المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
الصحافة العمالية
2024-11-24
الصحافة العسكرية العالمية والعربية
2024-11-24
الرقابة على الصحافة العسكرية
2024-11-24
الأدوات الصحفية للمحرر العسكري
2024-11-24
اخذ المشركون لمال المسلم
2024-11-24



الجملة والفكرة  
  
1822   01:23 مساءً   التاريخ: 31-8-2017
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص21- 23
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / ماهية علم الدلالة وتعريفه /

 

الآن صرنا نعرف المقصود بالجملة والقول؟ ولكن قبل الجملة والقول، هناك الفكرة في العقل. أنت تفكر أولا، ثم تصنع الجملة ، ثم تحولها إلى قول و الفكرة هي أساس المعنى بالدرجة الأولى . فإذا صدرتجملة إخبارية فإنها تؤكد الفكرة: مثلاً، سافر والده الى مكة. ولكن إذا صدرت جملة استفهامية، فلا شك أنها تحتوي على فكرة ما ولكنها تستفسر عنها ولا تؤكدها: مثلاً، هل سافر أبوه الى مكة؟ وإذا صدرت جملة طلبية (مثل الأمر)، فإن الجملة تحتوي على فكرة أيضأ ، ولكنها الجملة هنا لا تؤكد الفكرة ، بل تطلب تنفيذها : مثلاً، سافر الى مكة . وإذا صدرت جملة تعجبية، فإن هذه الجملة تحتوي على فكرة أيضأ، ولمكن هذه الجملة لا تؤكد الفكرة، بل تتعجب منها : مثلاً ، ما أجمل السفر الى مكة !

‏والفكرة قد تكون صادقة أو غير صادقة. فإن كانت الفكرة صادقة كانت مطابقة للواقع، أي حقيقية. وإن كانت الفكرة غير صادقة، أي مخالفة للواقع، كانت منافية للحقيقة. مثلاً، ( الأرض كروية ) فكر ة صادقة ، ولكن ( الأرض مسطحة ) فكرة غير صادقة.

‏لاحظ أنه من الآن فصاعدا، لدينا ثلاثة مصطلحات مختلفة: جملة، ‏قول، فكرة. الجملة ستظهر بحرف مائل (1)، والقول سيظهر محاطا بعلامات الاقتباس (٢‏)، والفكرة ستظهر عادية(٣‏) :

 ص21

1. هناك عدة جامعات أهلية في الاردن . جملة

2. هناك عدة جامعات أهلية في الأردن .قول

٣‏. هناك عدة جامعات أهلية في الأردن . فكرة

‏يستطيع المرء أن يصنع ما يشاء من الأفكار في عقله . بعضها قد يكون حقائق وبعضها خيالات أو منافيا للحقيقة. ولكن، كلها أفكار يمكن ‏التعبير عنها بجمل . فإن كانت الفكرة صادقة، كانت الجملة صادقة كذلك ‏وان كانت الفكرة غير صادقة ، كانت الجملة غير صادقة تبعا لذلك، .

ولذلك، يمكن أن تكون الجملة صادقة ( من حيث مطابقتها للحقيقة ) وصحيحة (نحويا). ويمكن أن تكون غير صادقة ( معلوماتيا ) وغير صحيحة ( نحويا ) . ويمكن أن تكون صادقة وغير صحيحة . ويمكن أن تكون صادقة وغير صحيحة. وكما ذكرنا، الصدق يقصد به الصدق المعلوماتي، أي مطابقة الجملة للحقيقة. أما الصحة فالمقصود بها الصحة النحوية ، أي مطابقة الجملة لقوانين الصرف والنحو.

‏انظر إلى لاه الجمل الأربع التالية :

٤ ‏. ان الارض تدور حول الشمس .

٥ ‏. ان الشمس تدور حول الأرض .

6.* ‏ان الشمس يدور حول الارض .

٧ ‏.* ان الأرض يدور حول الشمس .

ص22

الجملة (٤‏) صادقة ( معلوماتيا ) وصحيحة (نحويا) . الجملة (٥‏) غير صادقة (معلوماتيا) ولكنها صحيحة نحويا. الجملة (٦‏) غير صادقة وغير صحيحة. أما الجملة (٧‏) فهي صادقة ولكنها غير صحيحة. إذا، هناك فرق بين الصدق والصحة. الصدق يتعلق بالمعنى وهو موضوع علم الدلالة، أما الصحة فإنها تتعلق بالسلامة النحوية والصرفية .

‏الفكرة لا لغة لها في الأساس. لو شاهد عربي وهندي وصيني وياباني حدثا ما، ( مثلاً رأوا صخرة تتدحرج على سطح جبل من قمته نحو أسفله )، فالأربعة سيتكون لديهم - على الأرجح - الفكرة ذاتها : انظر إلى الصخرة التي تتدحرج على سفح الجبل . بما أن العقل البشري عامل مشترك بين الأربعة ، فإن هذا العقل سيكون هذه الفكرة . ولكن ، لأن لكل منهم لغة ‏خاصة به، فإن كلأ منهم سيصنع جملة بلغة معينة، ثم يقولها بتلك اللغة .

ص23




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.