أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-7-2016
1368
التاريخ: 11-7-2016
2356
التاريخ: 11-7-2016
5059
التاريخ: 11-7-2016
26033
|
والمتتبع لطبيعة تلك الدراسات ونظرة العلماء والباحثين قديماً وحديثاً الى هاتين التسميتين – اعني علم اللغة وفقه اللغة – يجد التداخل والخلط بينهما بحيث لا يبين للقارئ فرق بين الاثنين . غير ان ترجمة المصطلحين من الافرنجية تفرق بين Linguitics التي تعني علم اللغة أو الكلام ، وبين Philology التي تعني حب الكلام والتعمق فيه . فلفظه Philos تعني الصديق ، و logos تعني الخطبة او الكلام . ومعنى ذلك حب الكلام او اللغة والتفقه فيها (1) .
ص5
وقد درجت الدراسات العربية القديمة على العناية بنقد النصوص ، وتناول المفردة الفصيحة ، وتآلف المفردات في الكلام العربي الفصيح ، والتوجه الى البحث في تاريخ الادب العربي ، وغيرها مما لم يبرح المفهوم القديم لفقه اللغة .
اما علم اللغة الحديث فيتوجه الى البحث عن نشأة اللغة ومراحل تطورها ، ودراسة اللهجات وما يحدث بينها من صراع يؤدي بالنتيجة الى تسلط لهجة وانكماش اخرى ، كما تعنى بدراسة الاصوات اللغوية او ما يسمى بالفونتيك Phonotics ، وعلم الدلالة، وما يندرج تحته من موضوعات تتناول اللغة بوصفها ظاهرة اجتماعية ، ويدرس كذلك النحو المقارن وغيره من الدراسات المقارنة والتاريخية .
وفي مفهوم دوسو سور يعالج الحديث المصطلحات المفهومة في علم اللهجات ، وعلم الاشتقاق التاريخي ، والنحو والمعاجم ، والصرف ، الاعلام ، وعلم الاسلوب ، واسماء البلدان (2) ولهذا قرر دوسوسور ان : (موضوع علم اللغة الصحيح والوحيد هو اللغة في ذاتها ومن اجل ذاتها) (3) .
وقبل ان نأتي على بقية الآراء ننبه الى ان لفظة (فقه) في العربية كما وردت عند ابن منظور(4) تعني :
(الفقه : العلم بالشيء والفهم له ، وغلب على علم الدين لسيادته ، وشرفه ، وفضله على سائر انواع العلم ، كما غلب النجم على الثريا ، والعود على المندل .... والفقه في الاصل : العلم ، يقال : اوتي فلان فقهاً في الدين اي فهماً فيه . قال الله عز وجل (ليتفقهوا في الدين) أي ليكونوا علماء به ... وفقه فقهاً بمعنى علم علماً ) .
ولم تذكر المعاجم الاخرى غير هذا المعنى للفظة (فقه) . يعني ذلك ان اللغويين القدامى لم يفرقوا بين لفظة (فقه) اللغة ، و (علم) اللغة ، لان اللفظتين تعنيان – في مفهومهم – شيئاً واحداً ، مما دعا بعض الباحثين الى التمسك بهذا الرأي حين قال : (وانه ليحلو لنا ان نقترح على الباحثين المعاصرين الا يستبدلوا بهذه التسمية القديمة شيئاً وان يعمموها على جميع البحوث اللغوية ، لان كل علم لشيء فهو فقه ، فما اجدر هذه الدراسات جميعاً ان تسمى فقهاً ) (5) .
ص6
اول ما عرفت جامعاتنا العربية مصطلح (فقه اللغة) حين وفد الى الجامعة المصرية عدد المستشرقين الاوربيين للإسهام في التدريس بها اول انشائها ، فقد ذكر السنيور جويدي (6) في محاضرته الاولى في الجامعة المصرية بتاريخ 7 تشرين الاول 1926 ان كلمة phiology تصعب ترجمتها بالعربية ، وان لها في اللغات الغربية معنى خاصاً لا يتفق عليه اصحاب العلم والادب . فمنهم من يرى ان هذا العلم مجرد درس قواعد الصرف والنحو ونقد نصوص الآثار الادبية . ومنهم من يرى انه ليس درس اللغة فقط ولكنه بحث عن الحياة العقلية من جميع وجوهها . واذا صح ذلك فمن الممكن ان يدخل في دائرة (الفيلولوجي) علم اللغة وفنونها المختلفة كتاريخ اللغة ، ومقابلة اللغات والنحو والصرف والعروض وعلوم البلاغة وعلم الادب في معناه الاوسع فيدخل تاريخ الآداب ، وتاريخ العلوم من حيث تصنيف الكب العلمية وتاريخ الفقه من حيث تدوينه في المجاميع والمجلات ، وتاريخ الاديان من حيث درس الكتب المقدسة ، وتأليف الكتب الدينية واللاهوتية ، وتاريخ الفلسفة من حيث تأليف كتب الحكمة وكتب الكلام ... ) .
وقد ظل هذا المفهوم غامضاً عند بعض اساتذة الجامعات وبخاصة في مصر حيث كان بفهم منه تلك الدراسات السامية المقارنة بين تراكيب الالفاظ العربية واخواتها الساميات، وانصبت عنايتهم على دراسة تطور المفردة العربية تاريخياً (7) .
ص7
__________________
(1) انظر : دراسات في فقه اللغة – للدكتور صبحي الصالح 19-20 وفي علم اللغة العام – للدكتور عبد الصبور شاهين 5 .
(2) في علم اللغة العام 7 .
(3) فقه اللغة – د. عبده الراجحي 19 .
(4) لسان العرب – مادة (فقه) .
(5) دراسات في فقه اللغة 20 .
(6) النقد الفني في القرن الرابع د. زكي مبارك 2/37 .
(7) يراجع كتاب (فقه اللغة) د. عبده الراجحي 28 وما بعدها .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|