المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية مصر العربية
2024-11-06
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05

دول العرب القديمة.
2023-08-05
التسارع (العجلة)
2024-09-03
تعريف الطعون الكيدية لغة
28/9/2022
محصول فستق الحقل (فستق العبيد)
4-1-2017
فوائد السواك وآدابه
2023-12-13
مسامية المرشحات Filter Voidage
30-4-2018


اللغة الأكدية  
  
7377   03:36 مساءاً   التاريخ: 16-7-2016
المؤلف : د. خالد نعيم الشناوي
الكتاب أو المصدر : فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة : ص 58 - 61
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / تقسيم اللغات السامية (المشجر السامي) / اللغات الشرقية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-7-2016 921
التاريخ: 17-7-2016 525
التاريخ: 16-7-2016 7378
التاريخ: 18-7-2016 853

ومن لغاتها : الاكدية

 تنسب إلى مدينة اكاد التي بناها سرجون الأكدى في الجزء الشمالي من ارض بابل وهي اولى الدول التي انشاها الساميون في ارض الرافدين، ولابد لنا ان نعتقد بان وجودهم في جنوب العراق كان سابقا لوجود السُّومريين(1) ، إلا أن الأستاذ محمود فهمي حجازي ينقل لنا ان الأكديين قد اختاروا هذه التسمية لهم واطلاقها على لغتهم تمييز لها عن اللغة السائدة في جنوب ارض الرافدين وهى اللغة السومرية(2) . وهذا يعني ان اللغة السومرية اقدم وجودا من الأكدية.

ومن خلال ما قام به العالم الانكليزي (رولنسون) في منتصف القرن التاسع عشر من الكشف عن كثير من النقوش وحل رموزها بدت لنا خصائص هذه اللغة(3) ، اذ اعتمد الاكديون الكتابة المسمارية واستعملوها نطقيا باستعمال علامة واحدة وهذا ما يعني ان ثمة ازدواج لغوي بين الشعب الأكدى والسومري استمر اكثر من ستة قرون (2500-1900 ق.م) أدى في النهاية إلى سيادة اللغة الاكدية في تلك البيئة الجغرافية(4) .

ص58

خصائص اللغة الاكدية

اعتمادها الكتابة المسمارية التي تقوم أساساً على المقطع الصَّوتي، أي ان الكلمة تقسم على مقاطعها الَّتي كونتها، ولكل مقطع رمزٌ كتابي يعرف به، وهي بذلك تختلف عن الكتابة الهيروغليفية التي ظهرت في الوقت نفسه في مصـر لان الأخيرة لا تدون الصَّوت المَنْطوق بل الكتابة فيها كتابة صورية.

وجود حروفي الحلق(الهمزة، والخاء) وسقوط أو اختفاء (العين، والغين، والحاء، والهاء)

بعل

.............

be:l

العين

ينطق بمد الحركة

قمح

.............

qe:m

الحاء

ينطق بمد الحركة

نهر

.............

na:r

الهاء

ينطق بمد الحركة

ويمكن ان نلتمس هذا الامر في الكلمة السومرية التي كانت تنطق خالية من صوت الحلق، وظلت على حالها في الاكدية (ekallum ) هيكل (بمعنى البيت الكبير أو القصر أو المعبد) ثم انتقلت إلى اللغة العبرية والعربيَّـة بمعناها الأخير مع نطق صوت الحلق(5) .

وجود شا الشَّرطية، والشَّرط لا يشابه بالوظيفة ما نراه في اللغات الجزرية بل هونوعٌ من النَّهايات الظَّرفية للفعل المُحدد الزَّمن(6) .

اختزال الحروف الصحيحة مما جعل حروفها قليلة، مثلاً: اختزال (ث، ش، س) في (ش) واختزال (ز، ذ) في (ز) واختزال (ص، ض) في (ص)(7) .

ص59

وجود كلمات مكونة من حرفين صامتين مثل: لقلقو (لقلق) و ثلاثة احرف وهي الغالبة في هذه اللغة ، أو من أربعة احرف نحو: بورشؤو (برغوث) وخند شانو (عريس)(8).

يعرب الاسم في اللغة الاكدية، فقد ظهر ومن خلال النقوش على ثلاثة اشكال ، إذ يطابق في احد هذه الاشكال حالة الرفع في العربيَّـة، وفي الثانية حالة النصب ، وفي الثالثة حالة الخفض ، واستعملت التمويم مقابلاً للتنوين في العربيَّـة.

Kalbu                في حالة الرفع        kalbum    في حالة الرفع والتنوين

Kalba                في حالة النصب      kalbam    في حالة النصب والتنوين

Kalbi                 في حالة الجر         kalbim     في حالة الجر والتنوين(9)

وجود ضمائر منفصلة ومتصلة في اللغة الكدية:

فمن ضمائر الرفع المنفصلة: (اناكو : انا) (اتتا: انت) (اتتي : انت للمؤنث) (اتتونو : انتم) (شوو : هم ) (شي : هي) (شونو : هم ) (شينا : هن)(10).

ومن ضمائر المتصلة: النون في بداية الفعل للدلالة على المتكلم الجمع، والتاء في البداية للمفرد المخاطب، و الياء في النهاية للمفرد المتكلم نحو: يلي (ربي)، وكا وكي للمتكلم المفرد المذكر والمؤنث(بيتكا) بيتك(11).

يكون الجمع في اللغة الاكدية بتطويل حرف العلة بعد اسقاط التمويم :

Kalbuu                   Kalbum                             

واحياناً يكون الجمع بإضافة (anu ) في حالة الرفع و(ane ) في حالة النصب

ص60

والجر

eilanu

Eil

رب

 

sharranu

Sharru

ملك (12)

 
فضلا عن وجود التثنية في اللغة الاكدية القديمة.

Shiuerin aneeam هذين الخاتمين (13).

وخلاصة القول في هذه اللغة انها من اهم اللغات العروبية لغة وحضارة فضلاً عن كونها أقدم لُغة مدونة، وشابهة اللغة العربيَّـة في كثير من خصائصها اللغوية.

وباتت هذه اللغة تحتضر بنهاية الدولة الاشورية في القرن السابع قبل الميلاد اي انها عاشت اكثر من خمسة وعشـرين قرناً، وفي هذه الحال اخذت اللغة الارمية بالانتشار كلغة استعمال، وهذا لا يعني ان اللغة الاكدية لم تندمج أو تؤثر باللغة الآرامية بل على العكس من ذلك إذ بدا ذلك الاندماج واضحا من خلال حركة التغير البطيء الذي ظل قائما لقرون عدة بين الاكدية والآرامية.

ص61

____________________

(1) يُنْظَرُ : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 13 .

(2) ُنْظَرُ : علم اللغة العربية : 151 .

(3) يُنْظَرُ : فصول في فقه اللغة العربية :27.

(4) يُنْظَرُ : علم اللغة العربية :153 .

(5) ينظر : المصدر نفسه : 156 .

(6) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 16 .

(7) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 16 .

(8) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 16 .

(9) ينظر : المصدر نفسه : 154 ، والمدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 16 .

(10) ينظر : المدخل الى دراسة تاريخ اللغات الجزرية : 16 .

(11) ينظر : المصدر نفسه : 16 .

(12) ينظر : المصدر نفسه : 16 .

(13) ينظر المصدر نفسه : 16 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.