المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

بحث فقهي _ وَلَا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لِأَيْمَانِكُمْ
13-5-2021
محافظة صامطة
30-6-2018
توافق الشرط المألوف مع نص قانوني آمر
20-3-2017
The phonology of Australian creoles
2024-04-24
مسؤوليّة التعليم
12-02-2015
HOW SPEED IS DETERMINED
13-9-2020


القسم  
  
1268   04:44 مساءاً   التاريخ: 22-10-2014
المؤلف : ابن جني
الكتاب أو المصدر : اللمع في العربية
الجزء والصفحة : ص183- 187
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / القسم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 23-12-2014 3749
التاريخ: 22-10-2014 1269
التاريخ: 22-10-2014 5834

اعلم أن القسم ضرب من الخبر يذكر ليؤكد به خبر آخر والحروف التي يصل بها القسم إلى المقسم به ثلاثة وهي الباء والواو والتاء 

الباء 
فالباء هي الأصل والواو بدل منها والتاء بدل من الواو 
والباء تدخل كل مقسم به ظاهرا كان أو مضمرا فالمظهر نحو قولك بالله لأقومن والمضمر نحو قولك به لأنطلقن

ص183

أنشد أبو زيد 
( ألا نادت أمامة باحتمال ... لتحزنني فلا بك ما أبالي ) - الوافر - 
الواو 
والواو تدخل على المظهر دون المضمر تقول والله لأذهبن وأبيك لأنطلقن 
التاء 
والتاء تدخل على اسم الله وحده تقول تالله لأركبن قال الله سبحانه ( وتالله لأكيدن أصنامكم ) 
والأصل في هذا كله أحلف بالله فحذف الفعل تخفيفا

ص184

في أكثر الأمر فإن حذفت حرف القسم نصبت الاسم بعده بالفعل المقدر تقول الله لأذهبن أباك لأقومن قال امرؤ القيس 
( فقالت يمين الله ما لك حيلة ... وما إن أرى عنك الغواية تنجلي ) - الطويل - 
ومن العرب من يجر اسم الله تعالى وحده مع حذف حرف الجر فيقول الله لأقومن وذلك لكثرة استعمالهم هذا الاسم 
وتقول أي هالله ذا فتجر الاسم بها لأنها صارت 476ظ بدلا من الواو 
وكذلك قولهم في الاستفهام ألله لتذهبن صارت همزة الاستفهام عوضا من الواو وجررت الاسم

ص185

وتقول في التعجب لله لأقومن وتقول من ربي لأذهبن 
جواب القسم 
والحروف التي يجاب بها القسم أربعة وهي إن واللام وكلاهما للإيجاب وما ولا وكلاهما للنفي تقول والله إنك قائم و والله لتقومن و والله لقد قام و والله لزيد أفضل من عمرو وتقول والله ما قام و والله لا يقوم وربما حذفت لا وهي مرادة قال امرؤ القيس 
( فقلت يمين الله أبرح قاعدا ... ولو قطعوا رأسي لديك وأوصالي ) - الطويل - 
أي لا أبرح قاعدا 
وقد عقدت العرب جملة القسم من المبتدأ والخبر كما عقدتهما

ص186

من الفعل والفاعل فقالت لعمرك لأقومن ولأيمن الله لأذهبن ف عمرك مرفوع بالابتداء وخبره محذوف والتقدير لعمرك ما أحلف به وقولك لأقومن جواب القسم وليس بخبر المبتدأ ولكن صار طول الكلام بجواب القسم عوضا من خبر المبتدأ وكذلك القول في لايمن الله قال الشاعر 
( فقال فريق القوم لما نشدتهم ... نعم وفريق لايمن الله ما ندري ) - الطويل - 
 و فإن حذفت اللام نصبت على ما تقدم فقلت عمرك لا قمت وأيمنك لا انطلقت

ص187




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.