أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-1-2016
1977
التاريخ: 2024-09-12
279
التاريخ: 2024-05-24
630
التاريخ: 12-1-2016
1723
|
من أعظم الكبائر المحرمة التي يقوم بها الإنسان بعد الشرك بالله سبحانه وتعالى عقوق الوالدين وما نهى الله سبحانه وتعالى عن شيء بعد الشرك به كما نهى عن عقوق الوالدين. فقد ورد في ذلك الكثير من الآيات والروايات, وقد روي عن الإمام الصادق (عليه السلام) في تفسير قول الله سبحانه وتعالى:{وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}[الإسراء: 23] . أنه قال :أما قوله:{إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ}[الإسراء: 23] قال : إن اضجراك فلا تقل لهما اف,{وَلَا تَنْهَرْهُمَا}[الإسراء: 23] إن ضرباك , قال:{وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا}[الإسراء: 23] قال : يقول لهما: غفر الله لكما, فلذلك منه قول كريم, قال:{وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ}[الإسراء: 24] قال : لا تملأ عينيك من النظر إليهما إلا برحمة ورقة, ولا ترفع صوتك فوق أصواتهما, لا يديك فوق أيديهما, ولا تتقدم قدامهما(1) فالإمام (عليه السلام) يوضح أن الاهل قد يضجرون ابناءهم بالإلحاح عليهم بأمور بسيطة أو حتى سخيفة ما يؤدي الى إزعاجهم وأن واجب الأبناء أن لا يتأففوا وينزعجوا مما يزعج عادة ما لم يكن صادرا عن الأهل واعتبر أن كلمة أف التي هي مجرد تعبير بسيط عن حالة ضيق قد تكون مبررة إلا أنها مع الاهل غير مقبولة وتعتبر عقوقا .
ولو تعديا أكثر من ذلك فوصلا الى مرحلة الضرب فلا يجوز لك أن تنهرهما بصوت يعلو على صوتهما، بل في كل ذلك يجب على الابناء ان يقولوا لآبائهم قولا كريما فسره الإمام (عليه السلام) بان يقول لهما غفر الله لكما, أي حتى لو كانا ظالمين يجب أن لا يزعجك ذلك منهما بل أن تحزن عليهما للإساءة التي قاما بها فظلما أنفسهما بذلك, فتطلب من الله سبحانه وتعالى أن يغفر لهما .
ولكن لماذا اختار الله سبحانه تعالى كلمة أف ولم يختر غيرها من الكلمات؟ يقول الإمام الصادق (عليه السلام):(أدنى العقوق :(أف) ولو علم الله عز وجل شيئا أهون منه لنهى عنه)(2).
بإشارة بسيطة نفهم أن أدنى ما يقال وفيه إيذاء هو كلمة أف, ولو وجد أقل منها لنهى عنها الله عز وجل, طبعا لا تعني لو علم هنا أنه يوجد كلمة أخرى لم يعرفها الله سبحانه وتعالى والعياذ بالله ولكن بمعنى أن الله سبحانه وتعالى يعلم أنه لا يوجد غير هذه الكلمة .
________________
1ـ مستدرك الوسائل الجزء 15 ص 173 – 174 .
2ـ الكافي الجزء 2 ص 348 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
بمشاركة 800 طالبة.. معهد القرآن الكريم النسوي يختتم برامجه للمتخرجات في الدورات القرآنية الصيفية
|
|
|