المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9100 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
The structure of the tone-unit
2024-11-06
IIntonation The tone-unit
2024-11-06
Tones on other words
2024-11-06
Level _yes_ no
2024-11-06
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05

شروط الجدال الأحسن
16-2-2021
الهدف المتوسط والنهائي لنزول الوحي
2023-10-28
مَنْ أَخَافَ مُؤْمِناً – بحث روائي
5-10-2016
التفاعلات النووية في الشمس
14-3-2022
عمل إدارة الاعمال في المؤسسات الإعلانية
3-7-2022
ذكر نعمة الله
2024-07-27


إقطاع عثمان للأراضي  
  
3791   10:05 صباحاً   التاريخ: 20-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص360-362.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-04-2015 3706
التاريخ: 28-3-2016 3490
التاريخ: 14-11-2017 4066
التاريخ: 7-6-2019 1968

أقطع عثمان أراضي في الكوفة مع العلم أنها ملك للمسلمين ؛ لأنها مما فتحت عنوة فقد أقطع أراضي في داخل الكوفة وخارجها ؛ أمّا التي في داخل الكوفة فقد أقيمت فيها الدور والمساكن وسمّيت مساكن الوجوه وقد أقطع لجماعة من الصحابة وهم : طلحة وسمّيت دار الطلحيِّين وكانت في الكناسة وأقطع عبيد الله بن عمر وسمّيت كويفة ابن عمر وأقطع اُسامة بن زيد وسعد وابن أخيه هاشم بن عتبة وأبا موسى الاشعري وحذيفة العبسي وعبد الله بن مسعود وسلمان الباهلي والمسيب الفزاري وعمرو بن حريث المخزومي وجبير بن مطعم الثقفي وعتبة بن عمر الخزرجي وأبا جبير الأنصاري وعدي بن حاتم الطائي وجرير البجلي والأشعث الكندي والوليد بن عتبة وعمار بن عتبة والفرات بن حيان العجلي وجابر بن عبد الله الأنصاري واُمّ هاني بنت أبي طالب.

وأقطع أراضي واسعة تدرّ بالربح الكثير لجماعة وهم :

1 ـ طلحة بن عبد الله أقطعه (النشاستج).

2 ـ عدي بن حاتم منحه (الردحاء).

3 ـ وائل بن حجر الحضرمي منحه (رضيعة زادر).

4 ـ خباب بن الأرت منحه (صعبنا).

5 ـ خالد بن عرفطة أقطعه أرضاً عند (حمام أعين).

6 ـ الأشعث الكندي أعطاه (ظيز نابار).

7 ـ جرير بن عبد الله البجلي أقطعه أرضاً على شاطئ الفرات (الجرفين).

8 ـ عبد الله بن مسعود أقطعه أرضاً بالنهرين.

9 ـ عبد الله بن مالك الزهري أعطاه قرية (هرمز).

10 ـ عمار بن ياسر أعطاه (أسبينا).

11 ـ الزبير بن العوام أقطعه أرضاً.

12 ـ اُسامة بن زيد أقطعه أرضاً ثمّ باعها .

هذه بعض الأراضي التي أقطعها عثمان وقد اندفع جماعة من الطبقة الارستقراطية إلى شراء أرض العراق الخصبة فاشترى طلحة ومروان بن الحكم والأشعث بن قيس ورجال من قبائل العراق حتّى شاع الإقطاع ، وظهرت الملكيات الواسعة والإقطاعات الكبيرة وقام بزراعتها الموالي والرقيق والأحرار وظهر تضخّم المال وكثرة الأتباع عند فريق خاص من الناس. ويرى ماسينون و فلهوزن : إنّ إقطاع هذه الأراضي الزراعية قد حدث قبل أيّام عثمان.

وعلى أيّ حال فإن هذا الإقطاع الكبير قد أوجد النظام الطبقي وخلق الصراع بين أبناء الاُمّة.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.