المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
أنـواع اتـجاهـات المـستهـلك
2024-11-28
المحرر العلمي
2024-11-28
المحرر في الصحافة المتخصصة
2024-11-28
مـراحل تكويـن اتجاهات المـستهـلك
2024-11-28
عوامـل تكويـن اتـجاهات المـستهـلك
2024-11-28
وسـائـل قـيـاس اتـجاهـات المستهلـك
2024-11-28



العربية البائدة او(عربية النقوش)  
  
4220   01:50 مساءاً   التاريخ: 18-7-2016
المؤلف : د. حاتم صالح الضامن
الكتاب أو المصدر : فقه اللغة
الجزء والصفحة : ص43- 48
القسم : علوم اللغة العربية / المدارس النحوية / اللغة العربية / العربية الشمالية (العربية البائدة والعربية الباقية) /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016 10154
التاريخ: 17-7-2016 2872
التاريخ: 18-7-2016 4221
التاريخ: 17-7-2016 847

العربية البائدة او(عربية النقوش):

وتطلق على لهجات لمجموعة من القبائل العربية التي كانت تسكن شمال الحجاز على مقربة من حدود الاراميين فصبغت بالصبغة الارامية وفقدت كثيرا من مقوماتها وقد بادت هذه اللهجات قبل الاسلام.

ولم تصل الينا هذه اللهجات الا عن طريق النقوش التي عثر عليها في مساحة واسعة تمتد من دمشق الى منطقة العلا ومن اجل ذلك تسمى احيانا (عربية النقوش).

واقدم هذه النقوش هو ما اشتهر عند العلماء باسم النقوش الثمودية والنقوش الصفوية والنقوش اللحيانية.

أ- اللهجة الثمودية:

وتنسب الى قبائل ثمود وهي من عرب الشمال سكنوا المنطقة التي تمتد من شمر الى ساحل البحر الاحمر ومن تبوك الى العلا حيث وجت لغتهم مدونة على الحجارة كما وجدت في شبه جزيرة سيناء وفي صحراء مصر الشرقية.

وقد جاء اسم الثموديين في النصوص الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد.

وورد ذكرهم ايضا في القران الكريم في عدة سور.

وقد عثر على النقوش الثمودية التي يرجع تاريخها الى القرنين الثالث والرابع بعد الميلاد في المواطن التي سلف ذكرها.

ص43

القلم الثمودي واللحياني والصفوي

ص44

نقشان صفويان في المتحف العراقي

ص45

نقش صفوي في المتحف العراقي

ص46

ب- اللهجة الصفوية:

وتنسب الى المنطقة التي كشفت على مقربة منها النقوش الصفوية وهي منطقة الصفاة فقد عثر عليها في حرة واقعة بين تلول الصفاة وجبل الدروز.

ويرجع تاريخها الى القرون الثلاثة الاولى بعد الميلاد.

ولابد ان نشير الى انه لاتوجد قبائل عربية تسمى الصفوية وانما هي اصطلاح اطلق على الخطوط التي وجدت في منطقة الصفاة من بلاد الشام.

جـ - اللهجة اللحيانية:

وتنسب الى قبائل لحيان التي اختلف العلماء في اصلها اختلافا كبيرا.

وقد وصلت الينا النقوش اللحيانية ولم يثبت تاريخها ولكن يظهر ان اقدمها لا يتجاوز القرن الثاني او الاول قبل الميلاد واحدثها لايتجاوز القرن السادس بعد الميلاد.

وتعرض هذه النقوش لتعداد ملوك لحيان والقابهم.

وهذه اللهجات الثلاث كتبت نقوشها بخط مشتق من الخط المسند(*).

وثمة نقوش كتبت بالخط النبطي او بخط مشتق منه وهي اغنى مادة من النقوش الثمودية و الصفوية واللحيانية واقل تاثرا باللغة الارامية واقرب منها الى العربية الباقية وهذه النقوش هي:

1- نقش النمارة:

وقد عثر على هذا النقش في منطقة النمارة وهي قصر صغير للروم على مقربة من

ص47

دمشق ويرجع تاريخه على سنة 328بعد الميلاد وهو يشير الى قبر امرئ القيس ابن عمرو الذي كان من ملوك الحيرة وامتد نفوذه الى الشام.

2- نقش زبد:

وقد عثر على هذا النقش في الاطلال المسماة ب(زبد) وهي واقعة في الجنوب الشرقي من مدينة حلب بين قنسرين والفرات ويرجع تاريخه الى سنة 512 او513 بعد الميلاد وهو مدون بثلاث لغات: العربية البائدة والسريانية واليونانية.

ولم يبق من قسمه العربي الا قطعة فيها كلمة(الاله) وعلى اسماء اعلام عربية كثيرة.

3- نقش حوران:

عثر على هذا النقش بحوران اللجا الواقعة في جنوب دمشق في الجزء الشمالي من جبل الدروز وهو منقوش على حجر فوق باب الكنيسة التي تشير عبارته على مؤسسها وتاريخ انشائها ويرجع تاريخه الى سنة 568 بعد الميلاد وهو مدون باللغتين العربية البائدة واليونانية وقد وصل الينا قسمه العربي سليما.

ص48

________________

(*) يعرف الخط اليمني عند العرب بالخط المسند وهو مشتق من الخط الكنعاني وسمى بذلك لان معظم حروفه تستند الى اعمدة وتمثل بذلك طرازهم المعماري الذي كان يرتكز على الاعمدة في تشييد القصور والمعابد والسدود وابواب المدن والاسوار...




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.