أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-07-2015
829
التاريخ: 1-12-2018
857
التاريخ: 20-11-2014
1194
التاريخ: 20-11-2014
1868
|
[ ويمكن تقسيم الموضوع الى مطلبين هما ] :
[ المطلب الاول ] : العدل في الذّكر الحكيم :
تضافرت الآيات الكريمة مركزة على قيامه سبحانه بالقسط ، نورد فيما يلي بعضاً منها :
قال سبحانه : {شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ} [آل عمران: 18].
وكما شهد على ذاته بالقيام بالقسط ، عرّف الغاية من بعثة الأنبياء بإِقامة القسط بين الناس.
قال سبحانه : {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ} [الأعراف: 59].
كما صرّح بأن القسط هو الركن الأساس في محاسبة العباد يوم القيامة ، إذ يقول سبحانه : {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا} [الأنبياء: 47].
وما في هذه الآيات وغيرها إرشادات إلى ما يدركه العقل من صميم ذاته ، بأنَّ العدل كمالٌ لكل موجود حيّ مدرك مختار ، وأَنَّه يجب أَنْ يتصف اللهُ تعالى به في أفعاله في الدنيا و الآخرة ، و يجب أنْ يقوم سفراؤه به.
[ المطلب الثاني ] : العدل في روايات أئمة أَهل البيت :
إشتهر عليٌّ ( عليه السَّلام )وأولادُه بالعدل ، و عنه أخذت المعتزلة ، حتى قيل : « التوحيد و العدل علويان و التشبيه و الجبر أمويان ». و إليك بعض ما أثِرَ عنهم ( عليهم السَّلام ) :
1 ـ سئل عليّ ( عليه السَّلام )عن التوحيد والعدل ، فقال : « التَوْحِيدُ أنْ لا تَتَوَهَّمَهُ و العَدْلُ أنْ لا تَتَّهِمَهُ » (1) و قد فُرض كونه سبحانه عادلا فطلب معناه.
قال ابن أبي الحديد : « هذان الركنان هما ركنا علم الكلام و هما شعار أصحابنا المعتزلة لنفيهم المعاني القديمة التي يثبتها الأشعري و أصحابه ، و لتنزيههم الباري سبحانه عن فعل القبيح ، و معنى قوله : « أنْ لا تتوهمه » : أنْ لا تتوهمه جسماً أو صورة أو في جهة مخصوصة أو مالئاً لكل الجهات ، كما ذهب إليه قوم ، أو نوراً من الأنوار ، أو قوة سارِيّة في جميع العالم كما قاله قوم ، أو من جنس الأَعراض التي تحل الحالّ أو تحل المَحَل و ليس بعَرض ، كما قاله النصارى ، أو تحله المعاني والأعراض فمتى تُوُهّم على شيء من هذا فقد خولف التوحيد.
وأما الركن الثاني فهو « أنْ لا تتهمه » : أي أَنْ لا تتهمه في أنَّه أَجبرك على القبيح و يعاقبك عليه ، حاشاه من ذلك و لا تتهمه في أنَّه مكّن الكذّابين من المعجزات فأضل بهم الناس ، و لا تتهمه في أَنَّه كلّفك ما لا تطيقه و غير ذلك من مسائل العدل التي يذكرها أَصحابنا مفصلة في كتبهم ، كالعوض عن الأَلم فإِنه لا بدّ منه ، و الثواب على فعل الواجب فإِنه لا بد منه ، و صدق وعده ووعيده فإِنه لا بد منه.
وجملة الأمر أَنَّ مذهب أَصحابنا في العدل و التوحيد مأخوذ عن أمير المؤمنين ( عليه السَّلام). و هذا الموضع من المواضع التي قد صرّح فيها بمذهب أصحابنا بعينه و في فرض كلامه من هذا النمط ما لا يحصى » (2).
2 ـ روى (الصدوق) عن الصادق ( عليه السَّلام ) أَنَّ رجلا قال له : إِنَّ أساس الدين التوحيد والعدل ، و عِلْمُهُ كثيرٌ ، و لا بُدّ لعاقل منه ، فاذكر ما يَسْهُلُ الوقوفُ عليه و يتهيّأ حفظُه. فقال (عليه السَّلام ) : « أَمّا التّوحيدُ فَأَنْ لا تُجَوِّزَ عَلى رَبِّك ما جازَ عليكَ ، و أمّا العَدْل فَأَنْ لا تَنْسبَ إلى خَالِقِكَ ما لاَمَكَ عَلَيْهِ » (3).
3 ـ وقال علي ( عليه السَّلام ) : « وَ أشْهَدُ أنَّه عَدْلٌ عَدَل ، و حَكَمٌ فَصَل » (4).
4 ـ وقال ( عليه السَّلام ) : « الذي صَدَقَ في ميعادِهِ ، و ارتَفَعَ عن ظُلْمِ عبادِهِ ، و قَامَ بالقِسْطِ في خَلْقِهِ ، و عَدَلَ عليهم في حُكْمِهِ » (5).
5 ـ وقال صلوات الله عليه : « الذي أعْطى حِلْمُهُ فَعَفَا ، و عَدَلَ في كل ما قَضَى » (6).
6 ـ وقال ( عليه السَّلام ) : « اللّهُمَّ احمِلني على عَفْوِكَ ، و لا تَحْمِلني على عَدْلِكَ » (7).
إلى غير ذلك من المأثورات عن أَئمة أَهل البيت ...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ نهج البلاغة ـ قسم الحكم ـ رقم 470.
2 ـ شرح نهج البلاغة ، لابن أبي الحديد ، ج 20 ، ص 227.
3 ـ التوحيد ، باب معنى التوحيد والعدل ، الحديث الأول ، ص 96.
4 ـ نهج البلاغة ، الخطبة 214.
5 ـ نهج البلاغة ، الخطبة 185.
6 ـ نهج البلاغة ، الخطبة 191.
7 ـ نهج البلاغة ، الخطبة 227.
|
|
5 علامات تحذيرية قد تدل على "مشكل خطير" في الكبد
|
|
|
|
|
لحماية التراث الوطني.. العتبة العباسية تعلن عن ترميم أكثر من 200 وثيقة خلال عام 2024
|
|
|