المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى كلمة بغل‌  
  
12627   02:07 صباحاً   التاريخ: 22-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص331- 332.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 5296
التاريخ: 10-12-2015 9391
التاريخ: 15-11-2015 4984
التاريخ: 14/11/2022 1394

مصبا- البغل : معروف ، وجمع القلّة أبغال ، وجمع الكثرة بغال ، والأنثى بغلة ، والجمع بغلات مثل سجدة وسجدات .

مقا- بغل : يدلّ على قوّة في الجسم ، من ذلك البغل. قال قوم : سمّى بذلك لقوّة خلقه. وقد قالوا سمّى بغلا من التبغيل وهو ضرب من السير. والّذى نذهب اليه أنّ التبغيل مشتقّ من سير البغل .

لسا- البغل : هذا الحيوان السّحاج الّذى يركب ، والأنثى بغلة ، والجمع‌ بغال ، ومبغولاء. اسم للجمع. ونكح فيهم وبغلهم وبغّلهم : هجّن أولادهم ، وهو من البغل لأنّ البغل يعجز عن شأو الفرس. والتبغيل من مشى الإبل : مشى فيه سعة .

مفر- بغل : قال اللّه تعالى- {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ} [النحل : 8]. البغل هو المتولّد من بين الحمار والفرس. وتبغّل البعير : تشبّه به في سعة مشيه وتصوّر منه عرامته وخبثه ، فقيل في صفة النذل هو بغل .

حياة الحيوان- البغل- هو مركّب من الفرس والحمار ، وهو عقيم لا يولد له ، وشرّ الطباع ما تجاذبته الأعراق المتضادّة ، وإذا كان الذكر حمارا يكون شديد الشبه بالفرس ، وإذا كان الذكر فرسا يكون شديد الشبه بالحمار ، ومن العجب أنّ كلّ عضو فرضته منه يكون بين الفرس والحمار ، وكذلك أخلاقه ليس له ذكاء الفرس ولا بلادة الحمار.

والتحقيق

أنّ البغل اسم على وزان فلس ، متوسّط بين الفرس والحمار كما في الآية الشريفة ، ومأخوذ من كلمتي البلوغ والغلبة بالاشتقاق الكبير ، ولعلّ الدلالة على قوّة الجسم مستفادة من هذا المعنى. وأمّا اشتقاق صيغ بغل وبغّل وتبغّل وأمثالها : فانتزاعي.

والشأو : علوّ الهمّة. والتهجين : التقبيح . والسّحاج : شديد الجري .

{وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً} [النحل : 8].

_______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • - لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .