أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-8-2016
684
التاريخ: 9-8-2016
392
التاريخ: 2-9-2016
407
التاريخ: 22-8-2016
505
|
ثابت بن قرة
هو ثابت بن قرة وكينته ابو الحسن، ولد في حران سنة 221هـ، وامتهن الصيرفة، كما اعتنق مذهب الصابئة، نشب خلاف بينه وبين ابناء ملته، مما حمل رئيسهم على تحريم دخول الهيكل عليه، فنزح من حران الى كفرتوما حيث التقى الخوارزمي الذي اعجب بعلم ثابت الواسع وذكائه النادر، وقد قدمه الخوارزمي الى الخليفة المعتضد، فجعله الخليفة في عداد منجمي البلاط، وكان المعتضد يميل الى اهل المواهب ويخص اصحابها بعطفه وعطاياه، ويعتبر من المقربين اليه، ويروى انه اقطع ثابت بن قرة كما اقطع سواه من ذوي النبوغ، ضياعا كثيرة، ويجمع المؤرخون على ان ثابت كان يتمشى والمعتضد في الفردوس، وهو بستان دار الخلافة، وقد اتكا الخليفة على يد ثابت، واذ به ينتر يده من يده، فخاف ثابت من فعلة المعتضد لان هذا الخليفة كان مهيبا وباطشا، ولكن المعتضد قال له في الحال : يا ابا الحسن، سهوت ووضعت يدي على يدك، واستندت اليها، وليس هكذا يجب ان يكون، فان العلماء يعلون ولا يعلون. وقد توفي ثابت في بغداد سنة 288هـ.
احب ثابت العلم، لا طمعا في كسب يجنيه ولا سعيا وراء شهرة تعليه، انما احبه لانه رأى في المعرفة مصدر سعادة كانت تتوق نفسه اليها، ولما كانت المعرفة غير محصورة في حقل من حقول النشاط الانساني، ولما كانت حقول النشاط الانساني منفتحة على بعضها بعضا، فان فضول ثابت بن قرة حمله على ارتيادها كلها، ومضيفا الى تراث القدامى ثمار عبقريته الخلافة.
بعض انجازاته :
مهد ثابت بن قرة لحساب التكامل CALZUL INTEGRAL ولحساب التفاضل CALCUL DIFFERNTEL، والتكامل والتفاضل اتاحا للعلماء في عصرنا فتح المجال امام ترويض قوانين الطبيعة واستغلالها في المنجزات التطبيقية لخير الانسان.
ويعدد ابن ابي اصعبيه في كتابه عيون الانباء في طبقات الاطباء ماثر ثابت في علم الفلك، ومما يقوله : ولثابت ارصاد حسان تولاها في بغداد وجمعها في كتاب بين فيه مذاهبه في سنة الشمس وما ادركه بالمرصد في مواضع اوجها ومقدار سينها وكمية حركاتها وصورة تعديلها، وفي مضمار علم الفلك يؤثر انه لم يخطئ في حساب السنة النجمية إلا بنصف ثانية، كما يؤثر اكتشافه حركتين لنقطتي الاعتدال احداهما مستقيمة والاخرى متقهقرة.
ولثابت اعمال جليلة وابتكارات مهمة في الهندسة التحليلية GEOMETER ANALYTOQUE التي تطبق الجبر على الهندسة، ويعزى اليه العثور على قاعدة تستخدم في ايجاد الاعداد المتحابة، كما يعزى اليه تقسيم الزاوية ثلاثة اقسام متساوية بطريقة تختلف عن الطرق المعروفة عند رياضيي اليونان.
وقد ظهرت عبقرية ثابت بن قرة، فضلا عن العلوم والفلكية، في مجال العلوم الطبية ايضا، وفي كتاب عيون الانباء في طبقات الاطباء لابن ابي اصبعيه رواية تدل، ان صحت، على نبوغه الفريد، وقال ابن ابي اصبعيه : من بديع حسن تصرف ثابت بن قرة في المعالجة ما حكاه ابو الحسن بن سنان، قال : حكى احد اجدادي عن جدنا ثابت انه اجتاز يوما ماضياً الى دار الخلافة فسمع صياحا وعويلا، فقال : مات القصاب الذي كان في هذا الدكان، فقالوا له :أي والله يا سيدنا فجاة، وعجبوا من ذلك. فقال : ما مات، خذوا بنا اليه، فعدل الناس معه الى الدار، فتقدم الى النساء بالإمساك عن اللطم والصياح، وامرهن بان يعملن مورة (لون من الطعام) وأما الى بعض غلمانه بان يضرب القصاب على كعبه بالعصا، وجعل يده في مجسه، وما زال ذلك يضرب كعبه الى ان قال : حسبك، واستدعى قدحا، واخرج من كمه دواء فدافه في القدح بقليل من ماء، وفتح فم القصاب وسقاه اياه، فاساغه ووقعت الصيحة في الدار والشارع بان الطبيب قد احيا الميت، فتقدم ثابت يغلق الباب والاستيثاق منه، وفتح القصاب عينيه واطعمه مزورة واجلسه، وقعد عنده ساعة، واذا بأصحاب الخليفة قد جاءوه يدعونه، فخرج معهم والدنيا قد انقلبت والعامة حوله، الى ان دخل دار الخل افة، ولما مثل بين يدي الخليفة قال له : يا ثابت ما هذه المسيحية التي بلغتنا عنك؟ قال : يا مولاي، كنت اجتاز على القصاب والحظه بشرح الكبد، ويطرح عليه الملح، ويأكلها، فكنت استقذر فعله اولا، ثم اعلم ان سكتة ستلحقه، فصرت اراعيه، واذا علمت عاقبته انصرفت وركبت للسكتة دواء استصحبته معي كل يوم، فلما اجتزت اليوم وسمحت الصياح قلت : مات القصاب؟ قالوا : نعم، مات فجأة، فعلمت ان السكتة قد لحقته، فدخلت اليه ولم اجد له نبضاً، فضربت كعبه الى ان عادت حركتة نبضه، وسقيته الدواء ففتح عينيه، واطعمته مزورة والليلة يأكل رغيفا وفي الغد يخرج من بيته.
مؤلفاته :
ترك ثابت بن قرة عدة مؤلفات شملت علوم العصر، وذكرها كتاب عيون الانباء اشهرها :
المدخل الى علم العدد :
كتاب المدخل الى علم العدد هو من تأليف العالم اليوناني نيقوماخوس الجارسيني الذي كان من اتباع فيتاغورس، وقد نقله الى العربية ثابت بن قرة، وعلى الرغم من ان هذا الكتاب غير مدين لثابت الا من جهة تعريبه، فانه من المفيد ان نلقي نظرة مجملة الى محتواه لما فيه من فوائد، ومن ثم نتعرف الى خصائص ترجمته.
محتوى الكتاب : يتألف كتاب المدخل الى علم العدد من مقالتين :
المقالة الاولى : يعالج نيقوماخوس في هذه المقالة امورا متعددة، فهو يبدأها بتحديد الفلسفة التي تعني حرفيا في اليونانية : محبة الحكمة، ويقول : ان القدماء الذين سلكوا سبيل العلم بدأوا، منذ عهد فيثاغورس، يحددون الفلسفة على انها ايثار الحكمة وقبل فيثاغورس كانت كلمة الحكمة تدل على المهارة في الصنائع والفنون، فيقال : نجار حاذق، واسكافي ماهر، وطبيب بارع، وملاح لبق، فكل هؤلاء كانوا حكماء، وقد حدد نيقوماخوس الفلسفة على انها ادراك الشيء الموضوع الذي لا يتغير ولما كان كل شيء من الكائنات يمكن ان نفرض وجوده، او وجوده على غير ما هو عليه دون ان نصطدم باستحالة عقلية، الا العدد، فان الحكمة تكون اذا بادراك العدد وخصائصه.
ويبين نيقوماخوس اهمية العدد من جهة تطبيقه في حقول الحياة، وذلك في الجمع والطرح، والضرب والقسمة، وفي حقول الهندسة، كما يظهر منافعه في البناء وقسمة الاراضي والموسيقى وسوى ذلك، وبذلك يكون العدد اهم العلوم واشرفها، وهو ازلي سابق ما هنالك من علوم.
وقد قسم نيقوماخوس العدد الى مفرد وزج ويقسم الزوج الى : زائد، وتام، وناقص، كما ميز بين الاعداد التامة التي تساوي مجموع اجزائها، والاعداد الناقصة لتي اذا جمعت اجزاؤها كانت هذه الاجزاء اقل منها، والاعداد الزائدة التي اذا جمعت اجزاؤها كانت هذه الاجزاء اقل منها، ونعني في الاجزاء ما ينقسم اليه العدد.
مثال العدد التام :+ 2 + 3 = 61
مثال العدد الناقص : 1 + 2 + 5 = 10
مثال العدد الزائد : 1 + 2 + 3 + 4 + 6 = 16
ثم ينتقل الى الحديث عن النسبة PROPORTION، وهي المساواة بين كميات مختلفة الحدود، مثل : 2/4=3/6ثم يتوسع في دراسة اصول النسبة فيعالجها كلها، كما هي معروفة اليوم في الكتاب الرياضية الحديثة، وهو يرجع الفضائل الى النسبة لان الفضائل هي ترتيب القوة الفكرية التي مقامها مقام المساواة كما يرجع الشهوة والغضب الى فقدان النسبة، أي فقدان النسبة، أي فقدان الترتيب في القوة الفكرية، مما يجعل المساواة مفقودة.
المقالة الثانية : يبحث في المقالة الثانية خواص العدد، فكما العنصر، أي الشيء الاصغر ال من اجتماعه يكون قوام شيء ما والاصفر الذي ينحل اليه الشيء راجعا ATOME وهو مبدا تكوين الاشياء بالفعل، كذلك فان العدد واحد هو مبدا تكوين سائر الاعداد باضافته الى نفس المرات التي يقتضيها العدد المقصود تكوينه، فالعدد واحد هم اذن كل عدد اخر بالقوة.
والخط هو مبدا المساحة، ولكن المساحة بعدين، طولا وعرضا، وللخط بعد هو الطول، فالمساحة لا تتكون اذا من اضافة خطوط الى بعضها، وانما تتكون من حركة جانبية في مكان (في غير اتجاه طوله) فالخط اذا هو المساحة بالقوة.
وفي المقالة الثانية بحث في تكوين المسطحات والاجسام، وفي التناسق الموسيقي.
ونقع في المقالة الثانية على بحث في التوسط الهندسي MOYENNE GEOMETRIQUE، فضبط اصوله كما هو معروف اليوم في علم الرياضيات الحديث a/b=b/c
وقد ميز نيقوماخوس التوسط العددي moyenin arithmetique والمتوسط الهندسي moyenne geometrique.
ولم يستخدم نيقوماخوس الارقام، انما استخدم الحروف اليونانية للدلالة على العدد، اما ثابت بن قرة فقد استخدم الترجمة الاحرف العربية، وهو ما يسميه العرب حساب الجمل.
خصائص ترجمة الكتاب
جاءت ترجمة ثابت بن قرة لكتاب المدخل الى علم العدد امينة حتى اقصى الحدود للأصل اليوناني، وهذا يدل على تعمق ثابت في اللغة اليونانية، فضلا عن تعمقه بالعلوم الرياضية، فترجمة الرياضيات والعلوم بعامة لا ينجح بها الى المطلع عليها اطلاعا واسعا وعميقاً، ولا يكفي ، في هذا المجال ان يتقن المترجم اللغتين.
الا ان الترجمة تشوبها اخطاء لغوية، وركاكة في الاسلوب احيانا، وذلك لأسباب اهمها :ان حرص المترجم على الامانة قيد عليه التصرف بالكلام العربي البليغ، وان جفاف التعابير الرياضية ابعد الاسلوب عن الرونق والتعبير الجميل، فضلا عن ذلك، كانت اللغة العربية انذاك تفتقر الى الاصطلاحات الرياضية الكثيرة التي تقابل الاصطلاحات اليونانية، لذلك فان ترجمة الكتاب اغنت اللغة العربية بتعابير واصطلاحات رياضية جديدة، كما اسهمت في توحيد الاصطلاحات والتعابير الرياضية لدى علماء العرب اثناء نهضتهم العلمية.
نماذج من كتاب المدخل الى علم العدد :
الفلسفة :
ان القدماء الاولين الذين سلكوا سبيل علم الحق اليقين ابتدأوا من لدن فيتاغورس ان يحدوا الفلسفة بانها ايثار الحكمة، وبذلك على ما يوافق ما يدل عليه اسم الفلسفة في اللغة اليونانية، واما من كان من قبل فيتاغورس من الفلاسفة فانما كان الناس يسمونها الحكمة تسمية مرسلة تعم وتشمل اشياء اخرى، كما قد يسمى البناءون والاساكفة والملاحون حكماء في صنايعهم، وتسمى بهذا الاسم في الجملة كل من كان حاذقا ماهرا مجربا في صناعة او عمل من الاعمال، الا ان فيثاغورس قبض معنى هذا الاسم واقتصر به على الدلالة على علم اليقين بالشيء الموجود حتى الوجود، وخص معرفة حقيقة جميع امور هذا الشيء الموجود باسم الحكمة، فبالواجب ما لقب اذا الشوق الى هذه المعرفة واختيارها، والجد في طلبها فلسفة، ومعنى ذلك حب الحكمة وايثارها اذا كانت الفلسفة شوقا الى الحكمة وايثارها لها.
العدد :
العدد مطلقا هو جماعة اعداد وكمية مبثوثة قوامها من آحاد، والقسمة الاولى التي ينقسم بها العدد هي ان منه زوجا ومنه فردا والعدد الزوج هو الذي ينقسم بقسمين متساويين ولا يقع في الوسط من قسمة الوحدة، والعدد الفرد والذي لا يمكن ان ينقسم قسمين متساويين بسبب الوحدة التي تقع في وسطه، وقد حد القدماء هذين على جهة اخرى فقالوا ان العدد الزوج هو الذي يمكن ان يقسم قسمين متساويين وقسمين غير متساويين، ما خلا عدد الاثنين الذي هو ابتداء نوع العدد الزوج فانه إنما ينقسم بقسمين متساويين فقط.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|