المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17738 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

كوكبة الدلفين Delphinus
2023-11-08
القلب .. الروح .. العقل
9-05-2015
انواع القمح
11-5-2021
الاتصال ظاهرة سلوكية اجتماعية إنسانية
24-6-2016
أنواع التجوية - التجوية الميكانيكية - التمدد الناتج عن التغيرات الكيماوية والنمو البلوري
9-9-2019
HEAT OF FUSION
28-9-2020


ترتيب نزول القرآن  
  
2676   01:32 مساءاً   التاريخ: 20-6-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي في القرآن
الجزء والصفحة : ص 38-42.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / تاريخ القرآن / نزول القرآن /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-10-2014 3430
التاريخ: 18-11-2014 1918
التاريخ: 4-1-2016 3522
التاريخ: 14-06-2015 1944

من الواضح ان القرآن الذي بين أيدينا لم يرتب حسب النزول ، فأول سورة نزلت من القرآن ، وهي سورة العلق {اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ} [العلق : 1] وضعت في أواخر المصحف ، بينما وضعت سورة البقرة في صدر القرآن ، وهي من اواخر المصحف ، بينما وضعت سورة البقرة في صدر القرآن ، وهي من أواخر ما نزل من القرآن .

وقد اختلف علماء السنة في أمر ترتيب القرآن ، هل هو توقيفي (أي بأمر من النبي) ام انه اجتهادي من قبل الصحابة . وهذا الأمر يناقش وفق خطين :

الأول : ترتيب الآيات في السورة الواحدة ، وقد اجمعوا على انه توقيفي ، فكان النبي (صلى الله عليه واله) كلما نزلت آية أو آيات من القرآن  ، أمر كتاب الوحي بوضعها ف موضع كذا في سورة كذا.

الثاني : ترتيب السور في المصحف بالنسبة لبعضها ، وهذا اختلفوا فيه.

يقول جلال الدين السيوطي في كتابه (الإتقان في علوم القرآن) :

واما ترتيب السور ، فهل هو توفيقي او هو باجتهاد من الصحابة ، فمحل خلاف. فمجهور العلماء على الثاني ، منهم مالك والقاضي أو بكر في أحد قوليه . ثم قال السيوطي :

(قال) بن فارس : جمع القرآن على ضربين ؛ أحدهما تأليف السور ، كتقديم السبع الطوال وتعقيبها بالمئين ، فهذا هو الذي تولته الصحابة (1).

واما الجمع الآخر ، وهو جمع الآيات في السور فهو توقيفي ، تولاه النبي (صلى الله عليه واله) كما أخبر به جبريل عن امر ربه. وما استدل به لذل اختلاف مصاحب السلف في ترتيب السور ، فمنهم من رتبها على النزول ، وهو مصحف علي (عليه السلام) ، كان أوله (اقرأ) ثم (المدثر) ثم (نون والقلم) ثم (المزمل) ثم (تبت) ثم (التكوير) ... وهكذا إلى آخر المكي ، والمدني (2). انتهى كلامه.

وقد كانت هناك عدة مصاحف لمشاهير الحفظة من الصحابة قبل تأليف مصحف عثمان ، منها :

ــ مصحف أبي بن كعب ، وقد اجمع عليه اهل سورية.

ــ مصحف أبي موسى الاشعري، الذي اعتمده اهل البصرة.

ــ مصحف عبد الله بن مسعود ، الذي اعتمده اهل الكوفة.

ــ مصحف المقداد بن الأسود ، وقد اعتمه أهل حمص.

ــ إضافة إلى مصحف الإمام علي (عليه السلام).

وثمة مصاحف اخرى عديمة لم تبلغ من الشهرة ما بلغته هذه المصاحف (3).

وكانت بين هذه المصاحف اختلافات بينية في ترتيب السور. وقد رتب الإمام علي (عليه السلام) مصحفه حسب النزول.

ونورد فيما يلي ترتيب السور كما نزلت على النبي (صلى الله عليه واله) مع اختلافات بسيطة في الروايات ، اخترنا منها ترتيب السور كما وردت في مصحف عبد الله بن عباس ، ومصحف الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) حسبما ذكره الشهرستاني في مقدمة تفسيره. (نبدأ بالسور المكية) :

الرقم           اسم السورة

الرقم          اسم السورة

الرقم         اسم السورة

1                    العلق

15                  الكوثر

29                  قريش

2                     القلم

16                  التكاثر

30                 القارعة

3                  المزَّمل

17               الماعون

31                  القيامة

4                  المدَّثر

18               الكافرون

32                  الهمزة

5                  الفاتحة

19                  الفيل

33              المرسلات

6                   المسد

20                  الفلق

34                      ق

7                  التكوير

21                  الناس

35                   البلد

8                  الأعلى

22              الإخلاص

36                  الطارق

9                    الليل

23                  النجم

37                   القمر

10                 الفجر

24                  عبس

38                      ص

11                الضحى

25                  القدر

39                الأعراف

12                الشرح

26                  الشمس

40                   الجن

13                العصر

27                  البروج

41                    يس

14               العاديات

28                  التين

42                  الفرقان

 

الرقم          اسم السورة

الرقم          اسم السورة

الرقم         اسم السورة

43                  فاطر

61                 فصلت

79               المعارج

44                  مريم

62               الشورى

80                  النبأ

45                   طه

63              الزخرف

81              النازعات

46                الواقعة

64                الدخان

82                الانفطار

47               الشعراء

65                الجاثية

83              الانشقاق

48                  النمل

66              الأحقاف

84                 الروم

49             القصص

67              الذاريات

85             العنكبوت

50               الإسراء

68                الغاشية

86              المطففين

51                  يونس 

69                 الكهف

87                  البقرة

52                  هود

70                  النحل

88                الأنفال

53               يوسف

71                  نوح

89            ال عمران

54               الجحر

72               ابراهيم

90              الأحزاب

55                الأنعام

73                الأنبياء

91              الممتحنة

56              الصافات

74              المؤمنون

92                النساء

57                  لقمان

75                السجدة

93                الزلزلة

58                   سبأ

76                 الطور

94                الحديد

59                  الزمر

77                  الملك

95                  محمّد

60                  غافر

78                  الحاقة

96                  الرعد

 

الرقم         اسم السورة

الرقم          اسم السورة

الرقم         اسم السورة

97               الرحمن

103               النور

109              الصف

98               الإنسان

104               الحج

110             الجمعة

99               الطلاق

105          المنافقون

111             التغابن

100               البيّنة

106           المجادلة

112              الفتح

101             الحشر

107          الحجرات

113              المائدة

102             النصر

108            التحريم

114               التوبة

 

* لاحظ ان السور المدني تبدأ من (سورة البقرة) وعددها 28.

هذا مع العلم بأن بعض السور المدني تحوي آيات مكية ، وبالعكس.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- رتب مصحف عثمان على نسق معين ، فوضعت فيه :

        1- السبع الطوال : وهي اطور السور ، أولها البقرة وآخرها التوبة (براءة).

        2- ثم المئون : وهي السور التي تزيد على مئة آية أو تقاربها.

        3- ثم المثاني : وهي السور التي عدد آياتها أقل من مئة.

        4- ثم المفصل : وهو فصار السور.

2- الإتقان في علوم القران : ج1 ، ص61 ططـ مصر.

3- المجلة العربية التي تصدر في السعودية ــ العدد  8 السنة 3 ، ص26.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .