المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

شجرة السنكويا Annona purpurea
12-11-2017
نبرة صوت المذيع
11/9/2022
عباس بن ناصح
11-3-2016
الدعوة إلى أصول الدين الثلاثة
2023-03-17
تطور مفهوم التسويق المباشر
9/9/2022
لفحة الأوراق "الترناريا" في القرعيات
19-6-2016


التفاعلات الكيميائية (بناء المركبات)  
  
3218   01:39 مساءاً   التاريخ: 14-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص190-191.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2016 1949
التاريخ: 12-7-2016 1577
التاريخ: 11-7-2016 1671
التاريخ: 2023-06-11 919

يتجلى مبدأ الزوجية في الشحنات بشكل واضح في تشكيل المركبات المختلفة . ففي  حين ان يكون مجموع الشحنات الموجبة في النواة مساوياً تماماً لمجموع الشحنات السالبة في المدارات ، نجد ان المدار الاخيرة للذرة اما ان يكون مشبعاً او غير مشبع . ويكون مشبعاً في الغازات في الغازات العاطلة وهي نادرة ، كالهليوم مثلاً ، بينما تكون اغلبية الذرات غير مشبعة . وهنا نجد ان عدد الالكترونات في المدار الخارجي للذرة هو الذي يحدد كونها مشبعة او لا . ويحدد بالتالي سلوكها وخصائصها الكيميائية . فقد اصطلح على تسمية العناصر التي ينقص عدد الالكترونات في مدارها الخارجي عن ثمانية بقليل ( اشباه المعادن) مثل الكلور الذي يحوي في مداره الخارجي سبعة الكترونات . بينما اصطلح على تسمية العناصر التي تحوي في مدارها الخارجي عدداً بسيطاً من الالكترونات (المعادن) مثل الصوديوم الذي يحتوي في مداره الخارجي على الكترون واحد . وهنا يظهر اثر العلاقة الزوجية بين المعادن واشباه المعادن ، فشبه المعدن يستطيع ان يتحد مع المعدن فيما اذا اعطاه المعدن الكتروناً او اكثر ليتمم مداره الاخير الى ثمانية الكترونات ، ويصير مشبعاً . فالصوديوم مثلا يتحد مع الكلور في رابطة قوية ، النه يقدم للكلور الكتروناً واحداً ، فيصبح عدد الالكترونات الكلور في مداره الخارجي ثمانية . وهكذا نقول بالنسبة لكل العناصر . اذن يمكن ان نميز في العناصر بين طائفتين : احدهما تعطي الكتروناتها الزائدة في مدارها الخارجي ، وهي (المعادن) ، والثانية تحتاج الى الكترونات بسيطة لتكمل مدارها الخارجي فتأخذها من الاولى وتصبح مشبعة وهي (اشباه المعادن) . ويتم تشكل المركبات المختلفة عن طريق الازدواج  بين هاتين الطائفتين ، تماماً كما يتم تشكيل الاسرة عن طريق الازدواج بين فردين أحدهما من طائفة الرجال والاخر من طائفة النساء.

ويقوم على هذا الاساس بناء علم الكيمياء الذي يتضمن تفاعل العناصر وتشكل المركبات .

فسبحان من قدر هذه العناصر ، وأثبت لكل منها خصائصه وصفاته ، وأنشأ فيما بينها من العلائق والقابليات ، يتم بناء الاشياء والاجسام ، والكواكب والاجرام ، بلا رويّة أجالها ، ولا فكرة أدامها !




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .