أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2014
4279
التاريخ: 1-12-2014
2688
التاريخ: 3-05-2015
47794
التاريخ: 1-12-2014
2865
|
ـ قد روي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال لجابر بن عبدالله الأنصاري : «ألا أُعَلّمُكَ أَفْضَلَ سُورَة أَنْزَلَهَا اللهُ في كِتَابِهِ ؟ » قَالَ جَابرُ : بَلى بِأَبي أَنْتَ وَأُمّي يَا رَسُولَ اللهِ ، عَلِّمْنِيهَا. فَعَلَّمَهُ الْحَمْدَ أُمَّ الْكِتَابِ ، وَقَالَ : هِي شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاء ، إِلاّ السَّامَ ، وَالسَّامُ الْمَوْتُ» (1).
وروي عنه (صلى الله عليه وآله وسلم) أيضاً أَنَّهُ قَالَ : «وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا أَنْزَلَ اللهُ في التَّوْرَاةِ ، وَلاَ في الإنجيل ولا في الزّبُورِ وَلا في الْقُرْآنِ مِثْلَهَا ، وَهِيَ أُمُّ الْكِتَابِ» (2).
سبب أهمية هذه السّورة يتضح من محتواها ، فهي في الحقيقة عرض لكل محتويات القرآن ، جانب منها يختصّ بالتوحيد وصفات الله ، وجانب آخر بالمعاد ويوم القيامة ، وقسم منها يتحدّث عن الهداية والضلال باعتبارهما علامة التمييز بين المؤمن والكافر وفيها أيضاً إشارات إلى حاكمية الله المطلقة ، وإلى مقام ربوبيّته ، ونعمه اللامتناهية العامة والخاصة «الرحمانية والرحيمية» ، وإلى مسألة العبادة والعبودية واختصاصهما بذات الله دون سواه.
إنّها تتضمّن في الواقع توحيد الذات ، وتوحيد الصفات ، وتوحيد الأفعال ، وتوحيد العبادة.
وبعبارة اُخرى : تتضمّن هذه السّورة مراحل الإِيمان الثلاث : الاعتقاد بالقلب ، والإِقرار باللسان ، والعمل بالأركان. ومن المعلوم أنّ لفظ «الأُمّ» يعني هنا الأساس والجذر.
ولعل ابن عباس ينطلق من هذا الفهم إذ يقول :
«إن لكل شيء أساساً وأساس القرآن الفاتحة» (3).
ومن هذا المنطلق أيضاً قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) فيما روي عنه : «أَيُّمَا مُسْلِم قَرَأَ فَاتِحَةَ الْكِتَابِ أُعْطِيَ مِنَ الاَْجْرِ كَأَنَّمَا قَرَأَ ثُلْثيِ الْقُرْآنِ ، وَأُعْطِيَ مِنَ الاَْجْرِ كَأَنَّمَا تَصَدَّقَ عَلَى كُلِّ مُؤْمِن وَمُؤْمِنَة» (4).
تعبير «ثلثي القرآن» ، ربّما كان إشارة إلى أنّ القرآن ينطوي على ثلاثة أقسام : الدّعوة إلى الله ، والإِخبار بيوم الحساب ، والفرائض والأحكام. وسورة الحمد تتضمن القسمين الأوَّلَين. وتعبير «أُمّ القرآن» إشارة إلى القرآن يتلخّص من وجهة نظر اُخرى في (الإِيمان والعمل) وقد جمعا في سورة الحمد.
___________________
1. تفسير مجمع البيان وتفسير نور الثقلين ، بداية سورة الحمد ، ووسائل الشيعة ، ج6 ، ص232 ، ح7813 .
2. تفسير مجمع البيان ، وتفسير نور الثقلين ، بداية سورة الحمد ، ومستدرك الوسائل ، ج4 ، ص331 ح 4807-9 .
3. تفسير ابن كثير ، ج1 ، ص9 ، ومشرق الشمسين لبهائي العاملي ، ص391 ، وتفسير مجمع البيان ج1 ، ص47 ، ذيل اسماء سورة الحمد .
4. تفسير مجمع البيان ، بداية سورة الحمد ، وبحار الانوار ، ج89 ، ص259 .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|