المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



كنايات العدد  
  
3552   04:18 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص203-204
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العدد /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 1167
التاريخ: 22-10-2014 2114
التاريخ: 22-10-2014 1081
التاريخ: 22-10-2014 3553

كم وكأي وكذا

حكم تمييز كم الاستفهامية ان يكون مفردا منصوبا وجوبا نحو كم رجلا حادثت اذا دخل عليها حرف جر فيجوز جره (بمن) مقدرة نحو بكم درهم او درهما اشتريت هذا الكتاب ويطلب بكم الاستفهامية تعيين كمية مبهمة.

ويجوز الفصل بينها وبين تمييزها بالظرف او بالجار والمجرور نحو كم عندك كتابا ويقل الفصل بينهما بخبرها او بالعامل فيها.

ص203

ويجوز حذف تمييزها نحو كم مالك أي كم درهما مالك.

وحكم مميز كم الخبرية ان يكون مفردا – او جمعا نكرة مجرورا باضافتهما اليه ح او بمن. نحو : كم بلد او بلاد. او من بلد- أو من بلاد فتحها خالد بن الوليد. وكم بطل. او ابطال. او من بطل قهرت.

ويطلب بكم الخبرية الاخبار بها عن عدد كثير، او الافتخار.

ويجوز الفصل بينهما وبين مميزها، فان فصل بينهما وجب نصبه نحو : كم لي فضلا او جره بمن نحو كم لي من فضل الا اذاك ان الفاضل فعلا متعديا فيتعين الجر بمن ظاهره لمنع الالتباس بالمفعول نحو كم قرأت من كتاب وان فصل بغيره تعين نصب التمييز.

وحكم مميز (كأي) ان يكون مفردا مجرورا بمن نحو كاي من عالم بذل حياته في سبيل العلم وكاي من فقير يسر الله رزقه.

وحكيم مميز كذا ان يكون مفردا منصوبا دائما، ولا تستعمل غالبا الا معطوفا عليها. نحو : (جاءني كذا وكذا زائرا) و(تبرعت لليتامى بكذا وكذا دينارا) ووقف عليهم كذا صدقة.

واعلم انه يكنى بكذا – وكم الاستفهامية (عن الكثير – والقليل) ولا يكنى بكأي – وكم الخبرية الا عن الكثير.

ص204




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.