المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



محمد بن يعقوب الكليني الرازي  
  
1226   01:03 مساءاً   التاريخ: 2-12-2016
المؤلف : هاشم معروف الحسني
الكتاب أو المصدر : دراسات في الكافي للكليني والصحيح للبخاري
الجزء والصفحة : ص125- 128
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / ابرز المؤرخين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-5-2017 1183
التاريخ: 2-12-2016 1489
التاريخ: 11-9-2016 2469
التاريخ: 2-5-2017 1216

محمد بن يعقوب الكليني الرازي صاحب المؤلفات الغنية بالفوائد في مختلف المواضيع ، ومن ابرز مؤلفاته كتابه المعروف بالكافي جمع فيه أحاديث أهل البيت في الأصول والفروع والأخلاق وغيرها من المواضيع وجاء في كتب التراجم انه لقب بالكليني نسبة إلى قرية من بلاد إيران في منطقة الري (تسمى كلين) ،وفيها دفن والده يعقوب بن إسحاق الكليني الرازي، ويعرف أيضا بالسلسلي (1).

وكان من ابرز شيوخ الشيعة في الري وأوجههم، ثم انتقل إلى بغداد وسكن بها إلى ان توفي بها سنة 328 هجرية ، وقيل سنة 329 ه‍ ، وليس في كتب التراجم التي تعرضت لتاريخه ما يشير إلى تاريخ ولادته ، لذلك لم يكن من السهل تحديد عمره على التحقيق، ومن الجائز ان يكون قد أدرك في صباه الإمام الحادي عشر الحسن العسكري (عليه السلام)الذي توفي سنة مائتين وستين هجرية، ومما لا شك فيه ان حياته كلها كانت في عهد السفراء الأربع وكلاء الإمام الثاني

عشر محمد بن الحسن (عليه السلام)لان عهدهم استمر سبعين عاما تقريبا ، أي إلى حدود سنة 330 هجرية والكليني لم يتخط هذا الرقم عند الجميع. والذي يؤيد انه أدرك الإمام العسكري (عليه السلام)كما يرجح ذلك العلامة الطباطبائي في رجاله هو انه قد اخذ الحديث عن جماعة عاصروا الأئمة الثلاثة الرضا والجواد والهادي (عليه السلام)ورووا عنهم ، منهم احمد بن محمد بن عيسى الأشعري شيخ القميين ووجههم ، ولم يذكر المؤلفون في الرجال تاريخ وفاته ، ولكنهم نصوا على انه لم يلتق بالإمام العسكري ، وهذا التعبير يشعر بوفاته قبل انتقال الإمامة إليه .

ومهما كان الحال فلم أجد فيما لدي من كتب التراجم ما يشير إلى تاريخ ولادة الكليني ، والمقطوع به انه عاش في النصف الثاني من القرن الثالث وفي أوائل القرن الرابع . وقد اتفق الطرفان السنة والشيعة على تعظيمه وإجلاله، وانه كان من اظهر علماء عصره وأوثقهم في دينه وحديثه، وجميع من تعرض له من مؤلفي السنة وصفه بذلك.

وجاء عن ( البغوي ) احد المحدثين من السنة في تفسير الحديث المشهور عن النبي (صلى الله عليه وآله) ان الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة من يجدد لها دينها، ان المبعوث على رأس المائة الأولى من أولي الأمر عمر بن عبد العزيز، ومن الفقهاء محمد الباقر (عليه السلام) والقاسم بن محمد وسالم ابن عبد الله بن عمر ، وغيرهم من تلك الطبقة ، وعلى رأس المائة الثانية من الحكام المأمون العباسي، ومن الفقهاء الشافعي، واللؤلؤي من الأحناف، واشهب من المالكية ، والإمام علي بن موسى الرضا من الإمامية ومن المحدثين يحيى بن معين، وعلى رأس المائة الثالثة من الحكام المقتدر العباسي ، ومن الفقهاء أبو جعفر الطحاوي الحنفي، وابن جلال الحنبلي وأبو جعفر محمد بن يعقوب الكليني ، وعد السيد المرتضى ممن بعث من الإمامية على رأس المائة الرابعة بالإضافة إلى جماعة من فقهاء المذاهب الأربعة .

وجاء عن التبصير لابن حجر وغيره من المؤلفين في الرجال والتراجم ما يؤكد انه كان من ابرز الفقهاء والمحدثين في عصره ، ومن المساهمين بجد ونشاط وإخلاص في تدعيم الدين ونشر الثقافة الإسلامية من جميع نواحيها . ونظر إليه الشيعة بعين الاحترام والتقدير في جميع الأدوار التي مروا بها واشتهر من بين مؤلفاته الغنية بالفوائد كتابه الجليل الكافي، ذلك الكتاب الذي تحرى فيه أقصى ما لديه من جهد لتصفية الأحاديث الصحيحة عن غيرها كما نص على ذلك في مقدمة كتابه، حتى تم له تأليفه بعد جهاد ورحلات استمرا نحوا من عشرين عاما يجوب فيها البلدان من بلدة إلى بلدة في البحث عن الحديث ومذاكرة المحدثين في الحديث وأصنافه ومصادره ، والتنقيب عن الأصول الأربعمائة التي ألفها تلامذة الأئمة في الحديث ، وعن مؤلفات القميين وغيرهم التي جمعوها في أواخر القرن الثاني من مرويات أصحاب الإمامين جعفر بن محمد وأبيه الباقر (عليه السلام) وقد تطوعوا القميين والاشعريين والبعض من الكوفيين لجمع الأحاديث وتصفيتها ، وألفوا في علمي الرجال والدراية ووضعوا أصول هذين العلمين خلال النصف الأول من القرن الثالث ومهدوا الطريق للطبقة الثالثة التي برز فيها الكليني وألف كتابه الجامع ونال إعجاب العلماء والمحدثين على اختلاف مذاهبهم وطبقاتهم .

ورجح جماعة من المؤلفين الأعلام انه كان على اتصال بسفراء الإمام محمد بن الحسن الذين كانوا يتصلون به. كما نص على ذلك المحدث النيسابوري في كتابه منية المراد والسيد علي بن طاووس وغيرهما ، وانطلق هؤلاء من هذه المرحلة إلى ان الكافي قد عرضه سفراء الإمام عليه واقر العمل به .

وتمسكوا بما جاء عنه (عليه السلام) انه قال: (الكافي كاف لشيعتنا) ، وأضافوا إلى ذلك ان بعض الشيعة من البلدان النائية كلف الكليني بتأليف كتاب في الحديث يجمع مختلف المواضيع ، لكونه على اتصال دائم بالسفراء الذين كانوا يتصلون بالإمام ، ويروون عنه ، فألفه اجابة لطلبهم في عشرين عاما، ولا بد وان يكون قد راجعهم فيما اشتبه عليه امره.

ولكن المؤلفات التي تعرضت للكليني وكتابه ليس فيها ما يؤيد هذا الادعاء ونص جماعة من المحدثين وغيرهم على عدم صحة الحديث المروي عن الإمام (عليه السلام)حول هذا الموضوع ،نظرا لان الرواة له لم تتوفر فيهم شروط الاعتماد على هذه الرواية هذا بالإضافة إلى ان الإمام (عليه السلام) في الغيبة الصغرى لم يكن الاتصال به ممكنا الا في الضرورات وليس منها تمحيص مرويات الكافي لإمكان التوصل إلى معرفة الصحيح من غيره بالرجوع إلى أصول علم الدراية وأحوال الرجال.

______________

(1) لعل الوجه في هذه النسبة انه سكن أخيرا في بغداد في محلة تدعى درب السلسلة بباب الكوفة. ( * )

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).