أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-9-2016
356
التاريخ: 11-9-2016
489
التاريخ: 11-9-2016
353
التاريخ: 11-9-2016
340
|
تطلق دلالة الإيماء والتنبيه على دلالة كلّ لفظ سيق لغرض التعبير به عن معنى ملازم عرفا للمعنى المدلول عليه باللفظ ، فالمعنى الملازم عرفا لمعنى اللفظ هو مدلول دلالة الإيماء والتنبيه واللفظ المسوق لهذا الغرض هو الدال ، وأمّا دلالة الإيماء فهي الانتقال باللفظ الى المعنى الملازم عرفا لمدلول اللفظ.
وبهذا اتّضح انّ منشأ ظهور اللفظ في المعنى الملازم لمدلول اللفظ هو الملازمة العرفيّة بين مدلول اللفظ وبين المعنى الآخر بمستوى توجب هذه الملازمة استظهار العرف إرادة المتكلّم للمعنى الملازم من اللفظ.
ومثال ذلك ما لو قال المولى : « كلّ من صلّى في أرض مغصوبة فعليه إعادة الصلاة » فإنّ هذا التعبير وان كان مدلوله اللفظي هو لزوم اعادة الصلاة إلاّ انّ لهذا المدلول لازم عرفي وهو مانعيّة الغضب لصحّة الصلاة وإلاّ فلا معنى لإعادة الصلاة لو كانت الصلاة في الأرض المغصوبة صحيحة ، ومن هنا يستظهر العرف إرادة المولى بهذا التعبير الكشف عن المانعيّة ، وذلك لإحرازهم إدراك المولى للملازمة.
وهكذا لو قال المولى لمن أفطر في نهار شهر رمضان « كفّر » فإنّ العرف يستظهر من ذلك إرادة المولى للكشف عن سببيّة الإفطار للتكفير.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|