11-01
النضوج الجنسي للماشية sexual maturity
2024-11-01
المخرجون من ديارهم في سبيل الله
2024-11-01

المكافحة الذاتية للحشرات
5-11-2021
Dialectology
7-3-2022
Resistance to Fungal Pathogens
12-12-2020
سخاء وجود ابي عبدالله (عليه السلام)
2-04-2015
العزل الوظيفي كاثر للجريمة الجنائية
13-4-2017
Reflected Light Microscopy
17-3-2020


التطور الدلالي من المحسوس الى المجرد  
  
1368   11:07 صباحاً   التاريخ: 10-9-2017
المؤلف : د. فايز الداية
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة، النظرية والتطبيق
الجزء والصفحة : ص279- 280
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / التطور الدلالي / ماهية التطور الدلالي /

 

‏يشرح الرازي في (الزينة) تطور دلالة (غفر) من الطرف المحسوس الى افاق التجريد والادراك العقلي والنفسي، وتحليل مبكر على هذا النحو يدي الى ‏منهج سنجد النقاد يتجهون اليه ومعهم عدد من اللغويين لتبيان اكتساب اللفظ قيماً ذهنية بعد ان كان مستخدما في الجوانب الحسية:

‏يقال: غفور وغفار وغافر ثلاث لفات، وهي من المغفرة، والمغفرة:

ص279

‏السفر، لأنه يستر ذنوب العباد اذا رضي عنهم، فلا يكشفها للخلائق. ويقال في الدعاء: اللهم تغمدني بمغفرتك، اي استر ذنوبي. واصله من غفرت الشيء اذا غطّيته. ويقال: ثوبٌ كثير الغفر، أي كثير الزئبر اذا كان من خز او وبر او صوف او غيره، سمي بذلك لأنه يستر النسج بزئبره. ويقال: اضم متاعك في وعائك، واغفر متاعك في وعائك، وهما بمعنى واحد. ويقال: غفر غفرا، ومنه يقال: اللهم غفراً، وقال الشاعر:

‏ليث يهاب الناس صولته                  جمَع العقابَ وأحسنَ الغفرا

وقال الكميت:

‏في ظل من عنت الوجوه له               ‏ملك الملوك ومالك الغفر(1)

‏وفي موضع آخر يشرح اسماً آخر ويبرز قيمه الدلالية المجردة واستعماله في مادي من قبل، فيقول في (الزينة):

‏ومن الاسماء ما يجر معنيين كقولك: الزكاة. قالوا: هو من النمو والزيادة. يقال: زكا الزرع اذا نما وطال وزاد. ويكون من الطهارة. قال تعالى: {قد افلح من زكاها} [الشمس 91/9] اي طهرها(2). ويذكر ابن ناقيا البغدادي (٤٨٥ هـ)‏ في كتابه الجمان في تشبيهات القران تطور دلالة الأمرد، فهو " مأخوذ من الشجرة المرداء، وهي العارية من الورق. ومنه قولهم: شيطان مريد، اي عارٍ، معناه قد عري من الخير. ومن ذلك قيل بناء ممرد اي مملس (3) ".

‏واتينا على هذا الشاهد للبرهنة على ان الاهتمام الدلالي كان واسعاً بين المثقفين والادباء في كتبهم واحاديثهم.

 ________________

(1) الزينة، الرازي، (2/97 – 98).

(2) الزينة (2/133).

‏(3) الجمان في تشبيهات القرآن، ابن ناقيا البغدادي (عبد الله بن محمد بن الحسين) ٢٨٢ ‏.

ص280

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.