المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2764 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

غزوة الحديبية والهدنة بين النبي وقريش
2024-11-01
التربة المناسبة لزراعة النخيل
2023-05-02
Retinoid toxicity
12-12-2021
Ribosomes
23-10-2016
شجعي التعاون عبر الاجتماعات العائلية
27-6-2016
نخيل الزينة (نخيل كامادوريا)
2024-07-11


عطف النسق  
  
2645   01:29 صباحاً   التاريخ: 21-10-2014
المؤلف : السيد احمد الهاشمي
الكتاب أو المصدر : القواعد الاساسية للغة العربية
الجزء والصفحة : ص247- 248
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / العطف /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014 2438
التاريخ: 21-10-2014 2937
التاريخ: 21-10-2014 2161
التاريخ: 21-10-2014 7976

عطف النسق تابع يتوسط بينه وبين متبوعه احد الاحرف. العاطفة نحو : (جاء المعلم والرئيس، - وقرأت الدرس وكتبته.

وأحرف العطف تسعة هي : الواو والفاء وثم وحتى واو وام وبل ولا ولكن.

واحرف العطف تنوب عن تكرار عامل المعطوف عليه مع المعطوف.

على ان منها ما يفيد اشتراك المتعاطفين في اللفظ والمعنى وهو الواو والفاء وثم وحتى نحو جاء سعد وسعيد. ومنها ما يفيد اشتراكهما في اللفظ فقط وهو بل لا ولكن نحو جاء سليم لا خليل واما ام واو فيفيدان تارة اشتراكهما في اللفظ والمعنى وتارة اشتراكهما في اللفظ فقط.

ص247

والعطف لا يستلزم الوفاق بين المتعاطفين الا في الاعراب فقط. واما في غيره فيجوز اختلافهما. فتعطف النكرة على المعرفة نحو جاء سعد ورجل والمضمر على الظاهر. نحو جاء سليم وانا والظاهر على المضمر المنفصل نحو ما جاء الا انت وسعيد غير ان الضمير المتصل المرفوع. والضمير المستتر لا يعطف عليهما الا بعد توكيدهما بالضمر المنفصل نحو جئت انا وزيد وقمت انت وعمرو او بعد ان يفصل بين المعطوف والمعطوف عليه فاصل نحو ((ما اشركنا ولا اباؤنا)) (الانعام : 148) واذا عطف على الضمير المجرور وجب اعادة الجار حرفا كان او اسما نحو فقال لها وللارض ونحو : مررت بك وسعيد.

ويعطف الفعل على الفاعل بشرط ان يتحدا زمانا، سواء اتفقا في الصيغة نحو قام وقعد وينظم وينثر ام اختلفا نحو ان اجتهد اخوك نجح. ويعطف الاسم على الفعل وبالعكس بشرط ان يكون الاسم مشتقا ليصح تأويله بالفعل. او تأويل الفعل باسم مشتق نحو : هذا كاتب ويقرا وكاتب، وتعطف الجملة على المفرد وبالعكس بشرط صحة تاويل الجملة بمفرد نحو اخوك عالم وقدره رفيع، او قدره رفيع وعالم.

ويقع العطف بين الجملتين بشرط انفاقهما في الخبرية والانشائية على انه يستحسن اتفاق الجمل المتعاطفة في الاسمية والفعلية. نحو : زيد قائم وعمرو قاعد. وقام زيد وقعد عمرو.

ص248




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.