المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05
إجراءات المعاينة
2024-11-05

العلاقات المكانية بين المدينة واقليمها الوظيفي - مقدمة
22/10/2022
طرق إيجاد الروحية للطفل
14-4-2016
duplex perception
2023-08-17
Motion off the equatorial plane
2-2-2017
التربة المناسبة لزراعة البطيخ الأحمر (الرقي)
22-9-2020
الاسلام الحل الوحيد لحل الصراعات
ناصركارالشير


الاوس والخزرج  
  
3270   02:27 مساءاً   التاريخ: 8-11-2016
المؤلف : دكتور حلمي محروس اسماعيل
الكتاب أو المصدر : الشرق العربي القديم وحضاراته
الجزء والصفحة : ص234- 245
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / ايام العرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-12-18 1082
التاريخ: 2023-08-28 870
التاريخ: 2023-05-03 1647
التاريخ: 9-11-2016 3346

النزاع بين الاوس والخزرج في يثرب:

بعد ان تغلب الاوس والخزرج على اليهود في يثرب، استمروا على الوفاق والاتحاد فترة من الزمن، ثم ساءت العلاقات بينهما ووقع الخلاف وانتهى الامر بنشوب حروب كثيرة بينهما امتدت حتى قبيل الهجرة النبوية.

وكانت اوائل هذه الحروب (حرب سمير، ويوم السرارة، ويوم الديك، ويوم فارع، ويوم الفجار الاول والثاني، وكان آخرها يوم بعاث الذي وقع قبل الهجرة النبوية بخمس سنوات)(1).

وفي هذه الحروب استعان كل جانب بقبيلة يهودية تحالف معها على خصمه من بني جنسه.

ويبدوا ان اليهود في يثرب كانت لهم يد في نشوب الخلاف بين العرب بعضهم بعضا، وانهم كانوا يسعون الى تفتيت وحدتهم حتى ينالوا منهم وتعود لهم السيادة في بثرب.(2)

وفي جميع الايام السابقة عدى يوم بعاث، كانت الغلبة للخزرج على الاوس، وافتخر الخزرج بذلك في اشعارهم على الاوس. وقد التقت اهداف الاوس مع اهداف يهود بني قريظة والنظير، وتحالفوا معا، وعلى اثر ذلك قامت الحرب بين الاوس والخزرج في بعاث، وانتهى ذلك اليوم بهزيمة الخزرج(3).

واصل النزاع بين الاوس والخزرج في يثرب يرجع الى عوامل اقتصادية وسياسية، فالعوامل الاقتصادية مصدرها تطلع زعيم الخزرج عمرو بن النعمان البياض الى انزال قومه في منازل بني قريظة، النضير، وكانت اكثر مياها واكرم نخلا اذ قال:

 (يا قوم ان بياضة بن عمرو انزلكم منزل سوء، والله لا يمس راسي غسلا حتى انزلكم منازل بني قريظة والنضير واقتل رهنهم، وكانت لهم غزار المياه وكرام النخيل)(4).

واما الاسباب السياسية، فنصدرها ان انتصار العرب على اليهود قد تم على يدي مالك بن العجلان الخزرجي، ومن ثم فهم احق بالسيادة في يثرب من الاوس، الذين ابوا ان يتباهى عليهم الخزرج بذلك، وان يحضى الخزرج بالذكر والشرف في يثرب دونهم.

وقد تسببت الحروب بين الجانبيين في خسائر كثيرة لهما في الارواح والاموال والاملاك، وفطن الاوس والخزرج في آخر الى دسائس اليهود، وما كانوا يسعون اليه بضرب فريق منهم بالأخر، حتى تصبح لهم السيادة من جديد من يثرب.

وعلى اثر ذلك عمد الاوس والخزرج الى تحقيق السلام بينهما في يثرب، واعتزموا تولية واحد منهم اميرا وسيدا عليهم، وكان سيد الخزرج عبد الله بن ابي سلول، وسيد الاوس ابو عامر بن عبد عمر بن صفي بن النعمان والاثنان شقيا بشرفهما عند ظهور الاسلام، فدخل عبد الله بن سلول في الاسلام كارها على النفاق والضغينة، وكان يعتقد ان رسول الله(صلى الله عليه وآله) قد أستلبه ملكه، فكان قومه وقد نظموا له تاجا من الخرز واعتزموا ان يجعلوه ملكا عليهم.

اما ابو عامر بن صيفي، فقد اصر على الكفر وخرج بجماعة من قومه الى مكة، ولما فتحها النبي رحل الى الطائف، فلما اسلم اهلها غادروها الى الشام، وظل بها حتى مات (طريدا غريبا وحيدا)(5). كان يعيش في يثرب جماعات يهودية قديمة، نزحت اليها في ازمان قديمة وامكنها التغلب على اصحابها من العماليق.

وفي عام 70م، فرت جموع كثيرة من يهود فلسطين الى الجزيرة العربية، على اثر ثورة اليهود في اورشليم على الرومان، الذين قاموا بطردهم من فلسطين وتشتيهم، كما هدموا معبدهم، وكان ذلك في عهد الامبراطور الروماني (طيطس) في سنة 70م.

وقد استوطنت جماعة من هؤلاء اليهود في اخصب بقاع الحجاز، في يثرب وفدك وخيبر ووادي القرى وتيماء، ونزل بعضهم في اليمن، وامكنهم تهويد جماعة من اهلها(6).

وفي يثرب استوطن اليهود الجدد الى جانب اليهود القدامى.

وفي يثرب اقام اليهود اطاما، وهي حصون كانوا يلجأون اليها في اوقات الغارات، ويتحصن فيها النساء والاطفال والشيوخ عندما رجالهم للقتال.

وقد اشار القرآن الكريم الى تحصنهم في هذه الحصون عندما حاصر الرسول الكريم (صلى الله عليه وآله)يهود بني النضير في العام الرابع الهجري، في قوله تعالى { هُوَ الَّذِي أَخْرَجَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مِنْ دِيَارِهِمْ لِأَوَّلِ الْحَشْرِ مَا ظَنَنْتُمْ أَنْ يَخْرُجُوا وَظَنُّوا أَنَّهُمْ مَانِعَتُهُمْ حُصُونُهُمْ مِنَ اللَّهِ فَأَتَاهُمُ اللَّهُ مِنْ حَيْثُ لَمْ يَحْتَسِبُوا وَقَذَفَ فِي قُلُوبِهِمُ الرُّعْبَ يُخْرِبُونَ بُيُوتَهُمْ بِأَيْدِيهِمْ وَأَيْدِي الْمُؤْمِنِينَ فَاعْتَبِرُوا يَا أُولِي الْأَبْصَارِ} [الحشر: 2] (7).

وكان يهود يثرب يتجمعون في قرى محصنة اشار اليها القرآن الكريم في قوله تعالى { لَا يُقَاتِلُونَكُمْ جَمِيعًا إِلَّا فِي قُرًى مُحَصَّنَةٍ أَوْ مِنْ وَرَاءِ جُدُرٍ بَأْسُهُمْ بَيْنَهُمْ شَدِيدٌ تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَعْقِلُونَ } [الحشر: 14] (8).

وكان ليهود ليثرب بيت يعرف باسم (بيت المدراس) فكان يجلس فيه علماؤهم واحبارهم وربانيوهم لتدارس التوراة، والفصل فيما يحدث بينهم من خلافات(9).

وقد ذكر ابن النجار ان اليهود في يثرب كانت لهم تسعة وخمسون أطما، بينما العرب القدامى كان لهم ثلاثة عشر اطما.

ووقت نزول عرب الاوس والخزرج في يثرب كان اليهود يشكلون اكثر من عشرين قبيلة كان اكبرها بني قريظة، وبني النضير، وبني قينقاع، والى جانب هذه القبائل الثلاث اقامت قبائل يهودية صغيرة، منها محمحم، وبنو زعورا، وبنو القصيص، وبنو القمعة، وبنو مرانة وغيرهم(10).

________

(1) السمهوري (ابو الحسن بن عبدالله): كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، ج1،ص155.

(2) الشريف (احمد ابراهيم): مكة والمدينة في الجاهلية وعصر الرسالة، ص338.

(3) السمهوري:  كتاب وفاء الوفاء بأخبار دار المصطفى، ج1، 154.

(4) السمهوري: المرجع السابق،ج1، ص153.

(5) ابن هشام: كتاب السيرة، ج2، ص234-235.

(6) د. جواد علي: تاريخ العرب قبل الاسلام، ج4،ص178.

(7) سورة الحشر، اية 2.

(8) سورة الحشر، آية 18.

(9) ابن هشام: كتاب السيرة، ج2، ص201.

(10) ابن النجار: الدرة الثمينة في تاريخ المدينة، ص326.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).