أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2014
1952
التاريخ: 10-12-2015
2342
التاريخ: 28-09-2015
1293
التاريخ: 28-09-2015
1545
|
و«هو الأصل الذي امتازت به الإماميّة وافترقت عن سائر فرق المسلمين ، وهو فرق جوهري أصلي ، وما عداه من الفروق فرعيّة عرضيّة كالفروق التي تقع بين أئمّة الاجتهاد عندهم كالحنفيّ والشافعيّ وغيرهما ...».
إذ «اتّفقت الإماميّة على أنّه لا بدّ في كلّ زمان من إمام موجود يحتجّ به اللّه عزّ وجلّ على عباده المكلّفين ويكون بوجوده تمام المصلحة في الدّين ...» «1».
واتّفقت ... على أنّ إمام الدّين لا يكون إلّا معصوما من الخلاف للّه تعالى «2» ، عالما بجميع علوم الدّين ، كاملا في الفضل ، بائنا من الكل بالفضل عليهم في الأعمال التي يستحقّ بها النعيم المقيم ..
واتّفقت الإماميّة على أنّ الإمامة لا تثبت مع عدم المعجز لصاحبها إلّا بالنص على عينه والتوقيف ...
واتّفقت ... على أنّ رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) استخلف أمير المؤمنين- عليّا- في حياته ونصّ عليه بالإمامة بعد وفاته «3» وأنّ من دفع ذلك فقد دفع فرضا من الدّين ...
واتّفقت الإماميّة على أنّ النبيّ (صلى الله عليه وآله) نصّ على الحسن والحسين بعد أمير المؤمنين ، وأنّ أمير المؤمنين نصّ عليهما كما نصّ الرّسول (صلى الله عليه وآله) ... «4»
واتّفقت ... على أنّ الأئمّة بعد الرسول (صلى الله عليه وآله) اثنا عشر إماما ... «5».
____________________
(1)- قوله تعالى : {وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ } [الرعد : 7]، وقال : {وَإِنْ مِنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ } [فاطر : 24] ، عقائد الشيعة/ ص 66.
(2)- قوله تعالى : {وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ} [البقرة : 124]. قال الطوسي : «واستدلّ أصحابنا بهذه الآية على أنّ الإمام لا يكون إلّا معصوما من القبائح ، لأنّ اللّه تعالى نفى أن ينال عهده- الذي هو الإمامة- ظالم ، ومن ليس بمعصوم فهو ظالم : إمّا لنفسه أو لغيره». التبيان في تفسير القرآن/ ج 1/ تفسير الآية. راجع تاريخ الإمامية/ الفيّاض/ ص 132.
(3)- «... فخطب رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) الناس عند منصرفة من حجّة الوداع في غدير خم ، فنادى وجلّهم يسمعون : أ لست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟ فقالوا : اللّهمّ نعم ، فقال : من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه ... إلى آخر ما قال ، ثمّ أكّد ذلك في مواطن اخرى تلويحا وتصريحا وإشارة ونصّا حتى أدّى الوظيفة وبلّغ عن اللّه المعذرة ...». أصل الشيعة واصولها/ ص 134.
(4)- «وهذه سنّة الأنبياء من آدمهم إلى خاتمهم ، وقد ألّف جمّ غفير من أعاظم علماء الدّين مؤلّفات في إثبات الوصيّة». أصل الشيعة واصولها/ ص 136.
(5)- أوائل المقالات/ الشيخ المفيد/ باب فيما اتّفقت الإماميّة فيه.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|