المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



المظاهر العمرانية في الانباط قبل الاسلام  
  
721   09:10 صباحاً   التاريخ: 13-11-2016
المؤلف : زينب خليل المعموري
الكتاب أو المصدر : الحياة الاجتماعية في بلاد الشام قبل الاسلام
الجزء والصفحة : ص107- 108
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / مدن عربية قديمة / بطرا والانباط /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2016 971
التاريخ: 13-11-2016 795
التاريخ: 2023-12-16 941
التاريخ: 13-11-2016 1286

اذا كان الطابع العام لحياة الانباط قد اتسم في بداياته بسمة البداوة بسبب بلادهم الجبلية القفراء القليلة المياه والتي تكثر فيها المرتفعات الصخرية الوعرة الا ان استقرارهم لقرون عدة واحترافهم التجارة والصناعة والزراعة ، واحتكاكهم بأقوام متقدمة حضاريا بحكم موقع بلادهم كسكان وادي الرافدين ووادي النيل وبلاد الشام (1) فضلا عن اتصالهم باليونان والرومان والفرس ، اضافة الى انهم كانوا على جانب عظيم من القوة كل هذا اتاح لهم فرصة التطور والتحضر في مجالات الحياة كافة (2) .

فكان من الطبيعي ان يعبر الانباط عن مظاهر تقدمهم الحضاري في المجال العمراني بأقامة المعابد والقصور والمسارح والمدافن الضخمة فزينوا هذه المنشآت بالتماثيل والتحف الفنية التي عبرت عن ما وصل اليه ذوقهم من تقدم ورفعة (3) ، واستطاعوا ان ينحتوا من الجبال بيوتا لكي يقيموا فيها حيث كانت مدنهم غير محاطة بالأسوار بسبب حالة السلم والامن السائدة في بلادهم . وما تزال اثارهم باقية حتى الان في منطقة الرقيم الواقعة في (وادي موسى) (4) من بلاد الاردن(5).

ومع تقدم فن البناء عند الانباط استطاعوا تشييد انواع جديدة من البيوت (6) السكنية في منطقة البتراء ومن هذه البيوت :-

1. بيوت قائمة مستقلة ( Free – Standing Houses ) (7):-

أي انها بيوت لم تكن محفورة في الصخر ، فقد عثر في منطقة الشارع المعبد (8) على اول بناء نبطي يرجع تاريخه للقرن الثالث قبل الميلاد ، جدرانه من الحجارة والارضيات من الطين (9) ثم اصبحت بعد ذلك مرصوفة عندما تم رصف الشارع ، ولقد استمر الطابع المعماري البسيط خلال القرن الثالث والثاني قبل الميلاد ولكن بعد ذلك تحسنت المباني نوعا ما اصبحت الجدران تبنى من الحجارة الكبيرة ورصفت الارضيات بالحجارة بدلا من الطين (10) .

ب. بيوت محفورة في الصخر :-

لقد كانت الحجرات المحفورة في الصخر في بعض مناطق البتراء عبارة عن بيوت اكثر منها مدافن (11) ، لان البيوت لم تكن لها واجهات مزخرفة كالمقابر (12) ولم تشمل على قبور او غرف وهذا النوع من البيوت يكون دافئاً شتاء ولطيفاً صيفا فقد عثر على نماذج لهذه البيوت في الجانب الشمالي من منطقة الحبيس (13) ومن مميزات البيوت المحفورة في الصخر انها تحتوي على ست غرف تطل على ساحة مركزية والسقف عبارة عن عقد مع بقايا اقواس ملونة باللونين الاسود والاحمر(14).

وعن بدايات السكن والاستقرار لدى الانباط فقد كانت في مركز المدينة وذلك في حدود القرن الثالث قبل الميلاد ، ومع تطور المدينة وبناء الشارع المعبد والمباني العامة في مركز المدينة ومع اتساع المدينة اضطر الانباط الى البناء والتوسع على حساب المناطق القديمة (15) .

_________

(1) سالم ، دراسات ، ج1 ، ص158 ؛ ديسو ، العرب في سوريا ، ص10 ؛ هاردنج ، اثار الاردن ، ص117 .

(2) المحيسن ، البتراء مدينة العرب ، ص92 ؛ سالم ، المرجع نفسه، ج1 ، ص159 .

(3) المحيسن ، المرجع نفسه ، ص96 ؛ فخري ، اتجاهات حديثة لدراسة تاريخ الانباط ، مج17 ، ص7 .

(4) وادي موسى : ويسمى بوادي السيق ، وقيل سمي بوادي موسى (عليه السلام) لان موسى (عليه السلام) ضرب الصخر بعصاه فشقه فجرى الماء من موضع العين الى النهر ، فسميت لذلك بعين موسى . الحموي ، معجم البلدان ، ج5 ، ص107 .

(5) معروف ، اصالة الحضارة ، ص94 ؛ هاردنج ، المرجع نفسه ، ص151 ؛ سليمان ، اصطيف ، مساكن البدو في منطقة البتراء ، حولية مديرية الاثار العامة ، مج30 ، عمان –1972 ، ص29 .

(6) الزبيدي ، تاج العروس ، مج1 ، ص529 ؛ علي المفصل ، ج5 ، ص5 .

(7) عباس ، تاريخ دولة الانباط ، ص141 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص5 .

(8) علي، المفصل، ج5، ص6.

(9) علي، المرجع نفسه، ج5، ص24.

(10) عباس، المرجع نفسه، ص141.

(11) الجميلي، محاضرات، ص123؛ الصمد، الصناعات والحرف، ص270.

(12) ابن سيده ، المخصص ، مج6 ، ص130 ؛ ابن منظور ، لسان العرب ، مج6 ، ص376 ؛ علي ، المفصل ، ج5 ، ص166 ؛ العلي ، محاضرات ، ج1 ، ص52 .

(13) الحبيس : منطقة تقع عند سفح ام البيارة في الاردن . الحموي ، معجم البلدان , ج5 ، ص107 .

(14) المحيسن ، المرجع السابق ، ص126 ؛ Parr, P., the Beginnings of Hellenization at Petra in le rayonnement des civlitions greeqne ET romaine, Paris, 1965, P.G. 64-69...

(15) المحيسن ، المرجع نفسه ، ص127 ؛ الملاح ،الوسيط ، ص130 .

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).