أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-7-2016
3498
التاريخ: 18-7-2016
660
التاريخ: 18-7-2016
2409
التاريخ: 17-7-2016
2240
|
... لغة اليمن القحطانية تختلف عن لغة الحجاز العدنانية، في الأوضاع و التصاريف و أحوال الاشتقاق، وكانت لغة اليمن اكتر اتصالا باللغة الحبشية و الآكدية، و تعرف بالعربيَّـة الجنوبية و موطنها اليمن بلاد العرب الجنوبية، ويطلق عليها اسم (اليمنية القديمة) أو (القحطانية) ويرى بعض الباحثين(1) ان هذه اللغة ليست من اللغة العربيَّـة في شيء، على الرغم من انها تؤلف معها شعبة لغوية واحدة، وذلك اعتمادا على ما ورد عن ابي عمرو بن العلاء الذي قال : (ما لسان حمير وأقاصي اليمن بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا) ونحن لا نسلم بهذا القول كون اللغة العربيَّـة الجنوبية فيها من الخصائص اللغوية المشتركة فضلا عن الاصل الواحد الذي صدرت عنه اللغة العربيَّـة بفرعيها (القحطاني والعدناني)
ومن لهجاتها، المعينية: نسبة إلى المعينين الذين أنشأوا في جنوب اليمن أقدم مملكة في بلاد العرب، وقد وصلتْ لهجتهم عن طريق النقوش(2).
والسبئية : نسبة إلى السبئيين الذين أقاموا على انقاض المعينيين مملكة سبأ، وقد
ص77
عثر على نقوش هذه اللهجة في منطقة مأرب (3).
والحجرية القديمة، والقتبانية(4)، والحضرمية : وهذه لهجات قديمة اتتْ عليها اللهجة السبئية، وقد وصلت الينا عن طريق النقوش ايضاً.
ومن اهم خصائصها: كتبت بالخط المسند، انتهاء الجمع السالم بالميم (حميرم) : الحمـيريون ، والمؤنث السالم بالياء، اداة التعريف فيها النون، ذي مسندن : هذا المسند. واداة التنكير هي الميم، امسدم : جندي، واستعمال الواو للعطف، وحروف الجر((ين، بعد، لن، عم بمعنى(مع) عد بمعنى(حتى) إلى )) عدد حروف الهجاء فيها (29 حرفاً)، إلا انها استغنتْ عن حروف المد (5).
و اما لغة الحجاز فهي اكثر اتصالا باللغة العبرية و النبطية. لاننا ومن خلال التقسم نجدها تقسم على قسمين: الباقية(وهي العربيَّـة الفصحى) و البائدة وهي عربية النقوش تكلمت بها قبائل عربية سكنت الحجاز على مقربة من حدود الاراميين، وقد بادتْ هذه اللغة قبل الاسلام، ولم يصل منها سوى النقوش التي عثر عليها في مساحة واسعة تمتد من دمشق إلى مدائن صالح، وقد عرفت نقوشها باللحيانَية(6) ، نسبة إلى قبائل لحيان ، والثَّمودية نسبة إلى ثمود التي ورد ذكرها في القران الكريم، والصفوية(7)نسبة إلى منطقة الصفا على مقربة من جبل الدروز. وقد دلت الكتابات على ان اصحاب هده البيئة كانوا من الجاهلية ففيهم اسماء مثل (عبد مناة، وعبد ايل، وعبد يغوث، وتيم اللات) ومن خصائصها أيضاً : عدد حروفها 28 حرفا، فيها ضمائر متصلة و منفصلة فضلا عن اسماء الاشارة فيها حروف للعطف(و، ف، ل) اما حروف الجر فهي (الباء، وعن، وعلى، ومن) كلماتها خالية
ص78
من النقط وهذا ما يشكل صعوبة في القراءة. استعمال الفعل الماضي والمضارع والامر، وقد استعملوا الخط النبطي في كتاباتهم أو ما كان مشتق منه.
وقد ذهب بعض العلماء إلى أن لغة الجنوب القحطانية كانت أصلا من أصول العدنانية، واعتمدوا على النقوش المكتشفة حديثا في اليمن، فقد وجدوا فيها عبارات تتفق والعربيَّـة المضرية لفظا وتركيبا. ففي أقدم النقوش مئات من الكلمات المشتركة بين اللغتين وبعضها مطابق في رسمه ومعناه لما في اللغة العربيَّـة مثل أخ، أخت، وثن، شِبل، أسد، شهر.....
وقد تطورت اللغة المضرية الحجازية بالتمازج و الاختلاط حتى وصلت إلى الحالة التي رأينا صورتها في الأدب العربي الجاهلي وفي القرآن الكريم، وإليك الخطوات التي خطتها في سبيل اكتمالها :
1. اختلاط الحميرية بالعدنانية : لقد ثبت ان قبائل جنوبية هجرت ديارها وانتشرت في الحجاز وشمالي الجزيرة قبل الميلاد، وثبت ان عرب الجنوب كثيرا ما ارتادوا الديار الشمالية للإتجار، واختلط القحطانيون بالعدنانيين اختلاطا شديدا، وتقاربت اللغتانِّ الحميرية و المضرية للتفاهم، واشتدٌ التفاعل و التطور مدة خمسة قرون تقريبا. وقد تغلبت المضرية العدنانية اخيراً على الحميرية القحطانية لانهيار دولة الجنوب؛ ولكن المضـرية من ذلك الاختلاط اكثر اتساعا، واكتر انفتاحا على الحضارة واسبابها.
2. اللهجات القبلية : وكان للقبائل العربيَّـة لهجات مختلفة الفروع متحدة الأصول، فمن ذلك كان الإبدال كقولهم في (الخِباء) (الخِباع) ومنها كان بتقديم بعض أحرف الكلمة كقولهم (الصاعقة) و (صاقعة)، ومن ذلك ما كان في اوجه الإعراب كنصب خبر ليس عند الحجازيين مطلقا ورفعه عند تميم إذا اقترن الخبر (بإلا) والى غير ذلك من الظواهر اللغوية الخلافية.
ص79
3. اللغة الانتقائية : وتكونت بجانب اللغات القبلية المختلفة التي تنطق بها كل قبيلة ولا يعسر فهمها على سائر القبائل، لغة مثالية خالية من العيوب و الهنوات هي لغة المجتمعات الأدبية، ولغة الشعر والخطابة، انصهرت فيها جميع اللهجات و اللغات العربيَّـة. وتكونت في احسن ما في تلك اللغات من عناصر، ونفضت عنها جميع العيوب التي وسمت سائر اللهجات، فبرزت احسن بروز في القران الكريم وفي ما وصلنا وفيما وصلنا من الأدب الجاهلي الرفيع. وقد طغت على تلك اللغات المثالية لهجة قريش لأسباب سنأتي على ذكرها، وكانت لهجة قريش اقل اللهجات عيوبا وأفصحها بياناً.
ص80
_________________
(1) ينظر : فقه اللغة للدكتور علي وافي : 86 .
(2) ينظر : دراسات في تاريخ العرب قبل الإسلام (الدكتور منذر البكر) : 169 .
(3) ينظر : المصدر نفسه : 213 ، ودراسات في فقه اللغة : 52 .
(4) ينظر : دراسات في فقه اللغة : 52-54 .
(5) ينظر : الأساس في فقه اللغة العربية وأرومتها : 128 .
(6) ينظر : دراسات في فقه اللغة : 56 .
(7) ينظر : المدخل الى تاريخ اللغات الجزرية : 50 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|