المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

مسرد المصطلحات الفلكية
2023-06-06
dependency phonology (DP)
2023-08-09
جسيم الانقلاب Invertasome
11-10-2018
تأثير إعطاء الاحياء المجهرية العلاجية على المؤشرات العامة للجسم
22-9-2016
دور الاشعاع في مجال البيئة
16-5-2016
نشأة القضاء الإداري
15-6-2016


النظر الى نوعية الطفل (ذكر او انثى) واثره في التنشئة الاجتماعية  
  
2546   11:37 صباحاً   التاريخ: 13-6-2017
المؤلف : د. عبد القادر شريف
الكتاب أو المصدر : التربية الاجتماعية والدينية في رياض الاطفال
الجزء والصفحة : ص122-124
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /

تعتبر التنشئة الاجتماعية من ناحية تخصيص ادوار للذكور واخرى للاناث واحدة من اهم التجارب التعليمية للطفل الصغير، والانثى عموما في مجتمعاتنا الشرقية والمجتمعات الريفية بصفة خاصة تكون في تنشئتها الاجتماعية التبعية دائماً، فهي لا تتعود منذ الصغر على القيادة او المسؤولية واتخاذ القرارات.

فالطفلة اليوم في كثير من البلدان - وبصفة خاصة - دول العالم النامي ومن بينها مصر توضع في مركز ادنى من مركز الطفل، وتتمتع بأقل مما يتمتع به من حقوق وفرص ومزايا الطفولة اذ تعطى له الاولوية في موارد الاسرة والمجتمع المحلي .

ان الاسرة المصرية التقليدية في الريف اساسا تميز الذكر عن الانثى وتفضل الذكر الكبير على الذكر الصغير وتتبع من اجل ذلك اساليب في التنشئة الاجتماعية تقوم على تكريس هذا التمييز ويصل هذا الامر الى حد التمييز بين الذكر والانثى من الاطفال في كمية الطعام ونوعيته ايضا ويترتب على هذا الوضع ان يحظى الطفل الذكر - عندما يكبر - بسلطة على اخوته الاصغر منه - ذكورا او اناثا - وعلى اخوته البنات الاصغر منه والاكبر منه على السواء (1) فالقيمة العالية للذكور هي التي تدفع الاب الى التماس انجاب الذكر ومحاباته وتفضيله حيث انه هو الذي سيحمل اسمه فيما بعد.

ويفضل القرويون الاطفال الذكور على الاناث وذلك انطلاقا من ان اهمية الذكر تفوق اهمية الانثى في المجتمع القروي ولذا يلقى الولد كل رعاية وتبجيل لانه هو الذي يكون قادرا على القيام بكل المسؤوليات التي يتطلبها العمل الزراعي وسيحمل اسم العائلة ويخلدها فالولد دائما في الريف يكون موضع اهتمام العائلة وتقديرها بينما لا تعامل الانثى بنفس المعاملة ويحكم عليها بان تكون تابعة في المنزل ولا يكون لها راي في مختلف امور الحياة بينما يذهب الولد مع ابيه في المناسبات العامة ويعاونه في الحقل ويجلس دائما بجانبه باعتباره مصدر فخر له فالولد هو مصدر فخر العائلة دائما وهو يحمل لقب الاسرة بعد ذلك ويقوي اركانها ويدعم شانها بينما البنت مصيرها الزواج والانتقال الى بيت زوجها ومن هنا يأتي تهميش دورها.

وقد اسهم نسق القيم والتصورات الثقافية الى التأكيد على عملية تفضيل الذكر على الانثى، نتيجة اعتماد الزراعة على الجهد العضلي والذي تفوق فيه الرجل بفعل الظروف والخبرات التي اتيحت له دون المرأة.

وتعليم الإناث على مستوى الريف المصري في وضع سيء، حيث ان غياب الاهتمام الكافي بتعليم البنت امر منتشر في كثير من القرى وان كان الوعي بدأ يزداد باستمرار بضرورة تعليمهن (2) بيد انه في الوقت الحاضر مع التغيرات الاجتماعية السريعة والتقدم الهائل في شتى مجالات الحياة والدور الذي تقوم به وسائل الاعلام بدأت ظاهرة تفضيل الذكر على الانثى تنحسر في كثير من القرى في الريف المصري وان كان ذلك يسير ببطء في صعيد مصر نظرا للعادات والتقاليد المحافظة.

_____________

1ـ محمد الجوهري وآخرون: دراسات في الانثروبولوجيا الاجتماعية، الطفل والتنشئة الاجتماعية،

الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية ، 1992 ، ص131-132.

2ـ جمهورية مصر العربية : وزارة الاعلام ، طفل القرية ، الرعاية الثقافية ، الهيئة العامة للاستعلامات ، 1992،ص10.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.