المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

خصائص اضافية للغة الاعلان- التجديد
11-10-2021
دعاؤه (عليه السلام) في يوم الاثنين
20-4-2016
رزق الجنة المتشابه
2023-08-07
تزكية النفس
4-1-2017
الليمون (الاضاليا)
2023-02-24
أهداف العلاقات العامة
18-8-2022


الاسرة والمرأة في الانباط  
  
910   09:12 صباحاً   التاريخ: 13-11-2016
المؤلف : زينب خليل المعموري
الكتاب أو المصدر : الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة : ص92
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / بطرا والانباط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-16 981
التاريخ: 13-11-2016 1693
التاريخ: 13-11-2016 653
التاريخ: 13-11-2016 911

تعد الاسرة نواة التشكيل الاجتماعي للقبيلة ويقوم نظامها على اساس النظام الابوي الذي يتمتع فيه رب الاسرة بنفوذ واسع في العائلة (1) . وقد كان للمرأة دور كبير ومكانة اجتماعية عالية في الاسرة والمجتمع العربي في عصر ما قبل الاسلام (2) .

فعن الحياة الاسرية عند الانباط كانت العائلة تشكل الوحدة المهمة في الحياة الاسرية في ذلك المجتمع ، ويبدو انها كانت ايضا شديدة التماسك وتقوم على روابط قوية بين افرادها (3) ، وفيها حرص على الاستمرار في بقاء نسلهم عن طريق الاحفاد ، والاحتفال بالنسب والرفع له ، والتزاوج بينهم في الغالب كان بين الانباط انفسهم من كلا الجنسين، وان كانت وصلت الينا اخبار عن حالات زواج بين الانباط وبين بعض الغرباء كاليهود (4) ، ولكن ذلك كان محصورا في الطبقة العليا ، وكانت دوافع ذلك الزواج سياسية في الغالب (5) .

اما عن المرأة النبطية فقد اشارت الدراسات الى انها كانت تتمتع بمنزلة مرموقة في المجتمع ، وانها كانت تعامل باحترام ، كما ان حقوقها كانت مصانة(6)، ويستدل على ذلك بما كان لربة الخصب (أترعتا) (7) من مكانة سامية بين الارباب وانها كانت تتفوق على قرينها (زيوس –هدد) (8) في القوة والسيطرة، وبوجود صورة الملكة الى جانب صورة الملك على العملة النبطية، وبإشارات في النقوش والبردي (9) الى حق المرأة في الوراثة والملك والتصرف بأملاكها، وقد عثر على نقوش عدة تخبرنا عن نساء كانت لهم اضرحة عالية التكاليف اقيمت دون إذن من ازواجهن لتكون مدافن لأفراد العائلة بما في ذلك الاحفاد (10) .

_______

(1) الهاشمي ، جواهر الادب ، ص32 .

(2) عفيفي ، المرأة العربية ، ص32 ؛ الحوفي ، احمد محمد ، المرأة في الشعر الجاهلي ، القاهرة –1954، ص12 .

(3) المحيسن ، البتراء ، ص23 ؛ عباس ، تاريخ دولة الانباط ، ص122 ؛ Wright, G. R. H., the Nabataean Temple at Dhiban, asuggested Reinterpretat, Vol 19, 190. P.P. 26- 30. .

(4) ابن النجار ، محمد بن محمود ، اخبار مدينة الرسول ، القاهرة –1956 ، ص324 ؛ السمهودي ، نور الدين علي بن عبد الله ، وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى ، ج1 ، تحقيق: محمد محي الدين عبد الحميد ، بيروت –1955 ، ص159 ؛ حسن ، التاريخ الاسلامي ، ص110 ؛ علي ، تاريخ العرب ، ج5 ، ص11 ؛ ولفنسون ، اسرائيل ، تاريخ اليهود في بلاد العرب ، مصر –1927 ، ص6 .

(5) علي، المفصل، ج3، ص50.

(6) علي ، المفصل ، ج3 ، ص52 ؛ ستاركي ، النبط ، مج 15 ، ص10 .

(7) المحيسن ، المرجع السابق ، ص39 ؛ عباس ، المرجع السابق ، ص126 .

(8) حسن، المرجع السابق، ص57؛ Murray, Margaret, Petra the Rock city of Edom, London, 1939 P.P. 97-99.

(9) عباس ، المرجع نفسه ، ص126 ؛ ستاركي ، النبط ، مج 15 ، ص11 .

(10) ابو ضيف ، تاريخ العرب ، ص47 ؛ Littmann, E., Nabataean Inscriptions from Egypt, Bsoas, Part I. 1953, P. 211-246.

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).