أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-7-2016
867
التاريخ: 17-7-2016
896
التاريخ: 18-7-2016
672
التاريخ: 17-7-2016
632
|
وهو الفرع الثاني من اللغات الغربية الشمالية ، ويضم هذا الفرع مجموعة من اللهجات المتقاربة في بنيتها اللغوية ، وقد اتسع المجال الجغرافي لهذا الفرع حتى شمل كل بلاد الشام وفلسطين ، فضلاً عن بلاد وادي الرافدين وغرب جبال ارمينا وكردستان ، وقد سميت هذه البيئة و منطق مدائن الملوك الساسانيين (بلد الآراميين) أو (بلد السريان)(1).
والآرامية، وهي لغة من تنقَّل في اطراف الجزيرة العربيَّـة بالقرب من الخليج العربي فضلا عن مناطق جنوب سوريه ، وتقسم على قسمين : شرقية و غربية.
الفرع الآرامي:
الآرامية الشرقية، العراق - ايران |
الآرامية الغربية، سوريا- فلسطين- تركية - سيناء |
أما الشَّرقية فشملت آرامية العراق وايران :
ص68
اللهجات الشرقية لآرامية العراق وايران
آرمية الدولة |
السريانية |
المندائية |
البابلية الكلدانية |
ارامية العرب الاوائل |
ومن اهم لهجاتها(2) :
1. آرامية الدولة : وهي اللغة المستعملة في الكتابات قبيل القرن السابع إلى الخامس قبل الميلاد، وسميت بهذه التسمية لان الدولة الاخمينية قد اعترفت رسمياً باللغة الآرامية كلغة رسمية للدولة.
2. السريانية وقيل هي الاثورية اذ اطلقت هذه التسمية على جماعة من السريان السناطرة الذين يسكنون أورمية ايران فضلا عن مناطق شمال العراق وتركيه، وكانوا يتكلمون اللهجة الآرامية العامة.
وبعد انقسام الكنيسة السريانية انقسمت اللغة السريانية على قسمين:
1. السريان الغربيون الذين خضعوا للإمبراطورية اليونانية الذين اعتنقوا مذهب (يعقوب بارادوس) القائل بوحدة المسيح، وقد عرفوا (باليعاقبة).
2. السريان الشرقيون الذين خضعوا لسلطة الامبراطورية الايرانية الذي اعتنقوا مذهب (نستوريوس) القائل بازدواج طبيعة المسيح(الطبيعة الإلهية والطبيعة الانسانية) وعرفوا بالسناطرة.
ومن خصائصها : استبدال صوت (ح) ب (خ) وال (ه) ب (ء) , وفقدان فعلي الماضي والمضارع والاستعاضة عنهما باسمي الفاعل والمفعول.
3. المندائية: وهي لهجة آرامية شرقية ارتبطت بجماعة دينية عرفت
ص69
باسم الصابئة، وللمندائيين كتاب مقدس يعرف (جنزا) أي الكنز، وقد جمعوا في هذا الكتاب ترانيمهم الدينية وآراءهم في الدين، وما زال المندائيون يتعاملون داخلياَ بلهجتهم الآرامية(3) ومن بعض خصائص هذه اللهجة(4) :
* عنايتها الشديدة بأصوات المد حتى انها لم تترك صوتا دون ان يرمز اليه.
* استحالت صوت (الحاء) إلى صوت (الهاء) وقد يذوب هذا الصوت تاركاً محله صوت الألف أو الفتحة، أو يتحول إلى ياء.
* تكتب العين وتلفظ همزة أو هاء
* يحذف صوت الحاء من الكلمة تاركا تشديد الحرف الذي سبقه.
* تبدل القاف كافا مثل (كوشطا) (قسط) (قشتا).
* سقوط واو الجماعة من فعل الامر.
4. آرامية التلمود البابلي(5) : وهي الآرامية التي دون فيها التلمود البابلي بالآرامية الشرقية التي كانت سائدةً في العراق، اذ ارتبطت هذه اللهجة بكت اليهود المقدسة، فقد سلك علماء اليهود في بابل إلى شرح (المنشأ) وهو نص ديني يهودي الف بعد سنة (70) ميلادية حين انتهى اخر كيان يهودي في فلسطين، بالآرامية في اسفار عرفت بـ(الجمارا).
5. آرامية الكلدان : وهي اللغة التي يتكلم بها الكلدانيون في شمال العراق ، وقد تأثرت هذه اللهجة كثيرا باللغة العربيَّـة والكردية والتركية.
ص70
6. آرامية العرب الاوائل : اذ تكلم بها .
* التدمريون : ولهجتهم قريبة الشبه باللهجة النبطية التي كانت على صلة تجارية معها، وقد تأثرت هذه اللهجة ايضا باللغة اليونانية و اللاتينية، وذلك لكثرة الكلمات التي تعود اليهما مثل : جراماتس، اركونيا، سدقيا، هبطيقيا، بيلوطا(6) من خصائص هذه اللهجة :
1. اسماؤهم عربية خالصة.
2. تمثلت كتاباتهم بالألفاظ والتعابير العربيَّـة.
3. تضمنت بعض اسماء الاسر والقبائل قبلها لفظة (بني) بمعنى(آل).
* والحضـريون : هم من سكنوا مينة الحضـر في مدينة الموصل، من خصائص هذه اللهجة :
1. وجد كثير من الأسماء والأعلام العربيَّـة
2. خلت من علامات الاعراب.
* والأنباط (7) : هم العرب الذين سكنوا شرق الاردن وسينا وشمال بلاد العرب، عرف عنهم الخط النبطي الذي امتاز بالميل إلى ربط الحروف مع بعضها، فضلا عن قراءة السين شينا مع وجود حرف السين، واستعمال التاء محل الطاء والعكس. كما تدغم الغين والخاء عند اجتماعهما، استعملوا الاعراب بحركاته الضمة والفتحة والكسـرة. ليس للتنوين وجود في النبطية، غالبية اسماء الانباط عربية(حسنو) حسن، (لطفو) لطف، اداة التعريف فيها هي الالف الممدود بنهاية الاسم (نفشا) نفس.
ص71
تصغير الاسماء عندهم يكون باستعمالهم وزن (فعيل وفعيلت) بضم الفاء وفتح العين.
أما الغربية ومن لهجاتها (آرامية سوريا، وفلسطينية، وتركية ، وآرامية سينا)
اللهجات الغربية لآرامية سوريا
شمال سوريا |
القلمون |
طور عابدين |
الرهاء |
آرامية سوريا
* آرامية دويلات شمال سوريا : وهي اقدم اللهجات الآرامية التي وصلت من خلال التماثيل والهياكل وما دون على الصخور، إذ تعد مدونات الملك شمئل من اقدم المدونات التي تمثل دويلات سوريا من القرن الثامن قبل الميلاد. ومن خصائص هذه اللهجة : استعمالها صوت(القاف) الذي تحول في اللهجات الأخرى إلى صوت (العين) مثال ذلك كلمة (ارقا) بمعنى (الأرض) إلى (ارعا)(8).
* آرامية قرى منطقة القلمون: وهي لهجة آرامية حديثة يتكلم بها الآن بعض قرى هذه المنطقة ولاسيما قرية معلولة ، وتتميز يقلبها القاف إلى كافٍ في كثيرٍ من الالفاظ.
* آرامية طور عابدين : وهي لهجة حديثة، تعرف بالطورانية يتكلم بها
ص72
سكان المنطقة الجنوبية الشرقية من تركيا، وتحتوي هذه اللهجة على كثيرٍ من الكلمات العربيَّـة والكردية والتركية، و تستعيض عن الفعل الماضي والمضارع باسمي الفاعل والمفعول.
* آرامية الرهاء (اديسا) وتعرف أيضا بالسـريانية، ومن سماتها مدهم للحرف "أ" الطويل إلى "واو طويلة، الشرقيون يقولون "الاها(الله) والغربيون يقولون "الوهو" بدون تشديد.
آرامية فلسطين :
* آرامية وسط فلسطين: وهي اللهجة التي كانت سائدة في العهد الروماني وقد جاءت متأثرة بالعبرية.
* آرامية الجليل : وهي مشابهة للسابقة.
* اللهجة السامرية : وهي لهجة تكلم بها قوم كانوا بالأصل من اليهود وانفصلوا عنهم في اواخر القرن الثامن ق.م. وهذه اللهجة في الحقيقة خليط من آرامية سوريا وبابل، وقيل ان لهجتهم لم تختلف كثيرا عن آرامية وسط فلسطين والجليل، ومن خصائص هذه اللهجة ان اصوات الحلق) الحاء والهاء والعين، تلفظ همزةً.
* آرامية اسفار العهد القديم : تتمثل هذه الآرامية بالفصول المدونة بالآرامية من العهد القديم من اسفار عزره ودانيال
ص73
____________________
(1) ينظر : الأساس في فقه اللغة العربية : 120 .
(2) ينظر : تاريخ اللغات السامية : 115 ، والأساس في فقه اللغة : 121 .
(3) ينظر :علم اللغة العربية : 182 - 183 .
(4) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 33 .
(5) ينظر : علم اللغة العربية : 169-170 .
(6) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 34 .
(7) ينظر : علم اللغة العربية : 181-182 .
(8) ينظر : علم اللغة العربية : 173 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|