المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

Hassler Whitney
29-10-2017
{واطيعوا الله ورسوله ولا تنازعوا فتفشلوا}
2024-06-10
عن الأصوات في "الكلام
23-4-2019
فضل تعليم القرآن للولد والحث عليه
31-8-2021
دليل عصمة الأئمة من القران الكريم
22-11-2016
الله أمر عباده بالأوامر
2-12-2015


نظريات نشأة اللغة نظرة في العمق  
  
843   01:36 مساءاً   التاريخ: 12-7-2016
المؤلف : د. خالد نعيم الشناوي
الكتاب أو المصدر : فقه اللغات العروبية وخصائص العربية
الجزء والصفحة : ص 38 - 39
القسم : علوم اللغة العربية / فقه اللغة / اللغة ونظريات نشأتها / حول اللغة ونظريات نشأتها /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-7-2016 663
التاريخ: 12-7-2016 14425
التاريخ: 21-4-2018 3795
التاريخ: 12-7-2016 1090

ويرى الشيخ عبد الله العلايلي ان هذه الاختلافات في اولية اللغة " في اساسه و جوهره لا يراد منه اللغة ، وانما غاية كلامية بحته ، ولذا لاتكاد تسقط على مبحث من الطراز عند اللغويين القدماء ، وانما سرى ، أو عدا بسريانه الى اللغويين الذين نشأوا بعد استشراء الخلاف الكلاميّ الذي كانت هذه إحدى مسائله )(1) .

وهذا ما نلحظهُ عند القدماء من اللغويين لاسيما ابن جني الذي ظل متردداً في ترجيحه لتلك النظريات وأيها أقرب الى الواقع اللغوي ، والسبب في ذلك ، أنه لم تنته إليه موضوعه أولية اللغة من شيوخه ، ولم نلحظ عند الرعيل الأول من علمائنا كأبي عمرو بن العلاء والخليل بن أحمد وسيبويه الكسائيُ وغيرهم من القدماء أي جهد أو بحث يعنى بتاريخ اللغة وأوليتها . قال ابن جني : (واعلم فيما بعدُ ، أنني على تقادم الوقت ، دائمُ التنقير والبحث عن هذا الموضع ، فأجد الدواعي والخوالج قوية التجاذب لي ، مختلفة جهات التغوّل على فكري ، (أي مشتبهةٌ ومتناكرةٌ) وذلك انني تأملت حال هذه اللغة الشريفة ، الكريمة اللطيفة ، وجدتُ فيها من الحكمة والدقة ، والإرهاف ، والرقة ، ما يملك عليّ جانب الفكر ، حتى يكادُ يطمح به أمام غلوةِ

ص38

السحر ، فمن ذلك ما نبه عليه اصحابنا رحمهم الله ومنه ما حذوته على أمثلتهم فعرفت بتتابعه وانقياده وبعد مراميه وآماده صحة ما وفقوا لتقديمه منه ولطف ما اسعدوا به وفرق لهم عنه وانضاف الى ذلك وارد الأخبار المأثورة بأنها من عند الله جل وعز فقوي في نفسي اعتقاد كونها توفيقاً من الله سبحانه وأنها وحيٌ .

ثم أقول في ضد هذا : كما وقع لأصحابنا ولنا ، وتنبهوا وتنبهنا ، على تأمل هذه الحكمة الرائعة الباهرة ، كذلك لا ننكر ان يكون الله تعالى قد خلق من قبلنا – وإن بعد مداهُ عنّا – من كان ألطف منا أذهاناً ، وأسرع خواطر وأجرأُ جناناً . فأقفُ بين الخلتين حسيراً ، وأكاثرهما فأنكفئُ مكثوراً ، وإن خطر خاطرٌ فيما بعدُ ، يعلقُ الكف بإحدى الجهتين ، ويكفها عن صاحبتها قلنا به وبالله التوفيق "(2) ، نلحظُ من خلال هذا النص أن ابن جني وأصحابه الذين وقع لهم مثل الذي وقع له من أمر هذه اللغة قد تردد بين الإلهام والمواضعة وما يراهُ (من المحاكاة) وجهاً صالحاً ، ومذهباً متقبلاً(3) ، لذلك حاول أن يزاوج بين فعلي التوقيف والمواضعة تاركاً أمر المحاكاة بعدما قبله ، كون الإنسان مولوداً على الفطرة ، وهذه الفطرة أو الغريزة متناهية شأنها في ذلك شأن اللغة ، فبدايتها توقيف حتى وصلت في المجتمعات البدائية الى منتهاها نتيجة الغرائز المتوافقة ابتداءً ، ثم إعادة نموها من خلال مواضعات العامة بعدما استوت عندهم الملكة اللغوية. لكن ما هي وسيلة المتواضعين في التفاهم والاصطلاح بينهم ليقفوا على ألفاظ ذات دلالة ومعنى ؟ لأن القول بالتفاهم يكون مبنياً على لغةٍ موجودة من قبلُ .

ص39

__________________

(1) مقدمة لدرس لغة العرب : 189.

(2) الخصائص : 1- 99 .

(3) ينظر الخصائص : 1-99 .




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.