أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-11
748
التاريخ: 11-11-2016
903
التاريخ: 11-11-2016
2297
التاريخ: 19-6-2019
1187
|
يتفق العلماء -أو يكادون- على أن دولة معين، إنما هي أول دولة نستطيع أن نلمح بعض معالمها وسط ضباب التاريخ القديم لبلاد العرب الجنوبية، وأنها -طبقًا للنقوش التي تركتها في شمال اليمن حول بلدة معين- قد قامت في منطقة الجوف، بين نجران وحضرموت، وهي منطقة سهلة غرينية، اشتهرت بنخيلها وأخشابها ومراعيها، التي تعتمد على مياه "الخاردن" وعلى الأمطار التي تسقط هناك، فتكون سيولا تسيل في أودية، فإذا أضفنا إلى ذلك كله، أن الجبال تحيط بها من جهات ثلاث، مما يكون حماية طبيعية لها، لتبين لنا إلى أي مدى ساعدت تلك العوامل الطبيعية على أن تكون منطقة الجوف هذه، مركزًا هامًا للحضارات في اليمن القديم(1).
ومصادرنا الأصلية عن دولة معين، إنما هي الكتابات التي تركها أصحاب هذه الحضارة، فضلا عن كتابات الرحالة القدامى من الأغارقة والرومان(2)، من أمثال "ديودور الصقلي" "من القرن الأول الميلادي"، و"سترابو" "66ق. م-24م"، الذي دعاهم "Minai= Meinaioi"، وأن عاصمتهم، "قرناو" "Carna=Karna" وأما موقع بلادهم فقد رآه في الشمال من سبأ وقتبان، وإلى الغرب من حضرموت(3)، أضف إلى ذلك أن "ثيوفراستوس" قد ذكر إلى جانب سبأ وقتبان وحضرموت- أرضًا دعاها "Mamaii"، رأى "أوليري" أن المراد بها "معين" Minaia" وأما المصادر العربية، فلا علم لها بهذه الدولة، وإن عرفت اسم "معين" و"براقش"، على أنهما موضعان في الجوف، أو محفدان من جملة محافد اليمن وقصورها القديمة، كما أنها جعلتهما من أبنية "التبابعة"(4).
ويذهب "فريتز هومل" إلى أن صحة اللفظ إنما هو "معان"، وليس معين، وأن معان إنما هو النطق القديم جدًّا للكلمة(5)، وربما كان "ألويس موسل"(6) و"فيليب حتى" يريان نفس الرأي، من أن لفظة معان العربية "والتي جاءت في التوراة تحت اسم ماعون ومعون ومعين، على اعتبار أنها اسم موضع"(7) قد أصبحت بعد ذلك "معين" بمعنى ماء نبع(8)، ومن ثم فقد رأى البعض أن هؤلاء المعينيين المذكورين في التوراة، إنما هم سكان النقب، وحتى سيناء(9)، بينما ذهب فريق آخر إلى أنهم سكان منطقة معان التي تقع إلى الجنوب الشرقي من البتراء(10)، هذا وقد ذهب فريق ثالث إلى أنهم أهل "العلا"، "ديدان"، على أن التوراة قد جعلتهم من سكان النقب في بعض نصوصها، بينما جعلتهم في نصوص أخرى من القبائل العربية(11).
هذا ويرى "فريتز هومل" أن كلمة "مجان" التي جاءت في نقش للملك الأكدي "نرام سن" يقول فيه أنه "أخضع بلاد مجان، وأخذ مانيوم أمير مجان أسيرًا"(12) إنما هو تحريف لاسم إقليم معين في اليمن(13)، بل إن هناك رأيًا غريبًا -بعيدًا عن المنطق الزمني والمنطق التاريخي- يذهب إلى أن "مجان" هذه التي جاء ذكرها في النص الآنف الذكر، إنما هي "مصر" وأن "مانيوم ""مانو دانو" إنما هي تحريف لاسم "منى"، "مينا" أول ملوك الأسرة الأولى الفرعونية(14).
والرأي عند الدكتور حسن ظاظا أنه من المحتمل أن يكون لفظ "مجان" هو في الأصل "معان" في أقصى الشمال من الحجاز شرقي خليج العقبة، وليس قرب هذا المكان من العراق هو الذي يدعو إلى ترجيح هذه الفكرة، ولكن اسم هذا الأمير الذي كان يحكم الإقليم "مانيوم" الذي يبدو أنه نطق آشوري للاسم العربي "معن" "بالضم والتنوين"، وهو شائع في أسماء عرب الشمال، نادر في عرب الجنوب، لا نجده فيما نعلم في النقوش اليمنية، بينما يقابلنا بكثرة جدًّا في الشعر العربي الجاهلي، وفي النقوش العربية القديمة التي عثر عليها في الشمال كالنقوش الصفوية مثلا(15).
_____________________
(1) زيد بن علي عنان: تاريخ اليمن القديم ص95.
(2) J.B. PHILBY, THE BACKGROUND OF ISLAM, 1947, P.141
(3) STRABO, GEOGRAPHY, XVI, 768. وك ذا DIODORUS OF SICILY, 3, 42 "LONDON, 1946"
(4) O'LEARY "DE LACY D.D.", ARABIA BEFORE MUHAMMAD, LONDON, 1927, P.93
(5) جواد علي 2/ 73-74 وكذا PLINY, NATURAL HISTORY, 6, 28-32, 12, 30
(6) فريتز هومل: التاريخ العربي القديم ص63.
(7) ألويس موسل: شمال الحجاز، ترجمة الدكتور عبد المحسن الحسيني ص2-10 "الإسكندرية1952".
(8)قضاة 10: 2، أخبار أيام ثان 26: 7.
(9) P.K. HITTI, HISTORY OF ARABIS, LONDON, 1960, P.55
وكذا JAMES A. MONTGOMERY, ARABIA AND THE BIBLE, PHILADELPHIA, 1934, P.183
وكذا EP, P.3065
(10) J. HASTINGS, OP. CIT., P.619
(11) أخبار أيام أول 4: 41، أخبار أيام ثان 26: 7
وكذا J. HASTINGS, OP. CIT., P.619 وكذا J.A. MONTGOMETY, OP. CIT., P.183
(12) JEAN BOTTERO, THE NEAR EAST, THE EARLY CIVILIZATIONS, LONDON, 1967, P.126
وكذا L.W. KING, STUDIES IN EASTERN HISTORY, I, P.15. وكذا A. GROHMANN, ARABIEN, P.21
وكذا F. THUREAU-DANGING, LES INSCRIPTIONS DE SUMMER ET D'AKKAD, PARIS, 1905, P.238-9 وكذا CAH, I, 1923, P.41
(13)HENRI FLEISCH, INTRODUCTION A L'ETUDE DES LANGUES SEMITIQUES, PARIS, 1947, P.90
(14) عبد العزير صالح: مصر والعراق ص18؛
وكذا A.H. SAYCE, MENES AND NARAM-SIN, JEA. 6. 1920, P.296
وكذا S. LANGDON, JEA, 7, 1921, P.121F
وكذا W.F. ALBRIGHT, IN JEA, 6, 1920, P.89F
(15) حسن ظاظا: الساميون ولغاتهم ص126.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|