المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6194 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



يعقوب بن سالم  
  
1920   02:42 مساءاً   التاريخ: 15-9-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .......
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من علماء القرن الثاني /

اسمه :

يعقوب بن سالم الاَحمر، الكوفيّ، أخو أسباط بن سالم(... ـ ...).

أقوال العلماء فيه :

ـ عده الشيخ في أصحاب الصادق (عليه السلام) مرتين ، ( تارة ) قائلا : يعقوب ابن سالم الاحمر الكوفي. و ( أخرى ) : " يعقوب بن سالم ، أخو أسباط العليم السراج " . وعده في أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، مقتصرا على قوله : " يعقوب ابن سالم " .

ـ عده البرقي في أصحاب الصادق (عليه السلام) ، قائلا : " يعقوب بن سالم ، أخو أسباط " . وفي أصحاب الكاظم (عليه السلام) ، مقتصرا على قوله : " يعقوب بن سالم " .

ـ قال ابن داود من القسم الاول : " يعقوب بن سالم الاحمر ، أخو أسباط بن سالم ( ق ) ( جخ ) ( كش ) " .

قال السيد الخوئي: كلمة ( كش ) في كلامه مصحف ( جش ) .

ـ قال العلامة قدس سره : " يعقوب بن سالم الاحمر ، أخو أسباط بن سالم ، ثقة ، من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام ".

ـ نقل القهبائي عن النجاشي ، وقال : " يعقوب بن سالم الاحمر أخو أسباط ابن سالم ، ثقة ، من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام ، له كتاب مبوب في الحلال والحرام .

ـ قال السيد التفريشي: " يعقوب بن سالم الاحمر ، أخو أسباط بن سالم ، ثقة ، من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام ، له كتاب ، روى عنه علي بن أسباط ( جش ) " .

ـ قال الميرزا : " وفي ( جش ) يعقوب بن سالم الاحمر ، أخو أسباط بن سالم ، ثقة ، من أصحاب أبي عبدالله عليه السلام على ما نقله ابن طاووس في كتابه " .

ـ قال السيد الخوئي : مقتضى هذه الكلمات أن كتاب النجاشي كانت فيه ترجمة يعقوب ابن سالم ، وأن النسخ الموجودة خالية من ذكره حتى النسخة المصححة على نسخة النجاشي ، والظاهر أن الاصل في جميع ما ذكر هو نسخة ابن طاووس فقد أخذ عنها من تأخر عنه ، وعليه فلا يمكن الاعتماد على تلك النسخة بعد خلو ساير النسخ من ترجمته ، وأما توثيق العلامة نفسه فلا يعتمد عليه بعدما تقدم غير مرة من أن توثيقات المتأخرين لا يمكن الاعتماد عليها . والذي يسهل الخطب أن يعقوب بن سالم هو يعقوب الاحمر المتقدم ، وقد عرفت من الشيخ المفيد توثيقه والثناء عليه . والذي يدلنا على ذلك ، أن يعقوب الاحمر هو عم علي بن أسباط ، وقد روى عنه في غير مورد .

نبذه من حياته :

كان أحد الفقهاء الاَعلام المأخوذ عنهم الحلال والحرام والفتيا والاَحكام، أخذ العلم عن الاِمام الصادق - عليه السّلام- وروى عنه، كما عدّ في أصحاب الاِمام موسى الكاظم – (عليه السّلام)- ، وقد وقع في إسناد جملة من الروايات عن الاَئمّة الطاهرين - عليهم السّلام- تبلغ خمسة وستين مورداً .

أثاره:

له كتاب مبوّب في الحلال والحرام، يرويه عنه ابن أخيه عليّ بن أسباط.*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج21/رقم الترجمة 13753، وموسوعة طبقات الفقهاء ج642/2.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)